مقالات

أنواع مراسي الخرسانات

أبينة – الرياض 

تعتبر عملية ربط المنتجات بالخرسانة والطوب مشكلة بالنسبة للبنائين والمؤسسات الصناعية وكذلك مالكي المنازل. إذا كان الربط بالخشب والبلاستيك ليس بالأمر الصعب ، فإن المواد الهشة تسبب مشاكل وتتطلب أجهزة خاصة. هنا تأتي إلى مرساة الإنقاذ للخرسانة. عادة ما يصنعون الرهون العقارية عند سكب الأساس ، الطابق السفلي ، الجدران. ولكن في المستقبل قد يكون من الضروري إعادة إنشاء أو إصلاح المبنى. هناك عناصر أخرى مطلوبة هنا.

ما هي المرساة

Image

Image

مرساة هو جزء مخصص لربط المنتجات والهياكل لقواعد صلبة مصنوعة من مواد البناء ، في المقام الأول من الخرسانة والحجر والطوب. يتم حفر حفرة تحتها ، حيث يتم تثبيت السحابة عن طريق الاحتكاك أو اللصق أو التوقف. يتم تركيب مرساة في الخرسانة بواسطة مثبتات معدنية مجلفنة من التصميم الخاص.

ما الذي يحدد موثوقية الاتصال

تتأثر جودة الاتصال بالعوامل التالية:

  • سمة الأساس (ملموسة ، لبنة ، حجر) ؛
  • الامتثال لحجم ونوع من الأحمال تطبيق السحابة.
  • إعداد التكنولوجيا وتركيبها ؛
  • قوة السحابات.

يتم شق المرساة في حفرة محفورة في هيكل من الخرسانة أو الطوب: الأساس ، الجدار ، التقسيم ، بلاطة الأرضية. مع ذلك ، يتم تثبيتها الحزم ، وقضبان القناة ، والأسقف المعلقة ، والثريات ، والسور ، والهياكل الداعمة من وزن كبير. في هذه الحالة ، يجب أن تكون القاعدة قوية بما فيه الكفاية.

كيف ترتبط المراسي للخرسانة

يتم تثبيت المراسي عن طريق ربط جلبة داخل حفرة مثقوبة أو على الغراء.

أنواع المراسي الميكانيكية

أبسط إبزيم هو مرساة مترابطة مع موضوع داخلي. يتم إدخاله في فتحة معدة مسبقاً ، غير مشقوقة مع جهاز خاص ومثبتات لولبية.

شكل مشترك هو مرساة للتوسيع ملموسة ، مزودة إسفين.

Image

وهي مصممة لأحمال عالية ويمكن حتى تثبيت أدوات آلية أو أبواب المرآب الثقيلة. مبدأ العمل يتكون من تثبيط ساق مخروطية من قذيفة ، التي شنت على مسمار ، وخلق عقبة في حركة عكسية. في هذه الحالة ، يجب أن يكون أساس مواد البناء على الخواص الميكانيكية اللازمة لتحمل الفواصل وأوزان الوزن.

لإحكام مرساة الوتد بعد تركيبها ، تحتاج إلى مشربة خاصة ، يتم إدخالها داخل وتطيط الأكمام بمطرقة. ثم يتم إزالة الأداة ويتم لف المسمار الربط.

في بناء آخر لمرساة الوتد ، تتم عملية الشد باستخدام الجوز ، الذي يقع على سطح القاعدة ، لتحريك مسمار مع الخيط والمخروط على النهاية. يمتد المخروط إلى الأكمام ، والتي تتوسع وتثبت. إذا كان الجرح مصنوعًا بالأسنان ، فإنه يقطع الخرسانة ، مما يشكل مخروطًا بداخله. يكون التثبيت أقوى لأنه بالإضافة إلى قوة القوس ، يظهر تركيز إضافي في الاتجاه المحوري.

