Home أخبار الإسكان تطلق المرحلة الثانية لرفع نسبة التملك إلى 65% تركز على الإصلاحات وإزالة معوقات المطورين

الإسكان تطلق المرحلة الثانية لرفع نسبة التملك إلى 65% تركز على الإصلاحات وإزالة معوقات المطورين

by admin

أبنية – الرياض

أكدت وزارة الإسكان الاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية من برامجها للفترة من 2020 – 2025 لرفع نسبة التملك الى 65% بحلول 2025 وتعزيز الاصلاحات الجارية في القطاع منذ عدة سنوات وتوفير خيارات واسعة للمواطنين. واكدت الوزارة على اهمية الاستمرار في دعم القطاع الخاص وتقليل المخاطر امام المطورين العقاريين وتنفيذ المشاريع الجارية في وقت واحد. وأشارت الى ان المرحلة الثالثة والأخيرة تتعلق باستمرارية التمويل في القطاع وتستمر حتى 2030. ووفقا للوزارة بلغ إجمالي الأسر التي استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي يقدمها برنامج سكنى منذُ مطلع العام 319,429 أسرة، منها 107,990 أسرة سكنت منازلها، فيما فضّلت الأسر المستفيدة الأخرى خيارات الوحدات تحت الإنشاء ضمن الضواحي، والأراضي السكنية والبناء الذاتي.

وأشارت إلى أن إجمالي أعداد شهادات تحمل ضريبة المسكن الأول منذ انطلاق البرنامج حتى نهاية نوفمبر بلغت 358,465 شهادة، منها 78,967 شهادة للمستفيدين من خارج الوزارة، و279,498 شهادة لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، كما أبرز تقرير الوزارة الخدمات والإجراءات الإلكترونية المُيسرة التي يُقدمها تطبيق «سكني»

من استحقاق فوري، واستعراض الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، والحجز الفوري للوحدات والأراضي، وإصدار عروض الأسعار، وإصدار عقود الأراضي إلكترونياً، والاستفادة من خدمة المستشار العقاري، وإصدار شهادات تحمل ضريبة المسكن الأول، واختيار التصاميم النموذجية لمستفيدي البناء الذاتي وإصدار رخص البناء إلكترونياً، وتوثيق وإصدار عقود الإيجار، والتنازل الإلكتروني عن الدعم السكني بين الزوجين.

واستعرض التقرير مستجدات تحديثات البناء في 58 مشروعاً توفر أكثر من 100 ألف وحدة سكنية متنوعة ما بين شقة وفيلا وتاون هاوس موزعة في أكثر من 16 مدينة حول المملكة ضمن 90 مشروعاً تحت الإنشاء. وتتيح وزارة الإسكان من خلال موقع وتطبيق «سكني» الإلكتروني استعراض الأراضي وحجزها بشكل إلكتروني، ضمن 209 مخططات سكنية توفر 176,613 قطعة أرض سكنية تتوزع في مختلف مناطق ومدن المملكة.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?