أخبارالسعودية

خدمة فحص جودة البناء عن طريق فاحص معتمد من منصة البناء المستدام

أبنية – الرياض

اختبار فحص جودة البناء

هو واحدة من خدمات وزارة الإسكان تقدمها للمواطنين بهدف اختبار جودة عمليات البناء لأي مسكن أو عقار للتأكد من سلامته وجودة المواد المستخدمة في البناء وإنه مطابق للمواصفات ومعايير الجودة.

وتقدم هذه الخدمة عبر مهندسين فاحصين للبناء ومعتمدين من الوزارة، وبناءً على الفحص هذا يتم منح البناء الذي اجتاز بنجاح عمليات الفحص والاختبار التي تتضمنها هذه الخدمة يحصل على شهادة جودة للبناء معتمدة ورسمية تفيد بأن هذا البناء مطابق لمعايير الجودة والسلامة والمواصفات المحددة من الوزارة.

رسوم الخدمة

رسوم فحص جودة البناء تختلف من بناء لآخر بناءً على المساحة وحجم البناء فيها، بالإضافة إلى ذلك خدمة الفحص للبناء تتم على مراحل مختلفة وليست مرة واحدة وإنما تكون على كل مرحلة من مراحل البناء، وبالتالي لكل مرحلة من الفحص هناك رسوم يجب سدادها عبر خدمة سداد من الموقع الإلكتروني.

سداد الرسوم
مصدر الصورة Mostadam.sa

كانت منصة البناء المستدام المسؤولة عن تقديم هذه الخدمة لديها حاسبة إلكترونية على الموقع، يمكن للمواطن من خلالها معرفة التكلفة التقديرية للخدمة بناءً على حجم بناءه، ولكن الحاسبة حاليًا (في تاريخ كتابة هذا الموضوع) متوقفة والرابط الخاص بها لا يعمل.

طريقة التقديم على الخدمة

التقديم على خدمة جودة البناء يكون قبل صب الأساسات للبناء لأن عملية الفحص تجري وفق تسلسل محدد ولا يمكن الاستفادة من الخدمة إلا من خلال اتباع هذا التسلسل، ويمكن التقديم على الخدمة ما زال لم ينتهي صب الأساسات بعد. والتقديم يكون وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة مستدام التابعة لوزارة الإسكان.
  • اختيار التسجيل من قائمة حسابي، ثم اختيار التسجيل كمالك عقار.
  • قد بإدخال بياناتك الشخصية ووافق على الشروط ثم فعل حسابك من البريد الإلكتروني المرسل.
  • بعد تفعيل الحساب من الرابط المرسل إلى البريد سجل دخول إلى حسابك وتوجه إلى التنبيهات.
  • ثم قم بتفعيل رقم الجوال ورقم الهوية الوطنية.
  • بعدها انتقل إلى لوحة التحكم من حسابي واختار تسجيل عقار جديد.
  • في الخطوة التالية ادخل تفاصيل العقار الذي تريد فحصه، العنوان والبيانات وارفق المخططات المطلوبة (جميعها يجب أن تكون معتمدة من البلدية والمكتب الهندسي) والتي تشمل
    • المخططات (الإنشائية – المعمارية – الميكانيكة – الكهربائية).
    • تقرير التربة والتقرير المساحي.
    • رخصة البناء.

بذلك يكون تم تقديم الطلب وهو بانتظار الموافقة، انتظر بعض الوقت ريثما يتم الموافقة على الطلب من الإدارة، وبمجرد تتم الموافقة ادخل إلى فواتيري من حسابك على الموقع ليتم سداد الرسوم، ستجد فاتورة الطلب وسيكون مذكور فيها المبلغ قيمة الفاتورة، هذه الفاتورة تكون لفحص المرحلة الأولى من البناء فقط. تقوم بسداد الرسوم من خلال حساب سداد.

سداد رسوم فحص جودة البناء
مصدر الصورة Mostadam.sa

بمجرد السداد سيظهر على الفاتورة في حسابك إنها مدفوعة. من صفحة الطلب اضغط على زر (طلب الفحص) وسيتم إرسال الطلب إلى الفاحصين المعتمدين المتواجدين في المنصة حتى يقبله أحدهم، وبمجرد قبوله من أحد الفاحصين المعتمدين سيقوم الفاحص بالتواصل والتنسيق معك للخروج إلى مكان البناء في وقت متفق عليه خلال 48 ساعة من قبول الطلب.

بذلك يكون تم التسجيل على المرحلة الأولى من الفحص، وعند التقديم على كل مرحلة من المراحل اللاحقة يتم اتباع ذات الخطوات هذه.

مراحل فحص جودة البناء 

عملية فحص البناء تجري على سبعة مراحل وهي:

  1. قبل صب الأساسات.
  2. قبل صب سقف الدور الأرضي.
  3. نهاية أعمال العظم وبداية أعمال التمديدات للإلكتروميكانيك.
  4. نهاية أعمال الواجهات وبداية أعمال العزل.
  5. نهاية أعمال التمديد للإلكتروميكانيك.
  6. أعمال البلاط وتركيب النوافذ و الأبواب.
  7. التسليم النهائي.
مراحل فحص جودة البناء
مصدر الصورة Mostadam.sa

وكما قلنا فحص كل مرحلة من المراحل هذه يجب التقديم عليها في الموقع بنفس الطريقة التي ذكرت أعلاه.

شهادة الفحص

يتم الحصول على شهادة جودة البناء بعد اجتياز المراحل السبعة تلك، وطبعًا يجب اجتياز المراحل السبعة بنجاح والتأكيد على مطابقة كل مرحلة لمعايير الجودة من قبل الفاحص وبمجرد تنفيذ ذلك تصدر شهادة فحص الجودة للعقار في حسابك على الموقع الإلكتروني ويمكنك طباعتها واستخدامها.

ماذا يحصل في حال كانت نتيجة الفحص لإحدى المراحل الرفض؟

في حال كانت نتيجة التقييم لإحدى مراحل البناء سلبية أي تم الرفض من قبل الفاحص لمخالفة معايير الجودة ستظهر النتيجة على الموقع الإلكتروني في حسابك وسيطلب منك تصحيح الأخطاء وإجراء التعديلات اللازمة، وبعدها يتعين عليك إعادة طلب الفحص مرة أخرى وتسديد رسوم جديدة على طلب إعادة الفحص ليتم تعديل نتيجة الفحص للبناء.

هذا كان كل ما يتعلق في فحص جودة البناء الخدمة المقدمة من وزارة الإسكان والتي بإمكان الجميع الاستفادة منها لتقييم تنفيذ أعمال البناء في مراحله المختلفة والحصول على شهادة للبناء بعد الإنتهاء من التشييد وأعمال التقييم.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
لوما نيوز
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق