Home أخبار هيئة عقارات الدولة السعودية: “إحكام” تصدر توصيات على طلبات التعديلات الشكلية

هيئة عقارات الدولة السعودية: “إحكام” تصدر توصيات على طلبات التعديلات الشكلية

by admin

أبنية – الرياض

 بدأت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملّك العقارات بالسعودية (إحكام) إصدار توصياتها بشأن التعديلات الشكلية على صكوك حجج الاستحكام، وتسليمها للمواطنين من خلال المحاكم تباعاً.

وقالت “إحكام”، في بيان صادر اليوم الثلاثاء عن الهيئة العامة لعقارات الدولة، إن الأمانة العامة أنجزت دراستها من الناحية الفنية والشرعية، حيث يتم حال اكتمال مسوغات الطلب وصدور توصية بذلك من اللجان المشكلة بالهيئة العامة لعقارات الدولة إحالة الطلب للمحكمة المختصة لتسجيله وضبطه؛ وفقاً للأمر الملكي رقم (55) وتاريخ 1 محرم 1442هـ.

وقال محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، إحسان بافقيه، إن هذه الدفعة الأولى من صدور التوصيات على طلبات التعديلات الشكلية تجسد باكورة إنجاز هذا المشروع الوطني.

وأضاف بافقيه، أن لجان النظر في طلبات تملك العقارات ستستمر في إصدار التوصيات على الطلبات الشكلية المكتملة تباعاً وإحالتها للمحاكم لإنهائها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

وأشار المحافظ، إلى أن لجان النظر بدأت في إصدار توصياتها على طلبات التملك المكتملة الإجراءات، وحالياً في مرحلة النشر والإعلان والتي يعقبها العرض على لجنة المراجعة تمهيداً لرفعها للمقام السامي.

ونوه بافقيه، بدعم القيادة لإنجاح هذا المشروع الهادف إلى تثبيت ملكيات المواطنين وإصدار الوثائق النظامية حيالها وتمكينهم من التصرف بها، منوهاً بالتعاون المشترك مع لجنة أراضي الدولة في الديوان الملكي والمنظومة العدلية.

وأكد بافقيه، على أهمية تكثيف الجهود خلال الفترة القادمة وإنجاز المستهدفات وفق الخطط المعتمدة.

وبينت “إحكام”، أن آلية تقديم طلبات التعديل الشكلية ‏في حال رغبة المتقدم (إضافة المساحة) فقط تتطلب إرفاق صورة ملونة لأصل الصك يظهر فيها كافة التهميشات والتظهيرات، مع ‏رفع مساحي من مكتب هندسي معتمد للعقار يحتوي على الحدود والأطوال والمساحة، يرفع من قبل المستفيد مباشرة على المنصة، وفي حال كان التقديم على ‏(تعديل حدود الصك) الذي لا يترتب على تعديلها زيادة في المساحة ‏فإن ذلك يتطلب صورة ملونة لأصل الصك يظهر فيها كافة التهميشات والتظهيرات، ورفع مساحي من مكتب هندسي معتمد للعقار يحتوي على الحدود والأطوال والمساحة يرفع من قبل المستفيد مباشرة في المنصة.

ونوهت، بأنه في حال كانت طلبات تحويل القياسات القديمة غير المترية إلى مترية فيتطلب ذلك إرفاق صورة ملونة لأصل الصك يظهر فيها كافة التهميشات والتظهيرات، إضافةً إلى رفع مساحي من مكتب هندسي معتمد للعقار يحتوي على الحدود والأطوال والمساحة بالقياسات المترية.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?