تقنية البناء wiki

الهياكل الحديدية الخفيفة

الأبنية الجاهزة – خاص

تحتفظ الهياكل الحديدية الخفيفة (LGS) بمزايا الهياكل الخشبية الخفيفة من حيث خفة الوزن وإمكانية البناء السريع من دون استخدام أدوات ثقيلة أو معدات. ومع أن الحديد يعدُّ خامة قوية، فإنه أخف من الهياكل الخشبية المؤطرة التي توفر نفس معدل القوة.

وبدعم من التقنيات الحديثة، يتغيَّر قطاع صناعة البناء بمعدل سريع؛ لذا، أصبحت الهياكل الحديدية الخفيفة أكثر شيوعًا، ليس في المباني السكنية فحسب، ولكن أيضًا في المباني الصناعية والتجارية. وقد زاد شيوعها أخيرًا بسبب ما يلي:

  • خفة الوزن وقدرة التحمل: قبل تطوير الهياكل الحديدية الخفيفة، كان الحديد المسلح التقليدي منتجًا ثقيلاً جدًا ويستخدم فقط في المشروعات الإنشائية الضخمة. ولكن الهياكل الحديدية الخفيفة توفر نفس مميزات الدقة والقوة التي يوفرها الحديد المسلح ولكن بوزن أقل جدًا.
  • القوة والمتانة: الحديد يتميز بنسبة كبيرة من المتانة مقارنة بالوزن، وعلى ذلك يمكنه دعم الأوزان الكبيرة رغم خفة وزنه مقارنة بالخرسانة والخشب. كما يستخدم الحديد بسبب خفته في تقليل الحمل على الأساسات، وبسبب سهولة نقله يسهل عملية البناء التركيبي داخل المصانع.
  • ثبات الأبعاد: مع متانة وقوة تحمل الحديد، لا يتعرض لأي ثني أو اعوجاج بسبب شدة الأحمال التي قد تتعرض لها المواد الأخرى. كما أن الهياكل الحديدية الخفيفة تعتبر مقاومة للحريق والاشتعال بنسبة 100% مقارنة بالأخشاب.
  • سرعة البناء: تسمح خفة وزن الهياكل الحديدية الخفيفة بالبناء التركيبي، ما يؤدي إلى نتائج أدق من أول مرة. ولا يتأثر البناء التركيبي بعوامل الجو، وهو ما يحد من إمكانية حدوث أي تأخير خلال مرحلة الإنشاء.
  • صديقة للبيئة: بالإضافة إلى إمكانية إعادة تدوير منتجات الحديد والصلب، تحدُّ دقة البناء وسرعته باستخدام الهياكل الحديدية الخفيفة من المواد المهدرة وتقلل من التأثير الضار على البيئة.
close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق