أخبارالسعودية

السعودية.. 628 ألف وحدة سكنية جديدة في 4 مدن

أبنية – الرياض

يتوقع ارتفاع عدد الأُسر في مدن الرياض وجدة والدمام والخُبر من 2.31 مليون في 2020 إلى نحو 2.88 مليون بحلول 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 2.24%، بينما قدرت دراسة حديثة حاجة الأسر الجديدة إلى نحو 628 ألف وحدة سكنية.

محددات الطلب

بحسب دراسة شركة Colliers، التي تناولت محددات الطلب في قطاع الإسكان بأنحاء مدن الرياض وجدة والدمام والخُبر (مدن المملكة الكبرى)، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب الجديد لفترة التوقعات في المدن الأربع ما يقرب من مليون وحدة سكنية، ومن المتوقع توليد طلب بنحو 628.000 وحدة سكنية، أو نسبة 63%، من جانب الأسر الجديدة السعودية وغير السعودية. ومن بين المدن الكبرى، من المتوقع أن تمثل الرياض 48% تقريبا من إجمالي الطلب من الأسر الجديدة السعودية وغير السعودية.

التكلفة العامة للمعيشة

لفتت الدراسة إلى أن المحرك الرئيسي للطلب بالنسبة للأُسر الجديدة هو الانخفاض التدريجي في متوسط عدد أفرادها، وهو انخفاض مدفوع بعدة عوامل، تشمل الاعتبارات المتزايدة تجاه تنظيم الأسرة، وديناميكية التكلفة العامة للمعيشة مقابل القدرة على تحمل التكاليف. ومع زيادة العدد الإجمالي للأسر في المدن الرئيسية الأربع، فمن المتوقع أن ينخفض متوسط عدد أفراد الأسرة من 5.8 أفراد إلى 5.3 أفراد بحلول 2030.

استبدال المساكن

بحسب «كوليرز»، فإن الطلب على المنازل السكنية يشتمل على الطلب الكامن من الأسر الحالية والطلب المتوقع من الأسر الجديدة. كما أن المساهم الرئيسي في الطلب الحالي هو عدد المستفيدين الذين يشكلون جزءا من برنامج الشؤون البلدية والقروية والإسكان. يشمل الطلب على المنازل السكنية من الأسر الحالية: 1- طلب المستفيدين الذي يشير إلى طلب الأسر القائمة التي تسعى لاستبدال مساكنها الحالية، والمدرجة في قائمة المستفيدين من مبادرات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. 2- طلب الاستبدال الذي يتضمن طلب الأسر القائمة التي تسعى لاستبدال مساكنها الحالية، ويقدر بـ1.3% من العرض الحالي.

الأسر الجديدة

يتضمن الطلب على المنازل السكنية من الأسر الجديدة: 1- انخفاض حجم الأسرة، ويعني طلب جديد ناتج عن انخفاض متوسط حجم الأسرة، ويقترن هذا بزيادة عدد الأسر المقدر في المدن الرئيسية الأربع. 2- النمو السكاني الذي يشير إلى طلب جديد ناتج عن النمو السكاني في المدن الرئيسية الأربع.

التقدير الكمي للطلب من الأسر الجديدة / عدد الوحدات بالآلاف

* الرياض

– الطلب الناتج عن النمو السكاني 180.3 ألف وحدة

– الطلب الناتج عن انخفاض حجم الأسرة 122.8 ألف وحدة

الإجمالي 303.151 = 48.2%

* جدة

– الطلب الناتج عن النمو السكاني 151.4 ألف وحدة

– الطلب الناتج عن انخفاض حجم الأسرة 90.1 ألف وحدة

الإجمالي 241.487 = 38.4%

* الدمام والخبر

– الطلب الناتج عن النمو السكاني 52.8 ألف وحدة

– الطلب الناتج عن انخفاض حجم الأسرة 31.3 ألف وحدة

الإجمالي 84.008 = 13.4%

الوحدات المطلوبة في المدن الأربع

الطلب الناتج عن انخفاض حجم الأسرة = 244.2 ألف وحدة

الطلب الناتج عن النمو السكاني = 384.5 ألف وحدة

الإجمالي = 628.726 ألف وحدة

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
الوطن
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق