Home مقالات ما الذي يمنعنا من تقليل الكربون في كل مشروع؟

ما الذي يمنعنا من تقليل الكربون في كل مشروع؟

by admin

Anna Beckett

في وقت سابق من هذا العام، تجاوزت درجة حرارة الأرض علامة مهمة في تغير المناخ؛ إذ لأول مرة تجاوز الاحترار العالمي 1.5 درجة مئوية على مدار عام كامل. إنه نقطة مهمة ومخيفة إلى حد ما في التاريخ، كنا نعرف أنها قادمة ولكننا فشلنا في اتخاذ خطوات كبيرة بما يكفي لمنعها. تم اقتراح فكرة الاحترار العالمي لأول مرة من قبل عالم هاوٍ في عام 1938 (وتجوهلت إلى حد كبير) وتم إثبات أن مستويات ثاني أكسيد الكربون كانت في ارتفاع في عام 1958. ومع ذلك، ونحن في عام 2024، نحاول التعامل مع قضية كان لدينا 80 عامًا لفهمها.

نعلم جميعًا أن صناعة البناء مسؤولة عما يقرب من 40% من انبعاثات الكربون العالمية، ولكن إذا كنا سنخترق ذلك الحد الحرج 1.5 درجة مئوية على أي حال، فهل نحن نخوض معركة خاسرة، أم أننا في واقع الأمر في وضع يمكننا فيه اتخاذ قرارات يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا؟ قرارات يمكن أن تمنعنا من الوصول إلى 2 درجة مئوية، وهو ما يعدُّ الأكثر كارثية بشكل كبير.

كمستشارين، نجد أن معظم العملاء أصبحوا أكثر اهتمامًا بالاستدامة بشكل كبير مما كانوا عليه حتى قبل بضع سنوات، والتغييرات في قيود التخطيط، خاصة في لندن، تساعد في جعل التصميم المستدام على رأس الأجندة. ولكن لا يزال هناك تردد في التنازل عن التصاميم من أجل تقليل الكربون.

ما زلنا نحاول التصميم ضمن إطار عمل ليس معدًا لتسهيل التصميم المستدام. بالإضافة إلى ذلك، عندما يتعلق الأمر بالهيكل، لا تزال هناك بعض المباني التي يجب تصميمها بمواد هيكلية نعلم أن لديها نسبة عالية من الكربون المدمج؛ لأننا ببساطة لم نطور أي شيء أكثر استدامة ليحل محلها.

إذًا، ماذا يجب أن نفعل إذا كان لدينا عميل غير مهتم بالاستدامة؟ أو إذا كنا نعمل على مشروع حيث لا يبدو أن التصميم المستدام بشكل كبير خيار عملي؟ هل نتخلى عن كل الأمل؟ نقبل أن هذا المشروع ببساطة لن يكون مستدامًا، أم نبحث عن فرص لتحقيق ذلك على أي حال؟

في هرم الاستدامة، يكون الاعتبار الأول دائمًا “عدم البناء”. ولكن بافتراض أننا نظرنا في هذا الخيار واستبعدناه، فإن الاعتبارين التاليين هما “البناء بأقل” و”البناء بذكاء”. أفكار يمكن تطبيقها على أي مشروع، بغض النظر عن نهج العميل أو نوع المبنى. وعندما يتعلق الأمر بالهيكل، فإن تطبيق هذه الأفكار على المشاريع التي قد نعتبرها الأسوأ من حيث الاستدامة يمكن أن يكون له تأثير كبير.

في مشروع كبير، حيث يبدو أن الخيار الوحيد القابل للتطبيق هو إطار خرساني، يمكن أن يكون لتحسين الحل الهيكلي تأثير كبير على الكربون. من خلال النظر في ترتيبات هيكلية متعددة واستخدام الأدوات الحاسوبية لتحسين التصميم، يمكن تقليل كمية المواد المطلوبة بشكل كبير. في الهيكل الخرساني، يمكن أن تؤدي التخفيضات في كمية المواد المطلوبة في الطوابق العليا إلى تأثير كبير على حجم الأساسات المطلوبة. كل هذا يساعدنا على تقليل المواد المطلوبة وبالنهاية البناء بتكاليف أقل.

لذلك، في حين أن المشاريع التي أصفها لن تُعتبر مستدامة على الأرجح، لأن الكربون المدمج فيها سيكون دائمًا مرتفعًا، فإن الفرص لتوفير الكربون يمكن أن تفوق بشكل كبير التوفيرات التي قد تحققها في مشروع إعادة تأهيل مكتب صغير.

يجادل العديد من المستشارين بأنهم يشاركون في مشاريع يعرفون أنها غير مستدامة لهذا السبب خاصة؛ لأنهم يعتقدون أنه من خلال المشاركة، يمكنهم ضمان أن المشروع سيكون بأفضل شكل ممكن. وإذا لم يشاركوا، فسيقوم شخص أقل ضميرًا بتنفيذه على أي حال. لكن علينا أن نتأكد من أننا نرتقي حقًا إلى هذا المفهوم.

إذا كنا نتولى مشروعًا غير مستدام بطبيعته، فعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لتحقيق توفير في الكربون طوال عملية التصميم. إذا كنا نحاول حقًا تقليل تأثيرنا على الكوكب، فعلينا أن نجد فرصًا لتوفير الكربون في كل مشروع، وليس فقط في المشاريع التي نعلم أنها ستكون سهلة.

https://www.bdonline.co.uk/opinion/whats-stopping-us-from-reducing-carbon-on-every-project/5129681.article

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?