الاستثمار العقاري في السعودية

أحمد الجبير

الاقتصاد الـسعودي في تطور وازدهار مستمر- بتوفيق من الله -، ثم حسن القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الـشريفين، وسمو ولـي عهده الأمين – يحفظهما الله- في التخطيط السليم لـلـمستقبل، وإرساء أسس الـتنمية للاقتصاد السعودي المستدام، والاستثمار في الوطن، وخاصة الاستثمار في القطاع العقاري، وإنشاء المدن الجديدة.

– كما ان المملكة مزدهرة في الاستثمار الـعقاري، ولاعب رئيسي في منطقة الـشرق الأوسط، فاقتصادها مستقر، وآمن بعد اطلاق مشاريع المدن الحديثة، وبدأت أنظار المستثمرين الاجانب تتجه نحو السعودية والاستثمار في اسواقها العقارية، حيث أن الاستثمار في العقار السعودي ينمو بسرعة، وهناك إمكانات كبيرة للاستثمار في عقارات المملكة.

– ويشكل الاستثمار الـعقاري في الـسعودية، رافداً من روافد الاقتصاد الوطني، ويمتاز ببيئة خصبة، وهامش ربح ممتاز، وأشهر مناطق الاستثمار هي الرياض، وجدة والدمام، كما ان من مميزات المملكة أنها مركز ثقل اقتصادي على مستوى العالم، وفيها أكبر الشركات، والمؤسسات الـعقارية، وأصبحت محط أنظار المستثمرين الـعقاريين محليا، وإقليميا وعالميا، وخاصة في المشروعات الجديدة.

– كما أن فيها الكثير من المرافق العامة، والـبنية الـتحتية في إنشاء المساكن، والفنادق والمطاعم والطرق وشبكة المياه والـكهرباء، وتوليد الطاقة، ومشروعات التنمية الاجتماعية، والتعليم والصحة، والاتصالات والخدمات في قطاع الصناعة والـزراعة، والـسياحة والاوراق المالـية، وقطاع الـبنوك، حيث يوفر الاستثمار الـعقاري الـكثير من أسباب الـنجاح، والـثروة في حال الـتخطيط لـه بشكل صحيح.

– هـناك طرق كثيرة لـلاستثمار

العقاري في السعودية، وتنويع المحافظ الاستثمارية بالأصول الملـموسة وقد

يختلف الخبراء، والمحللون الاقتصاديون بشأن أفضل الأراضي لـلاستثمار في المملكة، فكل الـعقارات السعودية تعتبر أصول ملـموسة، وجيدة لـلاستثمار، ويمكن تحويلـها إلـى نقد خلال استثمارها، وتأجيرها بعكس البورصة، واسواق الأوراق المالية.

– ومن أهم مميزات الاستثمار العقاري في المملـكة أن قيمته تتزايد مع مرور الـوقت، وذلـك بسبب نموه باستمرار، ونتيجة الطلب المتزايد عليه، وتكاليف الـبناء، ونمو معدلات الايجار، ويجوز

لـلـمستثمر غير الـسعودي مزاولـة أي

نشاط عقاري، وتملـك الـعقار الـلازم لمزاولـة نشاطه الـعقاري، وسكنه وسكن الـعاملـين لـديه، وذلـك بعد موافقة الجهات الرسمية.

– الاستثمار الـعقاري في الـسعودية مهم جداً، ووسيلة لتنويع مصادر الدخل، ومصدر دخل مستقل، ويساعد في تطوير المشاريع، والمرافق العامة، ويعزز النشاط الاقتصادي المحلي، ويتناسب مع التطور الاجتماعي الـذي تشهده المملـكة، والـتحديات الـتي تتصدى لـها رؤيةالسعودية 2030 ، ويسهم في حل مشكلة البطالة، وتحسين دخل المواطن.

– كما أن الاستثمار في القطاع العقاري قائم على بعد النظر، والاستقراء الجيد

لـلاستثمارات المحلـية والـدخول في

استثمارات طويلة المدى لتعود بالنفع، والـفوائد المالـية علـى بلادنا، وتدعم المشروعات الاقتصادية الكبرى، وتؤسس لـشركات وطنية عملاقة في قطاع الاستثمار العقاري، والتشييد والإسكان ولـتكون المملـكة الأولـى علـى مستوى العالم في الاستثمارات العقارية .

– لـذا علـى الجهات المعنية بالـعقار الاهتمام بالاستثمار في الأراضي، والمباني الـعقارية متعددة الاستخدام مثل الـفنادق، والمكاتب والمساكن، والأعمال الـتجارية، وأماكن الـترفيه لتعزيز التنوع في الاستخدامات ومزيداً من الـفرص الـتجارية، والاستثمارية بعد إجراء دراسة لـلـسوق الـعقاري، واحتياجات السوق التجاري وبناء قاعدة بيانات، ومعلـومات حقيقية لطالبي الاستثمار العقاري.

– لـقد سعدنا بالـنتائج الجيدة لـلاستثمار الـعقاري في الـسعودية، والاستراتيجية الاستثمارية العقارية الـرائدة والتي تتماشى مع رؤية المملكة 2030 م، والتحول الاقتصادي السعودي نحو النمو، والعمل على تطوير محافظ عقارية استثمارية كاستثمارات محلية وإقليمية، وعالمية في القطاعات العقارية في المملكة وبالتعاون مع شركات عالمية مرموقة في إدارة محافظ الاستثمار العقاري السعودي.

Related posts

العمارة الخضراء.. وطفرة البناء بالخشب

العقار الابن الضال

العقار وفرص صغار المستثمرين!