Home مقالات كيف تتقدم المباني الشاهقة جدًا في العمر؟

كيف تتقدم المباني الشاهقة جدًا في العمر؟

by admin

Camilla Ghisleni

في عام 1853، في معرض نيويورك العالمي، صعد رجل إلى منصة معلقة وأمر بقطع الحبل الذي كان يدعمها. سقط بضع بوصات، لكن نظام الأمان تفعل، وبقيت المنصة مستقرة، وهو ما أسعد الجمهور الذي كان يشاهد. في تلك اللحظة، ربما لم يدرك إليشا جريفز أوتيس كيف أن اختراعه سيغير مسار الهندسة المعمارية بشكل دائم.

مع اختراع المصعد، أصبح السماء هو الحد، وبدأت المباني التي تتراوح بين 7 إلى 10 طوابق في الظهور. موستي برودريك، مديرة دراسات الهندسة المعمارية والحضرية في جامعة نيويورك، تشرح أن مبنى شركة التأمين على الحياة إيكويتابل، الذي افتتح في عام 1870 بسبعة طوابق، ألهم البعض بالدهشة والإعجاب، بينما شعر البعض الآخر بالخوف.
من المباني القليلة التي كانت تجرؤ على الارتفاع في القرن التاسع عشر، إلى آلاف الأبراج الشاهقة التي تزين آفاق المدن اليوم، شهدنا تطورًا هائلاً في عالم البناء. فشقق البنتهاوس الفاخرة في هذه الأبراج أصبحت تجذب الأثرياء، وباتت هذه الأبراج رمزًا للتنمية العمرانية. وقد صنفت الأبراج التي تتجاوز 300 متر كمبانٍ شاهقة، وشهدنا في عام 2019 بناء عدد منها يفوق العدد الإجمالي للأبراج التي كانت موجودة قبل عام 2000 . جغرافيًا، يقع أكثر من نصف هذه المباني في الصين، وحوالي 17% في الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة – ولا سيما مدينة نيويورك – مثالاً رائدًا لهذا الاتجاه المعماري.

قبل ما يقرب من عقد من الزمن، شهدت مدينة نيويورك طفرة في الشقق الفاخرة، مدفوعة بشكل رئيسي من قبل المستثمرين الأجانب الباحثين عن السرية والعوائد المرتفعة. وظهرت العديد من المباني الرفيعة والشاهقة جدًا في الأفق، مما ترك أثرًا تاريخيًا دائمًا. وأثار هذا التطور نقاشًا: البعض دعم النمو العمودي وتكثيف المدينة، بينما انتقد آخرون المباني بسبب إلقائها لظلال طويلة، تصل إلى 800 متر، وإنشائها لأنفاق رياح يمكن أن تؤثر في مناطق تصل إلى ثلاث كتل سكنية.

ومع ذلك، بغض النظر عن النقاشات حول تأثيرها الحضري والعديد من المزايا والعيوب، هناك مخاوف متزايدة حول كيفية عمل هذه المباني. وينصب التركيز بشكل رئيسي على الابتكارات التكنولوجية اللازمة للحفاظ على سلامتها.

الارتفاع، الذي كان يُعد في السابق رمزًا للفخامة، قد أدى الآن إلى مشاكل جدية. تشمل هذه المشاكل الأعطال الميكانيكية والسباكة، وتعطل المصاعد، والجدران التي تصدر صريرًا مثل تلك الموجودة على السفينة. وتشير هذه الحالات إلى أن بعض طرق البناء والمواد قد لا تزال بحاجة إلى تلبية المعايير الهندسية. فالعديد من المشاكل الهيكلية – مثل تسرب المياه الذي يخلق شلالات بارتفاع 300 متر في أعمدة المصاعد – تحدث في الطوابق الميكانيكية، التي غالبًا ما تُنتقد لكونها عالية بشكل مفرط. ويتيح هذا الخيار التصميمي لمطوري نيويورك بناء مبانٍ أطول مما تسمح به عادةً لوائح تقسيم المناطق؛ نظرًا لأن الطوابق الميكانيكية لا تحتسب ضمن الحد الأقصى للارتفاع. ونتيجة لذلك، غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى إصلاحات مستمرة وتجديدات هيكلية لضمان الأداء السليم لبعض المباني الشاهقة جدًا في المدينة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك قضية مهمة أخرى وهي الرياح. إذ يقوم بعض السكان بتركيب عزل جديد في شققهم لتقليل الإزعاج الناتج عن ضوضاء الرياح. ومع ذلك، تؤثر الرياح على أكثر من مجرد الضوضاء؛ حيث يمكن أن تؤثر في قابلية استخدام المباني الشاهقة جدًا. وتظهر الدراسات أن بعض المباني يمكن أن تتأرجح حتى متر واحد في الرياح القوية. وتشير التقارير إلى أن هذا التأرجح الهيكلي يمكن أن يتسبب في تحرك كابلات المصاعد، مما يؤدي إلى بطء التشغيل أو توقفها.

النمو الحرفي للمباني الشاهقة جدًا مرتبط بشكل مباشر بالتقدم التكنولوجي في الهندسة المدنية. تمامًا كما سمح اختراع المصعد بإنشاء مبانٍ مكونة من 10 طوابق في القرن التاسع عشر، مكنت الابتكارات الحديثة مثل المثبطات والأوزان الموازنة واستراتيجيات أخرى من بناء هياكل أنيقة تصل إلى ما يقرب من 200 طابق. ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه العجائب التكنولوجية، فإن تصميم المباني الشاهقة جدًا يتطور باستمرار. كل مبنى يعتبر نموذجًا أوليًا، حيث تصبح النتائج غير متوقعة بعد 40 طابقًا؛ فشكل المبنى يؤثر بشكل كبير في أدائه.

وسط النجاحات والتحديات، من المهم ملاحظة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي مشاكل هيكلية في المباني الشاهقة جدًا. اهتزازاتها آمنة ومتوقعة لهذا النوع من البناء. ومعظم المخاوف ظهرت في مدينة نيويورك. وحتى هناك، لا تنطبق على جميع المباني الشاهقة جدًا. ويشير هذا إلى أن القضية قد تكون أيضًا سياسية، ناتجة عن نقص في اللوائح المتعلقة بجودة المباني ومتانتها. ومع ذلك، يمكن اعتبار التحديات التي تواجهها في بناء الهياكل الشاهقة جدًا فرصًا قيمة للتعلم وتطوير الممارسات المعمارية.

المصدر: arch daily

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?