Home مقالات دور مكتبات المواد في العمارة المستدامة

دور مكتبات المواد في العمارة المستدامة

by admin

Ankitha Gattupalli

لعدة عقود اتبعت صناعة البناء إيقاعًا مألوفًا؛ إذ يأتي التصميم أولاً، ثم تتبعه المواد. لقد حطمت الحاجة الملحة للمباني المستدامة هذا الروتين. ولم يعد اختيار المواد فكرة ثانوية، بل هو قرار حاسم يُتخذ في البداية، مع القدرة على تقليل البصمة البيئية للمشروع بشكل كبير. هذا التحول أكثر أهمية نظرًا لشهية صناعة البناء للمواد الخام، حيث يتم استخراج 3 مليارات طن منها سنويًا. وللتعامل مع هذا المشهد الجديد، تظهر مكتبات المواد الرقمية والتقييم المستند إلى البيانات كأدوات قوية، مما يخلق ثقافة حيث تكون المادية في المقدمة لتشكيل بيئة مبنية أكثر استدامة.

تقليديًا، كان اختيار المواد يحدث غالبًا في مرحلة متأخرة من عملية التصميم، مما يحد من تأثيرها المحتمل على استدامة المشروع. ومع ذلك، يتغير هذا النهج بسرعة. توضح كايكا بروكستيدت، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Revalu: “كلما حدث هذا التقييم في وقت مبكر، زاد التأثير، مما يعني أنه يمكن لصانع القرار والمخطط تقليل ما يصل إلى 75% من الكربون المجسد، من خلال مقارنة السيناريوهات المختلفة في وقت مبكر”. يؤدي تأخير تقييم المواد إلى تقليل التأثير وتضخيم التكاليف، مما يحوله من محرك للتغيير إلى مجرد تمرين إعداد التقارير.

اختيار المواد في المراحل المبكرة يؤثر في جوانب مختلفة من المشروع، بما في ذلك التكلفة والاستدامة والجدول الزمني. بينما تظل التكلفة عاملاً مهمًا، هناك اعتراف متزايد بالقيمة طويلة الأجل التي يمكن أن توفرها بعض المواد. هذا يتحدى الافتراض التقليدي بأن الخيارات المستندة إلى الطبيعة دائماً ما تكون أغلى، ويعترف بأنه مع زيادة إنتاج المواد البديلة، من المحتمل أن تتحسن القدرة على تحمل التكاليف.

علاوة على ذلك، بدأت الصناعة في إعادة تقييم المواد من منظور القيمة المستقبلية، مع الأخذ في الاعتبار ما ستكون عليه قيمة المادة في السنوات القادمة وتأثيرها على البيئة المحيطة. هذه المقاربة المستقبلية ذات صلة خاصة مع احتمال فرض ضريبة على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الذي يلوح في الأفق، مما قد يعيد تشكيل المشهد الاقتصادي لاختيار المواد.

دور مكتبات المواد

في هذا السياق المتطور، ظهرت مكتبات المواد كعوامل قوية لتحفيز الابتكار في تصميم المباني والبناء. مع الاعتراف بحدود المجموعات المادية في العصر الرقمي، تهدف مكتبات المواد إلى دمج المستودعات التقليدية مع سير العمل التصميمي المعاصر، مما يضمن استمرار أهميتها وفعاليتها. وتعمل هذه المنصات الرقمية على أداء وظائف متعددة خلال مرحلة التصميم وما بعدها.

الدخول إلى سوق البناء ليس مهمة سهلة للمواد الجديدة. فالعملية مليئة بالعقبات، من الاختبارات المكثفة، والشهادات، إلى الاستثمارات الكبيرة المطلوبة لدخول السوق، والتوسع، والمبيعات. وتعمل مكتبات المواد كنقطة انطلاق، حيث تقدم شكلًا موثوقًا من التحقق لهؤلاء الوافدات الجدد. وإن الانضمام إلى مجموعة مخصصة يمنحها الرؤية والمصداقية التي تحتاجها، وهي الخطوات الأولى الأساسية للاكتشاف والاختبار، وفي النهاية، التنفيذ الأوسع في صناعة البناء .

يواجه المهندسون المعماريون والمخططون والمطورون تحديًا مستمرًا في تحقيق التوازن بين الحاجة إلى مواد مبتكرة وممارسات صيانة فعالة خلال عملية التصميم والبناء. يتعقد هذا الأمر بسبب اختلاف “مستويات الجاهزية” للمواد الجديدة، مما يجعلها مناسبة لأنواع مشاريع مختلفة. ولتعزيز ثقافة الاستكشاف، تحتاج الصناعة إلى حالات استخدام، ومراجع، وأمثلة متاحة بسهولة يمكن لمكتبة المواد تقديمها. “في النهاية، يتعلق الأمر بتبادل المعرفة وتعزيز التعاون، من خلال دفع بعضنا البعض، يمكننا تسريع اعتماد مجموعة أوسع من المواد المستدامة في بيئتنا المبنية”، كما تعلن بروكستيدت.