جهاز آخر يحتوي على نظام مخروطي ، والذي يشدد المباعد على كلا الجانبين. ونتيجة لذلك ، يزداد سطح الاحتكاك بمقدار مرتين. هذه المراسي تربط هياكل الجاذبية المتوسطة والكبيرة بالحجر الخرساني والطبيعي.

Image

يتم بناء مرساة القضيب بالقياس مع الإسفين ، إلا أن طوله أكبر. مع مساعدته على ربط أنظمة متعدد الطبقات ، على سبيل المثال ، والمواد العازلة التي تواجه. يمكن قطع اللب الداخلي للطول المطلوب. يتم إدراج النهاية مع إسفين في حفرة حفر في الخرسانة ، وعلى الجانب الآخر يتم شد القضيب مع الجوز والغسالة. غالباً ما تستخدم مراسي القضبان لإنهاء بناء واجهات.

تحتوي مرساة الإطار على منطقتين متدرجتين ، أحدهما يقع في القاعدة والآخر في جزء المرفق. عندما يتم شد البرغي ، يتم تثبيته بإحكام مع شد مزدوج.

اعتمادا على الغرض ، يتم اختيار نوع مرساة ملموسة. يتم إعطاء الأبعاد والأنواع والخصائص في الجداول ، والتي تحدد مدى امتثالها للأحمال المحسوبة.

مرساة كيميائية

يمكن تركيب مثبتات الخرسانة على الغراء ، على سبيل المثال ، راتنجات البوليمر. للقيام بذلك ، فإنها تملأ حفرة تنظيفها جيدا 2/3. بعد إدراج حركة دوران مرساة متعدية. بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام مسمار عادي أو مثبتات أخرى. بعد أن يصل الصمغ إلى المرساة ، يمكن إصلاح البنية أو الجزء. عند تركيبها بشكل صحيح ، فهي قادرة على تحمل الأحمال الثقيلة. لا غنى عن المرساة الكيميائية عند تركيبها في مواد مسامية ، على سبيل المثال ، في الخرسانة الرغوية أو الخرسانة الخلوية. التثبيت الميكانيكي غير مناسب هنا بسبب قلة قاعدته.

يتم تحسين موثوقية المركب باستخدام المكونات غير العضوية (الأسمنت) والعناصر العضوية (الراتنج عالية التفاعل) مثل الغراء. يوفر الاسمنت توافقًا جيدًا مع الخصائص الميكانيكية الأساسية والعليا.

ترسيخ كيميائي يثبت قضبان التسليح ، البراغي ، قضبان مترابطة ، الأكمام مع الخيوط الداخلية. وقد تم تطوير أنظمة التوزيع الخاصة بغراء الحقن. يتم ضخه في مجموعة التوصيل بسرعة وفي الأجزاء ، مما يقلل من الاستهلاك. في نفس الوقت ، يتم استخدام اسطوانات ذات قدرات وحلول مختلفة بمعدلات بلمرة مختلفة. يمكن أن تكون البنادق Vypressovochnye تعمل بالهواء المضغوط أو بطارية تعمل.

Image

للرسمة الكيميائية ، من المهم أن الثقوب في القاعدة نظيفة. لهذا الغرض ، يتم استخدام أجهزة النفخ الخاصة مع مجموعات من الفرش في مجموعة المعدات.

في حالة مواد البناء المسامية ، من المفضل اختيار المراسي الكيميائية للخرسانة. الأسعار هنا تعتمد بشكل أكبر على نوع ومقدار الغراء ، بالإضافة إلى نظام الحقن ، الذي يمكنك من خلاله إدخال حتى إدراجات بسيطة: مسمار ، مسامير ، تركيبات ، إلخ.

استنتاج

يسمح لك الاختيار الصحيح لنوع الربط للخرسانة وتكنولوجيا تركيبه بإنشاء اتصال موثوق ودائم. لجميع أنواع ، هناك جداول مع الخصائص التي يمكنك من خلالها العثور على الحل الأمثل.

المصدر
إنشاءات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق