Home أخبار ارتفاع أسعار العقارات السكنية في السعودية

ارتفاع أسعار العقارات السكنية في السعودية

خلال الربع الأول من 2023

by admin

أبنية – خاص

في ظل تحول هيكلي في السوق العقارية بالمملكة العربية السعودية، ارتفع الطلب على الشقق السكنية بشكل لافت خلال الربع الأول من 2023، مقارنة بالفلل، وفقاً لتقرير حديث أصدرته شركة “جيه إل إل” المتخصصة في الاستشارات العقارية.

وأوضح التقرير أن أسعار بيع الشقق في الرياض ارتفعت بنسبة 6%، فيما ارتفعت في جدة بنحو 17% خلال الربع الأول من 2023، بينما استمرت الأسعار في الارتفاع رغم إطلاق المزيد من المشاريع العقارية سواء من القطاع الحكومي أو الخاص.

وتسابقت الشركات العقارية لتلبية الطلب المتزايد على الشقق السكنية، فقد تم إنجاز نحو 7800 وحدة سكنية في الرياض خلال الربع الأول من العام الحالي، وتسليم 4400 وحدة في جدة خلال نفس الفترة، ومن المقرر تسليم 45 ألف وحدة سكنية في المدينتين خلال بقية 2023.

وتواجه الحكومة السعودية التحدي الكبير في السيطرة على الزيادة المتسارعة في الأسعار، وفي هذا الإطار، أعلنت مؤخراً عن طرح 100 مليون متر مربع من الأراضي المخصصة للقطاع السكني في العاصمة الرياض والمدن الأخرى، بهدف الحد من الزيادة الكبيرة في الأسعار.

وفيما يتعلق بالعقارات المكتبية، تتوسع الشركات نحو الشمال حيث تتوفر مساحات تتميز بسهولة الوصول وتوافر مواقف السيارات. وشهدت السوق تسليم نحو 50 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في مدينتي الرياض وجدة، خلال الربع الأول من 2023، وارتفعت إيجارات المكاتب في الرياض من الفئة عالية الجودة 18% خلال الفترة ذاتها.

وفي مجال التجزئة، تم إنجاز مشروعين لمنافذ التجزئة في الرياض في بداية العام الحالي، واللذين أضافا 84 ألف متر مربع من مساحات التجزئة مع جذب المزيد من العلامات التجارية العالمية الجديدة إلى الأسواق السعودية. وحققت منافذ التجزئة الخارجية ومراكز التسوق الصغيرة أداء أفضل من مراكز التسوق الكبرى وخصوصاً في جدة، ما قد يبرر انخفاض الإيجارات في مراكز التسوق الكبرى بنسبة 6% في جدة، بينما استقرت إيجارات مراكز التسوق الأصغر دون تغيير. وعلى صعيد آخر، ارتفعت إيجارات مراكز التسوق الإقليمية بالرياض 11%، وزادت 8% في مراكز التسوق الكبرى خلال الربع الأول من 2023، مقارنة بالربع الأول من العام الفائت.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?