مقالات

الدعم السكني للأعزب أهم من المتزوج

نورة نشار

وزارة الإسكان من أهم الوزارات في المملكة العربية السعودية والتي نشاهدها تلبس حلة جديدة تبهر المستفيدين في تقديم الخدمات والتيسير في تملك عقار، لو قارننا بين أمس لهذه الوزارة واليوم سنجد أن هويتها تغيرت من المفهوم السابق التقليدي في تقديم مبلغ وقدره فهذه الوزارة ليست جهة تمويلية حتى تصرف لكل مستفيد المال وحسب! وربما يستفاد منه في منافع أخرى وليس في إقامة مسكن، فخرجت هوية الإسكان لتواكب وتُذهل الكل بإنجازاتها والأرقام التي تعكس بأنها تسير على عجلة التنمية. ومواكبة جودة الحياة ورؤية المملكة 2030 م.

المستفيدون مؤشرٌ يصعد كل عام وهذا من مفهوم الاستفادة من الصندوق الحديث والمنتجات مخيرة لكل مرشح، فتقوم هذه الوزارة. بشراكات واتفاقيات تخلق الفرص للمستفيد ومبادرات وبرامج ميسرة أيضا، فبعد. القرار الملكي اليوم في دمج وزارتين في وزارة تعني إعطاء الصلاحية وتأهيلٍ المقاولين والترميم أيضا لهذا الصرح الحكومي الذي يحتاج أن يكون ممكنًا من رجل ناجح أستطاع أن يترجم إنجازات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في تحقيق رؤيتهم. وتحقيق أكبر استفادة للمواطن في أسرع وقت، فقد أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بمرسوم ملكي في ضم وزارة “الإسكان” إلى وزارة “الشؤون البلدية والقروية”، وتعديل اسمها ليكون “وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان”.

جوائز حصلت عليها وزارة الإسكان العام الماضي في أفضل قياس لتجربة العميل جائزة تجربة العملاء الدولية” للعام الجاري 2020. و نتيجة استطلاع الرأي التي قام بها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. والتي قاست ارتفاع نسبة رضى المستفيد لعام 2019 بنسبة 72%، فنتيجة هذا الرضا هو نتيجة ما يقوم به هذا الوزير المنجز، آمال المواطن في تملك مسكن أصبحت حقيقة وتملك المواطن العقار بتمويل ميسر ودعم بنسبة 100% حسب المعايير المطبقة وأثمرت هذه الإنجازات في برنامج سكني وأرقام التقارير لكل ربع تتصاعد وتعكس مؤشرًا إيجابيًّا يخلق النجاح والإنجاز الذي تمكنت فيه هذه المؤسسة الحكومية.

ومن شروط الإسكان التي أتاحت للمرأة السعودية الاستفادة من كل المنتجات كما يستفيد منها الرجل المتزوج فهنالك حالات مستثناة في عميلة تحويل الاستفادة من الصندوق لقريب من الدرجة الأولى ولكن هناك من يكون أهم بأن تقام برامج معدة بعناية في رسم رؤية مستقبلية بأن يكون الكل مستفيدًا من الإسكان ويحصل عليه منذ أن يبلغ الفرد 18 سنة أو أن يلتحق بالعمل ويستقطع مبلغ كما تستقطع التأمينات منه مبلغ لا يتجاوز 9% ويعود هذا في محفظة لهذا البرنامج ويقوم بالإستفادة منه بعد الزواج أو بعد فترة وحين يقدم على المنتج أو المبلغ يكون لديه اشتراك مسبق منذ إلتحاقه بالعمل حتى وصل لهذا العمل 30 سنة أو تزوج فالتخطيط. المالي مهم. للأعزب فلا يكون لديه مسؤوليات مالية اتجاه الاسرة ولامصاريف تنبثق من احتياجات الأسرة والمعيشة وظروف الحياة، فهذه الإسكان منصة تدعم المستفيد والأهم الأعزب قبل أن يكون متزوجًا و الأنثى. كالذكر فهي أيضًا لديها اهتمامات كما هو يهتم في الاستفادة من هذا البرنامج، وتسمى هذه البرامج الدعم السكني للشباب ويضمن لهم مسكن العمر على المدى البعيد.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
إيلاف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق