كتب الهندسة المعمارية

مقالات نقدية في العمارة المصرية

كتاب مقالات نقدية في العمارة المصرية للمعماري د. علي عبد الرءوف, يتناول العمارة والعمران المصري من خلال ثلاث محاور رئيسية هي اشكاليات مفاهيمية وطروحات نقدية و قضايا عمرانية.

الجزء الاول: المعنون “اشكاليات مفاهيمية” وتطرح المقالات المندرجة تحت هذا الجزء اطروحات ذات علاقة بمفاهيم الهوية واشكالياتها، وحرية العملية التعليمية ومحتواها الابداعي. كما تطرح تساؤلات عن حال العمارة المصرية المعاصرة.

الجزء الثاني: المعنون “اطروحات نقدية” وتطرح المقالات المندرجة تحت هذا الجزء تحليلات نقدية لمجموعة من المشروعات المعمارية الهامة ومنها مكتبة الاسكندرية وقصة برج القاهرة وسياقها السياسي، ووصولا لمشروع مقر السفير المصري في العاصمة الالمانية برلين.

الجزء الثالث: المعنون “قضايا عمرانية” وتطرح المقالات المندرجة تحت هذا الجزء انتقالا من المستوى المعماري الى المستوى العمراني حيث تسقط الضوء على اشكالية نهر النيل ودوره في عمران القاهرة. كما تناقش اعادة تعريف وتقييم التحرك اللارسمي في عمران مصر ومستقبل المدينة في ضوء المتغيرات التكنولوجية الفارقة.

الشكر والتقدير للمعماري د. علي عبد الرءوف على مبادرته الكريمة في اتاحة كتبه مجاناً عبر الموقع والمساهمة في نشر العلم والمعرفة وارساء فكر النقد المعماري بالوطن العربي.

اسم الكتاب: مقالات نقدية في العمارة المصرية
اسم الكاتب: علي عبد الرءوف
عدد الصفحات: 244 صفحة
حجم الملف: 7 ميجا

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق