الحدائق على الأسطح يمكن أن تساعد في تخفيف الحرارة في المدن

Cristen Hemingway Jaynes

إذا قضيت يومًا صيفًا في المدينة واستطعت أن ترتبط بأغنية تحمل نفس الاسم، فإنك تعرف شعور الرغبة في الهروب من الحرارة بالجلوس في رقعة من العشب البارد تحت ظل شجرة.

بسبب تأثير يسمى “جزيرة الحرارة الحضرية”، تكون درجات الحرارة في المدن أعلى بعشر درجات غالبًا عن المناطق المحيطة بسبب امتصاص واحتفاظ المواد مثل الأسفلت والخرسانة بالحرارة، وفقًا لبيان صحفي من NASA.

يشجع الباحثون منذ عدة عقود على استبدال القطران والمواد الأخرى ذات الألوان الداكنة المستخدمة في الأسقف. وذكرت أبحاث جديدة أجراها علماء المناخ من معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لـNASA في نيويورك أن الحدائق المضيئة على الأسطح التي تعكس أشعة الشمس أو “الأسطح الخضراء” المليئة بالنباتات والخضرة يمكن أن تخفف بعضًا من الحرارة الشديدة في المدينة.

يقول عالم المناخ والمهندس المدني في جامعة كولومبيا ومعهد جودارد لدراسات الفضاء، كريستيان برانيون، الذي كان أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، وفقًا لما نقلته موقع Earth.com: “مع نمو المدن وتطورها، يتعين عليها اتخاذ قرارات جيدة بشأن بنيتها التحتية، لأن هذه القرارات غالبًا ما تستمر لمدة 30 أو 50 عامًا أو أكثر”. وأضاف: “في سياق موجات الحر الأكثر تكرارًا والحرارة الأكثر شدة، من المهم فهم كيف يمكن أن تكون هذه التدخلات في التصميم الحضري فعالة”.

وأشارت NASA في البيان الصحفي إلى أن فريق البحث في معهد جودارد لدراسات الفضاء نظر في صور الأقمار الصناعية لثلاثة مواقع لأسطح خضراء تم تركيبها في شيكاغو في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وقارنها بصور التقطت بين عامي 1990 و2011. ونظروا في مدى تغير درجات حرارة السطح والنباتات في المواقع وفي المواقع الضابطة القريبة التي لم تستخدم الأسطح الخضراء.

تم تقليل درجات الحرارة في اثنين من أصل ثلاثة من الأسطح الخضراء، في أحدها انخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ، بينما بدأت درجات الحرارة في السطح الآخر الذي كانت درجاته أقل من الموقع الضابط في الارتفاع مرة أخرى إلى نهاية الدراسة. وأشارت النتائج إلى أن نجاح الأسطح الخضراء في تقليل درجات الحرارة قد يتحدد بتنوع النباتات المستخدمة، والموقع، وعوامل أخرى.

السطح الأخضر الذي لم يقلل درجات الحرارة تم تركيبه على متجر Walmart وتم بناؤه على قطعة أرض فارغة بها عشب، لذا فإن كمية النباتات انخفضت فعليًا عندما بُني المتجر.

قال برانيون، وفقًا لما نقلته NASA: “في كثير من الأماكن، قد تقوم بتطوير منطقة لم يكن بها شيء من قبل؛ كان بها فقط نباتات متضخمة”. “قد تعتقد أن وضع سطح أخضر على المبنى الجديد الخاص بك سيحدث تأثيرًا كبيرًا. ولكن ما نراه هو أنه قد يتم إضافة الكثير من المواد غير المنفذة هناك أيضًا، مثل موقف سيارات حول المبنى. كنتيجة لذلك، قد تقلل من تأثير موقف السيارات، ولكنك بالتأكيد لم تخلق تأثير التبريد الذي كانت توفره النباتات المتضخمة”.

يمكن أن يتضمن أساس الأسطح الخضراء تربة ضحلة للنباتات التي لا تحتاج إلى الكثير من الصيانة، أو تربة أعمق لبناء موطن لمجموعة أوسع من أنواع النباتات والأشجار.

ووفقًا لموقع Garden and Design، هناك فرق بين السطح الأخضر والحديقة على السطح. يمكن لأي سطح، بما في ذلك تلك المائلة مثل جبال الألب، أن يستوعب سطحًا أخضر، بينما تكون الحديقة على السطح عمومًا أثقل وزنًا وتستخدم المساحة بطرق مختلفة، لذا فهي عادة ما تكون مناسبة فقط لسطح مستوٍ إلى حد كبير.

تعتبر الأسطح الخضراء عمومًا أخف وزنًا وأسهل في التركيب؛ لأنها تستخدم صواني ضحلة للأعشاب أو النباتات المزهرة، بينما يتم إعداد الحدائق على الأسطح عادةً لاستيعاب مزيج من النباتات والأشجار والزهور والأعشاب، بالإضافة إلى الأشياء التي تشكل نوعًا من “الغرفة الخارجية”.

قال الباحثون، وفقًا لما نقلته NASA، إن العوامل التي يمكن أن تؤثر في مدى استفادة السطح الأخضر من المناطق المحيطة به، قد تعتمد على هيكل السطح نفسه، وتنوع النباتات المختارة، والمنطقة التي يقع فيها المبنى.

مع اشتداد الاحترار العالمي، من المتوقع أن تشتد أيضًا جزر الحرارة الحضرية، مما يعني أن الأسطح الخضراء ستصبح أكثر أهمية.

غالبًا ما يؤثر عبء درجات الحرارة المرتفعة في الأحياء التي تحتوي على مساحات خضراء وأشجار أقل بشكل غير متناسب على بعض مجتمعات اللون، وكذلك كبار السن والمجتمعات ذات الدخل المنخفض.

وتضيف كاثرين ماكونيل، طالبة الدكتوراه في كلية البيئة بجامعة ييل والمؤلفة الرئيسية للدراسة، وفقًا لما نقلته NASA: “آمل أن تُظهر الأساليب التي اقترحناها طريقة منخفضة التكلفة للأشخاص العاملين في المدن ذات الموارد الأقل – الذين ربما لا يستطيعون الوصول إلى باحث جامعي أو حكومي – لدراسة مجتمعاتهم الخاصة”.

المصدر: BIG THINK

Related posts

هل تطل أزمة “السكن” بوجه جديد؟!

تقنيات البناء

هل يمكن أن تجعل الروبوتات المستقلة البناء أكثر استدامة؟