Home أخبار %30 زيادة أسعار مخططات البناء 3D

%30 زيادة أسعار مخططات البناء 3D

by admin

أبنية – الرياض

قدر مهندسون ومعماريون سعوديون يعملون في مكاتب هندسية واستشارية، ارتفاع أسعار المخططات وفق متطلبات كود البناء السعودي ثلاثية الأبعاد 3D مع إلزامية إصدار رخصة البناء بدءًا من عام 2024، بنحو 30% عن المخططات ثنائية الأبعاد المعمول بها حاليًا، مؤكدين في حديثهم لـ«الوطن»، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تعمل على تطوير آلية التحقق من جودة المخططات والرسومات الهندسية المعدة من المكاتب الهندسية لإصدار رخص البناء من خلال منصة «بلدي».
إيجابيات ومزايا
حدد الخبراء إيجابيات ومزايا مخططات البناء ثلاثية الأبعاد بأنها تساعد في حصر الكميات، وتعطي انطباعًا للمالك عن المبنى في المستقبل لشموليتها التامة، كما تستخدم برامج المحاكاة المعمارية «الحديثة» المعتمدة عالميًا، وتضمن جودة المخرجات المعمارية والهندسية، وتطور القطاع بأحدث طرق التواصل الهندسية المتبعة في دول العالم الأول.
إيقاف الدخلاء
أشار المهندس عامر الشهري، إلى أن المخطط ثلاثي الأبعاد هو مجسم للمبنى وشكل للمبنى على الطبيعة على أربعة اتجاهات، والمعلومات التي يوفرها تساعد في التشطيبات الخارجية للمبنى وتحسن الشكل العام للمدن.
وأضاف «لن يؤثر المخطط ثلاثي الأبعاد في تكلفة البناء لأن معايير كود البناء السعودي لم تتغير، فقط تطبيقها من صيغة DWG الأتوكاد إلى BIM هي التي تغيرت».
ولفت إلى أن المكاتب الهندسية في السعودية جاهزة للتعامل مع هذه المخططات، بينما في المواقع النائية تحديًدا تعد «قليلة»، ولا بد من التدريب عليها بدورات عن طريق المراكز المعتمدة أو عن طريق الهيئة السعودية للمهندسين، وهي لا تدخر جهدًا في توفير ذلك.
وشدد على أن ذلك سيعمل على غربلة بعض المكاتب الهندسية ويساعد على تحسين جودتها ويوقف الدخلاء على مهنة الهندسة.
تكلفة مالية باهظة
أبان المهندس قاسم المطير، أن هناك تكلفة مالية باهظة لشراء هذه البرامج، تصل إلى مئات الآلاف من الريالات، مبينًا أن الجيل الجديد من المهندسين في السعودية، تدربوا على ذلك، فجميع جامعات السعودية معتمدة عالميًا ومخرجاتها متماشية مع هذا النوع من التطور، فبرامج المحاكاة BIM في مناهج كليات العمارة في السعودية.
وأضاف أن كثيرًا من المكاتب الاستشارية الهندسية الكبيرة في المملكة اعتمدت هذه البرامج في الـ5 أعوام الأخيرة، وبعض المكاتب الصغيرة أو المتوسطة قد تحتاج للتطوير، وقد تكون استعانتها بهذه البرامج سببًا في ارتفاع أسعار تكلفة المخططات بسبب الحاجة إلى رفع مستوى الذكاء الصناعي لهذه المكاتب.
تكامل الخدمات الهندسية
شدد المطير على مواكبة المكاتب في السعودية لهذا التطوير والتسارع في المشاريع وضمان الجودة، وهي نقلة نوعية في تطوير القطاع، والمواطن سيحصل على جودة أعلى، ومع مرور الأيام ستنخفض أسعار تكلفة المخطط ثلاثي الأبعاد.
وأكد أن هناك حاجة ماسة لطرح برامج تدريبية مكثفة في الأشهر القريبة المقبلة، لتطوير القطاع ليتماشى مع تطبيق القرار، مضيفًا أن المخططات الثلاثية، تتيح مشاهدة المخطط ليس فقط رأسيًا فقط (الجانب المسطح كمخططات 2D)، إنما يمتد للبعد الثالث، وتوصيف المواد المستخدمة ومحاكاتها، وتوفر هذه المخططات رسومات تنفيذية، إضافة إلى مشاهدة تكامل الخدمات الهندسية، كالتكييف، وطريقة تحركه في الفراغات، وطريقة دراسة حركة تيارات هواء التبريد، وقياساته ثلاثية الأبعاد، وعدم تعارضها مع تصميم تخصصات هندسية أخرى كالأعمدة والجسور الإنشائية، مؤكدًا أن المكاتب المتوسطة والصغيرة نسبة جاهزيتها «قليلة» لارتفاع تكاليف مثل هذه البرامج.
