أخبارالسعودية

نقاط تحمي عمالة المقاولين

أبنية – الرياض

بينما بلغ عدد العاملين في منشآت قطاع المقاولات نحو 2.8 مليون عامل العام الماضي، تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تحفيز منشآت المقاولات لتميز أنفسها في جوانب الالتزام بسلامة العاملين ومصلحة المجتمع وتحسين مستوى جودة تنفيذ المشاريع، حيث قامت الوزارة بإطلاق برنامج نقاط المقاولين بهدف زيادة الشفافية والتنافسية والاستدامة في قطاع التشييد والبناء بالشراكة مع (البناء المستدام).

صورة متكاملة

لفتت الوزارة في خطاب موجه إلى اتحاد الغرف أن البرنامج يعكس صورة متكاملة عن المقاول ممثلة بدرجة نقاط المقاول وربطها في منصة إلكترونية، حيث ترغب الوزارة في توعية منشآت قطاع البناء والتشييد في المملكة للتعريف بالبرنامج وآلية احتساب النقاط وطريقة رفع النقاط للمنشأة.

حجم القطاع

تمتلك السعودية أكبر سوق للبناء في دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة تتجاوز 33% من حصة السوق الإجمالية، التي تقدر قيمتها بأكثر من 850 مليار دولار، ويأتي قطاع المقاولات في المرتبة الثانية بين أكبر القطاعات غير النفطية في المملكة، حيث تقدر نسبة المنشآت العاملة فيه بنهاية الربع الرابع 2020 بنحو 6.2% من إجمالي المنشآت وبنسبة 34% من إجمالي العاملين. وفيما يشكل سوق مواد البناء السعودي أحد أكبر أسواق المنطقة، لا سيما في ظل الإنفاق الحكومي الكبير على المشاريع في عدة قطاعات، يبلغ حجم قطاع المقاولات السعودي نحو 400 مليار ريال. وأشارت تقارير دولية إلى أن حجم المشاريع الجديدة في القطاع تتجاوز الـ5,000 مشروع، وبقيمة تصل إلى 6 تريليونات ريال.

منشآت القطاع

كشفت الهيئة السعودية للمقاولين في تقريرها الإحصائي السنوي لقطاع المقاولات 2020عن ارتفاع عدد منشآت قطاع المقاولات إلى 175.5 ألف منشأة بنهاية عام 2020، بنسبة بلغت 5.7%، مقارنة بنحو 166 ألف منشأة بنهاية 2019، كما بلغ إجمالي العاملين في القطاع أكثر من 2.8 مليون عامل، منهم 486 ألف مواطن ومواطنة، بنسبة 17% من إجمالي العاملين. وأوضحت أن المنشآت متناهية الصغر تصدرت القطاع بـ123.4 ألف منشأة، بنسبة 70% من إجمالي المنشآت، فيما جاءت المنشآت الصغيرة ثانياً بـ45.7 ألف منشأة، ما يعادل 26% من إجمالي المنشآت.

وذكرت الهيئة، أن قطاع تشييد المباني تصدر المنشآت حسب نوع القطاع، حيث بلغ عدد المنشآت فيه 99.8 ألف منشأة، بنسبة بلغت 56.9% من إجمالي المنشآت، تلاه قطاع أنشطة التشييد المتخصصة بنحو 48.3 ألف منشأة، بنسبة بلغت 27.5%، ثم قطاع أنشطة تقديم الخدمات للمباني وتجميل المواقع بنحو 25.8 ألف منشأة، بنسبة بلغت 14.7%. وأشارت إلى أن منطقة الرياض استحوذت على 26.4% من إجمالي منشآت قطاع المقاولات في المملكة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ21.6%، ثم المنطقة الشرقية بـ14.5%. وأبانت أن عدد العاملين في منشآت قطاع المقاولات بلغ 2.8 مليون عامل، بانخفاض نسبته 7% مقارنة بنحو 3.1 ملايين عامل في 2019، حيث تصدر العاملون من الجنسية البنجالية القطاع بنحو 534 ألف عامل، جاء بعدهم العاملون من الجنسية الهندية بنحو 527 ألف عامل، فيما بلغ عدد العاملين السعوديين في القطاع نحو 486 ألف عامل، والعاملين من الجنسية الباكستانية 446 ألف عامل.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
الوطن
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق