Home تقارير السوق العقارية في السعودية تفقد ثلث نشاطها في أول 5 أشهر من 2023‏

السوق العقارية في السعودية تفقد ثلث نشاطها في أول 5 أشهر من 2023‏

القطاع السكني يسجل أعلى تراجع

by admin

أبنية – متابعات

أنهت السوق العقارية في السعودية نشاطها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، على انخفاض قياسي في ‏إجمالي قيمة صفقاتها خلال الفترة بنسبة وصلت إلى 31.3% بنحو 68.5 مليار ريال، مقارنة بإجمالي قيمة ‏صفقاتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنحو 99.8 مليار ريال.

وتأثرت السوق بالانخفاض الأكبر الذي طرأ على ‏قيمة صفقات القطاع السكني بنسبة 38.2%، حوالي 36.7 مليار ريال، مقارنة بقيمتها خلال الفترة نفسها ‏من العام الماضي، حيث كانت 59.4 مليار ريال، كما تأثرت السوق بانخفاض قيمة صفقات القطاع التجاري بنسبة ‏‏29.9%، أي بنحو 23 مليار ريال، مقارنة بقيمتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي الذي وصل إلى 32.8 مليار ريال.

وامتدت العلامات المؤكدة لسيطرة حالة الركود على السوق العقارية إلى بقية المؤشرات الرئيسة الأخرى، ‏بانخفاض حجم الصفقات العقارية المنفذة خلال الفترة بنسبة 37.7%، بحوالي 69 ألف صفقة عقارية، ‏مقارنة بحجمها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 110.8 ألف صفقة عقارية، وفق صحيفة “الاقتصادية”.

وأشار المصدر إلى أن السوق تأثر بدرجة كبيرة ‏بالانخفاض القياسي الذي طرأ على حجم صفقات القطاع السكني خلال الفترة بنسبة وصلت إلى 43.6%، وامتداده أيضا إلى صفقات القطاع التجاري الذي سجل انخفاضا بنسبة 38.8 % للفترة نفسها.

وسجل إجمالي مبيعات السوق العقارية من مختلف الأصول العقارية انخفاضا سنويا عن الفترة، وصلت ‏نسبته القياسية إلى 37.8%، نحول 71.5 ألف أصل عقاري، مقارنة بحجمها خلال الفترة نفسها من ‏العام الماضي، حيث كانت 114.9 ألف أصل عقاري.‏

وجاء التأثير أيضا في حالة التراجع التي شهدتها مبيعات السوق العقارية من مختلف الأصول العقارية من ‏الانخفاض القياسي الذي طرأ على مبيعات القطاع السكني، بتراجعه خلال الفترة بنسبة وصلت إلى 43.7% بنحو 50.2 ألف أصل عقاري سكني، مقارنة بحجمها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 89.2 ألف ‏أصل عقاري سكني.

ويعزى معظم التراجع اللافت في نشاط القطاع السكني على مختلف المستويات إلى ‏التراجع القياسي في التمويل العقاري السكني، الذي سجل خلال معظم فترة المقارنة انخفاضا سنويا بنسبة ‏وصلت إلى 39.9%

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?