مزيد من التفاصيل
أرجع المهندس حمد العفالق أسباب ارتفاع تكلفة المخططات ثلاثية الأبعاد إلى احتوائها مزيدًا من التفاصيل، وتتطلب زيادة ساعات العمل لإعداد وعمل الدراسات والتصميمات الهندسية.
وبين أن المخطط الثلاثي الأبعاد هو نموذج هندسي فراغي من 3 متغيرات، يمثل فيه الكون الفيزيائي، والذي توجد فيهِ معظم الأشكال المعروفة للمادة، وتتميز اتجاهات الفضاء ثلاثي الأبعاد بالتعامد على بعضها، وتقع تلك المتجهات في 3 مستويات متعامدة، وتعطي المالك شكل المبنى النهائي قبل البدء في البناء، ويولد القناعة عن شكل المبنى قبل البناء.
مؤهلة لقراءة المخططات
ذكر المهندس صالح البقشي، أن الإشكالية القائمة حاليًا في ذلك، تتمثل في استعداد المقاولين «المنفذين للبناء»، بتأهيل طواقمهم الفنية لتصبح مؤهلة لقراءة المخططات بشكلها الجديد وتلافي الأخطاء، وعدم تعطيل الأعمال.
مؤكدًا أن قرار إلزامية المخططات 3D يتطلب استخدام برامج جديدة مثل: الريفا، والبيم، وهي برامج تساعد المصمم على إدارة البرامج بشكل أفضل، وتلافي التقاطع بين المعماري والإنشائي والميكانيكي (التكيف، والصرف الصحي، والمياه، والكهرباء)، لكي لا يكون هناك تعارض مع المعماري والإنشائي، بما فيه حساب الأحمال في القواعد والأعمدة والسقف والعناصر الإنشائية الأخرى، وهي تحسب بعد عمل «مودل» ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى احتساب الأحمال الكهربائية وكفاءة الطاقة، التي تعتمد على المعامل الحراري الخاص بكل منطقة، متطلعًا إلى تبني وزارة الشؤون القروية واللجان الهندسية عمل ندوات ولقاءات للمكاتب الهندسية لتوضيح بعض الأمور التي قد تكون غير واضحة، وبعد استقرار الوضع ستتراجع أسعار تكلفة المخططات بشكل تدريجي، وتكون مناسبة للملاك ومجزية للمكاتب التي ستبذل الجهد لإكمال طواقمها الفنية والبرمجية.
التضييق على المكاتب التجارية
قال المهندس عمار ناصر البطاط، إن هذا القرار سيسهم في التضييق على المكاتب التجارية، وفعليًا المكاتب الهندسية غير التجارية تعمل لقطات وتقدمها للملاك قبل صدور القرار، وتعده أمرًا مهمًا في التصميم، وحتى يكون للعميل صورة واضحة لشكل بيته، بيد أن المكاتب التجارية تنتهز القرار في رفع أسعارها، وهذه المكاتب التجارية، إذا كانت تعمل بمهندسين أجانب غير أكفاء وغير متخصصين ستجد صعوبة مع هذا القرار، مبينًا أن جميع المهندسين السعوديين حديثي التخرج دون خبرة، يتعاملون مع القرار ببساطة وسهولة، ويدفع هذا القرار للاهتمام أكثر بالمهندسين السعوديين.
وأضاف أن المخطط الثلاثي الأبعاد هو رسم تخيلي دقيق لشكل البيت الخارجي باستخدام برامج الكمبيوتر، بدل الحصول على مخطط واجهة ثنائية الأبعاد مجرد خطوط، وقال «بتنا في زمن أصبحت المخططات تقدم عن طريق الواقع المعزز، وفي مرحلة متقدمة تقديم فيديو متحرك للمبنى من الخارج وفيديو من الداخل، إضافة إلى تقديم خدمة بلبس «خوذة» الواقع المعزز، والتجول داخل المبنى بالكامل، وهي معمول بها بواسطة مهندسين ومهندسات سعوديين، وتقدم هذه الخدمة بكفاءة عالية».
asf
فوائد مخطط 3D
01- يساعد في حصر الكميات، ويعطي انطباعًا للمالك عن المبنى في المستقبل، لشموليته التامة.
02- استخدام برامج المحاكاة المعمارية «الحديثة» المعتمدة عالميا.
03- ضمان جودة المخرجات المعمارية والهندسية.
04- تطوير القطاع بأحدث طرق التواصل الهندسية المتبعة في دول العالم الأول.
المصدر: MENAFN

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?