رقمنة مكتبات المواد

مع إدراك الحاجة إلى مكتبات مواد رقمية تتماشى مع العمليات الحديثة، ظهرت منصات مثل Revalu. تقول بروكستيدت: “لقد أنشأنا أكبر قاعدة للبيانات البيئية لمواد البناء في أوروبا، مما يجعلها أكثر شمولاً وسهولة للوصول إليها للصناعة، حيث يظهر الاستخدام اليومي حاجة متزايدة”. تقوم Revalu بتطوير أدوات فعالة لصناعة البناء لمساعدتها في اتخاذ قرارات مستنيرة مع توفير الوقت والمال.

تقوم الشركة الناشئة باستكشاف أكثر المواد ابتكارًا وظهورًا في جميع أنحاء أوروبا، مما يجعلها مرئية ويساعد في توسيع نطاق منتجاتها من خلال ربطها بالصناعة. تُستخدم مكتبات مواد Revalu بشكل أساسي من قبل المهندسين المعماريين والمخططين ومالكي المباني لأغراض العمل والتعاون، مما يمكّنهم من العثور على بيانات المواد واختيارها ومشاركتها وتصديرها بكفاءة. كما تسهل المنصة نشر المكتبات التي تنظمها الصناعة، مما يعزز من رؤية المنتجات والمواد الناشئة.

بينما أصبح البصمة الكربونية محور التركيز الرئيسي في اختيار المواد، تحذر بروكستيدت من “رؤية الكربون الضيقة”. من المحتمل أن يتضمن مستقبل العمارة المستدامة نهجًا أكثر شمولية، يأخذ في الاعتبار مجموعة أوسع من المعايير البيئية والاجتماعية. على سبيل المثال، تكتسب عوامل مثل استهلاك المياه في المناطق التي تعاني من نقص المياه أو التأثيرات الصحية للمواد في المباني أهمية متزايدة.

في سعيها نحو البناء المستدام، لم يعد الشعار “مقاسًا واحدًا يناسب الجميع”. المفتاح لاختيار المواد بشكل فعال يكمن في الشفافية. ويحتاج المهندسون المعماريون والبناؤون والمالكون إلى الوصول إلى بيانات بيئية شاملة لاتخاذ قرارات مستنيرة تتناسب مع السياق المحدد، والموقع، ومتطلبات المشروع. من خلال مزامنة بيانات المواد مع التكاليف ومعايير الأداء الأخرى، يمكن لصانعي القرار مقارنة سيناريوهات مختلفة والتوصل إلى تنازلات مستنيرة. في النهاية، يتطلب تحقيق بيئة مبنية مستدامة توازنًا دقيقًا، حيث يتم وزن الأداء والتكلفة ومجموعة من المقاييس البيئية بعناية.

مستقبل اختيار المواد

إيجاد التوازن المثالي بين التكلفة والأداء والاستدامة في المواد هو تحدٍ يمكن مواجهته من خلال التخطيط المسبق. ومن خلال مزامنة بيانات المواد مع مقاييس التكلفة والأداء، يمكن لصانعي القرار مقارنة السيناريوهات في وقت مبكر لاختيار المواد التي تتناسب مع ميزانيتهم وأهدافهم الاستدامية، دون التضحية بالأداء. تدعم اللوائح والتركيز المتزايد على الاستثمار في المعايير البيئية والاجتماعية والحكومية “ESG” المباني المستدامة. ومع النظر إلى المستقبل، يتجه التركيز من كفاءة تشغيل المبنى إلى الكربون المتجسد في مواده.

يستعد مستقبل اختيار المواد لتغيير كبير. وتتحرك الصناعة نحو نموذج حيث يتبع الشكل المادة، مع تزايد الخيارات التي تتناسب بشكل خاص مع السياق. ويقود هذا التحول التقلبات الاقتصادية، وندرة الموارد، والحاجة إلى إعادة تقييم المخزونات الحالية من المباني والاعتماد أكثر على المواد المستندة إلى الطبيعة والتي تنمو بسرعة. من المتوقع أن تحدث التطورات في التكنولوجيا، وخاصة في الرقمنة والذكاء الاصطناعي، ثورة في عمليات سلسلة القيمة. ستساعد هذه التقنيات في تسهيل اختيار المواد بناءً على الجغرافيا، مما يعزز استخدام المواد المحلية ويدعم الاقتصاديات المحلية، وهو محرك رئيسي لبيئة مبنية مستدامة.

تؤكد بروكستيدت الدور الحاسم للبيانات والشفافية: “تسير الشفافية والبيانات جنبًا إلى جنب، وكلاهما ضروري لتسريع التقدم، خاصة في مجال الاستدامة.” وتثير ملاحظتها نقاشًا حول أخلاقيات اختيار المواد ومصادرها في صناعة البناء، حيث يمكن أن تُستند القرارات الآن إلى البيانات. تحمل مكتبات المواد، المليئة بالمواد المبتكرة والصديقة للبيئة، وعدًا بتحويل المباني إلى بدائل أخلاقية.

المصدر: arch daily

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?