يجب أن نفهم المباني كودائع وسيطة للمواد الخام

Eduardo Souza

التوسع الحضري المتزايد، والإنتاج المفرط للنفايات، والاستهلاك المفرط للسلع المادية، واستغلال الموارد الطبيعية. هناك العديد من العوامل التي تسهم في التأثير البيئي للبشر على كوكب الأرض. إن ندرة المواد الخام واستخدام الموارد غير المتجددة هو بالفعل واقع بعض المواقع، ولا يمكن للطبيعة استعادة الموارد المتجددة بنفس الوتيرة التي يتم استغلالها بها. وتأثير الأنشطة البشرية ملحوظ للغاية لدرجة أن العلماء أشاروا إلى أننا نعيش في العصر الجيولوجي الجديد الأنثروبوسين، الكلمة اليونانية التي تعني “عصر الإنسان الحديث”. وصناعة البناء والتشييد بشكل خاص هي مستهلك رئيسي للموارد ومنتج كبير للنفايات. في الاتحاد الأوروبي، يمثل بناء واستخدام المباني حوالي 50% من جميع استخراج الموارد واستهلاك الطاقة، وحوالي ثلث استهلاك المياه. وفي عام 2014، نُسب 52% من جميع النفايات إلى قطاع البناء.

على الرغم من أن هذه الحقائق قد تكون محبطة، فإن هناك أشخاصًا يرونها كمصادر محتملة للتغييرات المفيدة للكوكب. تحدثنا مع أنيت هيلبراندت، التي طورت مع مؤلفين آخرين كتاب “دليل إعادة التدوير: المباني كمصادر للمواد”. بالإضافة إلى تجميع مقالات حول الموضوع المذكور وتقديم أمثلة على مشاريع ناجحة بعناصر معاد تدويرها، فإن الكتاب هو دليل شامل يقدم تفسيرات مفصلة لطرق الحساب واتجاهات العطاءات التي تنطوي على إعادة استخدام المواد في البناء. تشير أنيت إلى أن “رواسب المواد الخام العالمية قد غيرت موقعها. والعديد من المواد الخام لم تعد في مصدرها الأصلي، فهي مرتبطة بهياكل جديدة، من صنع الإنسان، وخاصة المباني”. هذا المفهوم لـ”التعدين الحضري” هو الذي يوجه الكتاب. بالنسبة إلى أنيت، فإن الأمر يتعلق بتغيير التصورات حول المخزون المبني للمدن، ورؤيتها كمناجم حقيقية للموارد المفيدة للبناء المستقبلي.

يذكر المؤلفون أن “ألمانيا، على سبيل المثال، تمتلك رواسب تزيد على 50 مليار طن من المواد البشرية المنشأ على شكل سلع أو نفايات، وهذا الحجم ينمو حاليًا بمعدل 10 أطنان لكل ساكن سنويًا”. ويشير “التعدين الحضري” إلى استعادة المواد من هذا المخزون البشري لإعادة إطلاقها في عملية إنتاج جديدة. هذا هو تحول نموذجي يؤثر في صناعة البناء في عصر الأنثروبوسين، الذي يتطلب فصل عمليات البناء والمواد وإعادة تدويرها بشكل كبير.

لهذه الغاية، فإنّ جميع الأطراف المشاركة في عملية البناء تتمتع بوظائف أساسية لا تقتصر على مجرّد التصميم أو التنفيذ، بل تتجاوز ذلك بكثير. وعليه، يجب ألّا تُخطط المباني المستقبلية لخدمة التخلص من النفايات أو مدافن النفايات، بل كمخازن وسيطة أو “مناجم” للمواد الخام.

• يضمن المالك أو الباني تفكيك المبنى عند نهاية مرحلة استخدامه.
• تلتزم الصناعة بسياسة تصنيع مسؤولة، وتلتزم بإعادة منتجاتها وموادها، أو استخدامها لإنشاء أشكال رسمية جديدة لإعادة التدوير.
• يستخدم المهندسون المعماريون والبناؤون طرق بناء قابلة للتفكيك تسهيلاً للتفكيك المستقبلي، ويحددون المواد القابلة لإعادة التدوير.

التفكير في دورة حياة المشروع بالكامل، من بنائه إلى مصير أجزائه بعد التفكيك، هو درس رئيسي في الكتاب. يتراوح هذا المستوى من الاعتبار من التفكير في الوصلات القابلة للفصل إلى تحديد المواد القابلة لإعادة التدوير والاستدامة من جميع النواحي. يشير المؤلفون إلى أن المهندسين المعماريين لهم أهمية فريدة في هذه العملية، ويجب أن يكونوا على دراية جيدة حتى يتمكنوا من كشف استراتيجيات صناعة منتجات البناء غير الأخلاقية. “تجنب المواد ذات المكونات المشبوهة أو تلك التي تكون عملية إنتاجها أو إعادة تدويرها غير شفافة بما يكفي، مما يجبر الصناعة على التكيف مع هذه القضايا المتكاملة حول المواد. أما بالنسبة للعملاء، فيجب عليهم توضيح لعملائهم قضايا التكلفة الإجمالية للبناء. ليس فقط تكاليف البناء والتشغيل، ولكن أيضًا تكاليف الصيانة والهدم ورسوم التخلص في نهاية العمر”.

لا يمكن إنكار أننا بحاجة إلى تغيير تفكيرنا وأفعالنا لتحقيق تغييرات كبيرة في المستقبل. ستعتمد صناعة البناء في عصر الأنثروبوسين على استعادة وإعادة تدوير مواد البناء من “النظام البيئي الحضري”، ومواد البناء القابلة للفصل، والاهتمام بدورات الحياة، والتخطيط الدائري، والعديد من العوامل الأخرى. كما هو مكتوب في بداية الكتاب، فإن مفهوم “التعدين الحضري” ليس المقصود به أن يكون أسلوبًا جديدًا للبناء، بل نموذجًا جديدًا. فالنفايات هي عيب في التصميم!”.

المصدر: arch daily

Related posts

هل تطل أزمة “السكن” بوجه جديد؟!

تقنيات البناء

هل يمكن أن تجعل الروبوتات المستقلة البناء أكثر استدامة؟