أخبارالسعودية

أسعار العقار تعيد الأحياء القديمة للواجهة

أبنية – الرياض

تسبب ارتفاع أسعار الأراضي في العاصمة الرياض في توجه العديد من الراغبين في الشراء إلى الأحياء القديمة لشراء أراض لبناء منازلهم أو شراء منزل قديم وإعادة ترميمها أو هدمها وبنائها من جديد حيث إنه حسب ما يتداول بين العقاريين، فإن أسعار الأراضي في الأحياء القديمة لا تزال أقل من الأحياء الجديدة، ويتراوح سعر المتر بين 1700-2500 ويتوقع عاملون في سوق العقار ألا يزيد السعر وسيكون ثابت لمدة ويمكن ان ينخفض السعر.

البيوت القديمة

من أكثر الأحياء طلب حسب ما أوضح مكاتب عقار الأحياء التي تتمتاز بشوارع فسيحة ومكتملة الخدمات وقريبة من الطرق الرئيسية، إضافة إلى كبر مساحة الأراضي والبيوت القديمة، حيث إن أغلبها لا تقل عن 400م نظرًا لأن البعض يفضل السكن في المساحات الكبيرة عكس الأحياء الجديدة تتراوح مساحتها من 250 مترًا إلى 300 متر، وذكر أحد موظفي شركات الاستثمار العقاري أن حركة مرتفعة تشهدها الأحياء القديمة، بحيث يتم شراء المنزل، ومن ثم يهدم البيت وتتم إعادة بنائه وبيعه، خاصة أن عملية الشراء اصبحت أسهل مع الدعم الذي تقدمة الدولة لتمويل مشاريع الإسكان والصندوق العقاري.

جودة البناء

أوضح الاقتصادي عبد الحميد العمري أن العديد من الراغبين بالشراء والشركات العقارية بدأت بالعودة إلى الأحياء القديمة والمكتملة الخدمات (تعليمية، صحية) نظرًا لكون أسعارها في متناولهم ولم يطالها الارتفاع الكبير الذي طال الأحياء الجديدة، وأضاف المباني القديمة تتمتع بجودة بناء أفضل بكثير من المنتجات العقارية المشيّدة حديثًا، وما أصبحت تعاني منه من كثيرٍ من سوء البناء، وفي الوقت ذاته تُعرض بأسعار غالية جدًا.

وقال المختص العقاري عسكر الميموني إن البناء القديم أجود وأفضل من البناء الجديد فشراء فلة عمرها 10سنوات أفضل من شراء جديد لا يحمل شهادة استدامة أو كود البناء السعودي، وذلك لأن المواطن يبحث عن جودة بناء.

منزل قديم

مغردو (تويتر) لم يغب الموضوع عنهم وتحث العديد منهم عن فكرة شراء منزل قديم وإعادة ترميمه حيث قال أيوب الفريدي: اشتريت بيت عمره 12 سنة وسويت ترميم وطلع ما شاء الله بس شريته من واحد بانيه شخصي وأساس جدًا طيب ورأيي أشوف المستخدم وعمره وسط من 15 إلى 8 سنوات أفضل من الجديد بكثير بسبب:

1 – أساس أفضل

2 – ترمم على كيفك وتضع لمستك وتعدل ما تريد

3 – أقل سعر.

أما المغرد عبدالله التميمي فكتب: (أنا رممت البيت أساسات مية ألف طبعا لسه باقي كثير من تجربة الترميم مكلف لكن ما راح يوصل لتكلفة بناء بيت جديد لكن مهما كان ترميمك البيت راح يبان قديم).

وغرد عبدالملك العمودي «أشوف أنه أفضل من شراء بيت جاهز لأني مجرب بيت جاهز وواجهت مشاكل كثير شمال الرياض أخذ سمعة ما يستأهلها ما أنصح أحد فيه». كما غرد أحدهم: «الترميم أوفر من شراء أرض تطيح عنك الضريبة وتكلفة العظم بالإضافة أن المبنى ما عاد يظهر فيه عيوب والترميم والتعديل يكون على حسب ميزانيتك والحي مكتمل بالخدمات».

أما المغرد سامي فكتب: (للأسف أخذنا فلة عمرها 30 والموقع أغرانا ولكن مكلف الترميم ولا أنصح بعمر أكبر من 15.

متوسط الأسعار

بحسب الهيئة العامة للعقار تباينت أسعار الأراضي في مختلف أحياء الرياض وتفاوت أسعار المتر المربع للأراضي السكنية خلال الربع الثاني 2021 حيث شهد حي القيروان بالرياض أعلى نسبة ارتفاع في متوسط سعر المتر المربع للأراضي السكنية بين الأحياء المشمولة بالرصد، بنسبة 41% ليصل إلى 3930 ريالًا خلال الربع الثاني 2021 مقارنة بـ 2787 ريالًا عن الفترة نفسها من العام 2020، فيما كان سعر المتر المربع في حي الحمراء بالرياض الأكثر انخفاضًا بنسبة 24%.

متوسط سعر المتر المربع للأراضي السكنية في أحياء الرياض (ريال/م2)

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق