تقارير

قبل طلب التمويل العقاري.. نقاط يجب أن تعرفها

أبنية – الرياض

ثمة زيادة كبيرة في الطلب على التمويل العقاري، كما أن هناك الكثير من الممولين العقاريين؛ ذلك لأن العقارات أحد أكثر المجالات ربحية، وحتى ولو كنت فردًا، ولا رغبة لك في الاستثمار، فإن شراء المنزل قد يُعد أحد أغلى الاستثمارات التي يمكنك القيام بها على الإطلاق.

إذًا لا يقتصر التمويل العقاري على أفراد، أي ليس محصورًا برغبة شخص ما في الحصول على منزل فيلجأ إلى مقرض أو بنك ليموله ويحصل، من ثم، على مسكنه المنشود، وإنما هناك مستثمرون أيضًا؛ يلجأوون إلى التمويل العقاري من أجل تحقيق مكاسب وأرباح مادية.

ولكن قبل طلب التمويل العقاري ننصحك أن تضع في اعتبارك بعض النقاط التالية..

  • مدة عرض العقار

حين تتقدم لطلب التمويل العقاري، وحصلت بالفعل على الجهة التي تمولك، فإن عليك أن تفكر في مدة عرض العقار في السوق؛ فإذا كان هذا العقار معروضًا منذ مدة طويلة ولم يتم بيعه إلى الآن فقد يعني هذا أن ثمة عيبًا جوهريًا فيه يعرقل عملية البيع.

هذه النقطة يمكنك أن تستخدمها لصالحك _إذا قررت أنك قادر على تحمل العقار بعيوبه_ في عملية التفاوض على السعر، خاصة إذا كانت الجهة الممولة لا تقوم هي بالتسعير.

ومن المعروف إنه إذا كان المنزل معروضًا في السوق لفترة طويلة فقد يكون البائع متحمسًا وأكثر استعدادًا للتفاوض، وعندئد تكون الفرصة سانحة أمامك لكي تتفاوض وتحصل على العقار بأقل سعر ممكن.

  • أسعار البيع السابقة

معرفة المبلغ الذي دفعه البائع في هذا العقار، وقت شرائه، مفيدة لعدة أسباب؛ إذ إنها أولًا تخبرك ما إذا كانت القيم في السوق المحلية ارتفعت أو انخفضت منذ أن اشترى البائع المنزل.

وهي تساعدك، ثانيًا، في تحديد مدى انفتاح البائعين على التفاوض، فإذا اشترى البائعون المنزل بسعر بخس فقد يكونون أكثر استعدادًا للتراجع عن السعر لأنهم سيظلون يحققون ربحًا معقولًا، أما إذا كانوا  اشتروا المنزل بسعر يقترب من السعر المطلوب أو يزيد عنه، فربما لن يكونوا مستعدين للتفاوض كثيرًا، فضلًا عن أنهم سيرغبون في الحصول على الأموال التي دفعوها فيه، وهذا أضعف الإيمان.

خيارات التمويل:

لنفترض أنك عثرت لتوك _سواءً كنت فردًا أو مستثمرًا_ على العقار الذي تود شراءه من أجل السكن أو الاستثمار (حسب حالتك)، فإن الخطوة التالية هي التفكير في الكيفية التي سوف يتم بها تمويلك.

وفي التمويل العقاري هناك عدة خيارات يمكن ذكر بعضها على النحو التالي:

  • التمويل النقدي:

وهو خيار مناسب للغاية بالنسبة للمستثمرين الذين لديهم حق الوصول إلى قدر كبير من رأس المال، إما شخصيًا أو من خلال شبكة علاقاتهم، ويرغبون في شراء عقارات معينة.

  • مقرضو العملة الصعبة:

تجدي هذه الطريقة التمويلية مع المستثمرين الذين لديهم ائتمان أو تاريخ مالي أقل من الكمال، ويحتاجون إلى قرض قصير الأجل.

  • مقرضو الأموال الخاصة:

يمكن للمستثمرين الذين لديهم اتصالات جيدة الاستفادة منها في الحصول على  رأس المال، واقتراض الأموال بسعر فائدة محدد، وهذا الخيار من الممكن الوصول إليه لكن شرط أن يكون لدى المستثمر العقاري رأس مال اجتماعي كبير وعلاقات متنوعة مع أشخاص من ذوي الملاءة المالية.

لكن، وبشكل عام، الحصول على العقار الذي تستثمر فيه هو الخطوة الأولى، ومن ثم يجب عليك العثور على الخيار التمويلي الملائم لك؛ كي تتمكن من السير قُدمًا في استثمارك العقاري.

  • الإقراض من نظير إلى نظير:

يسمح الإقراض من نظير إلى نظير للمستثمرين باقتراض الأموال من مستثمرين آخرين، أو مجموعات من المستثمرين (ومن هنا جاء الاسم). ويمكن التفكير في العملية الأساسية بشكل مشابه لإقراض الأموال الصعبة أو الخاصة، على الرغم من أن التفاصيل في الواقع مختلفة تمامًا.

التمويل العقاري

قروض الاستثمار العقاري:

عند دراسة المظلة الكبيرة لخيارات التمويل العقاري المختلفة، ينبغي للمرء أيضًا أن يأخذ في الاعتبار القروض التي تقدمها الحكومات المختلفة والمقرضون التقليديون، وكذلك طرق الاستفادة من الملكية الشخصية. إليك بعض أنواع هذه القروض..

  • قرض الملكية العقارية

يمكن لأصحاب المنازل الذين كوّنوا أسهمًا في ممتلكاتهم الحصول على قرض في شكل ائتمان؛ ما يتيح لهم المرونة لتوسيع محافظهم باستخدام أسهمهم كضمان.

  • قرض الرهن العقاري التقليدي

لا تزال القروض العقارية التقليدية التي تمولها البنوك واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتمويل الصفقات العقارية.

  • قرض المحفظة

يتم تقديم قروض المحفظة من قِبل المقرضين الأوليين الذين قدموا الأموال لأول مرة، وبدلًا من بيع القرض إلى السوق الثانوية فإن مقدم الخدمة سيحتفظ بالقرض في محفظته الخاصة.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
رواد الأعمال
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق