Home أخبار تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العقارات في السعودية.. ما السبيل؟

تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العقارات في السعودية.. ما السبيل؟

by admin

أبنية – الرياض

اختتم معرض سيتي سكيب العالمي الذي استضافته الرياض هذا الأسبوع بصفقات وإطلاقات تجاوزت قيمتها 110 مليارات ريال أي نحو 29 مليار دولار، إلى جانب مساهمات اقتصادية لمدينة الرياض بقيمة 94 مليون ريال من خلال قطاعي الضيافة والطيران، حيث استقطب المعرض أكثر من 190 ألف زائر على مدى أربعة أيام.

كما اعتبر المنظمون أن نسخة الرياض حققت نجاحاً فاق التوقعات، حيث تجاوزت طلبات التسجيل للعام القادم أربعة أضعاف طلبات العام الحالي، كما استقطب الحدث 10 آلاف مستثمر دولي من 170 دولة، في حين كان المستهدف ألفي مستثمر من 70 دولة فقط.

ومن أبرز الصفقات والشراكات التي أُبرِمت، إطلاق 42 مليار ريال سعودي لضخ معروض عقاري جديد في ضواحي الشركة الوطنية للإسكان ومجتمعاتها وإطلاق مركز أعمال ومدينة خزام الرياضية في ضاحية خزام و7.7 مليار ريال لتعاون استراتيجي ضخم بين « روشن» وشركة «تشاينا هاربور» ضمن مشروعات سدرة المستقبلية إلى جانب صفقات أخرى.

وتحاول السعودية من خلال تلك المشروعات وهذا المعرض تحديداً، تطوير القطاع العقاري في السعودية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وقال عبدالله البدير نائب وزير الإسكان في المملكة في تصريحات خاصة لـ«CNN الاقتصادية»، إن السعودية تعمل على بناء أكثر من 300 ألف وحدة سكنية بحلول عام 2025 لسد تلك الفجوة، أما اختيار المواقع فسيعتمد على عامل الطلب، أي المدن السعودية الكبرى.

وفي إطار خطة بناء 240 ألف وحدة سكنية في المملكة، تحدث البدير عن ضخ معروض عقاري للمواطنين السعوديين بـ140 ألف وحدة سكنية بقيمة تتجاوز 180 مليار ريال سعودي.

أما عن مشروعات الشركات الصينية في السعودية التي بلغت 1.33 مليار دولار وتم الإعلان عنها مسبقاً، فقال إنها ستعمل على بناء مجتمعات سكنية متكاملة في أنحاء المملكة كافة.

وأضاف البدير أن السعودية تعمل اليوم على مستهدف تملك سكني للمواطنين بنسبة 65 في المئة عام 2025، وتعمل الوزارة من خلال برنامج الإسكان على تحقيق هذا الهدف.

وقد قطعت الوزارة نصف الطريق تمهيداً للوصول إلى نسبة تملك تصل إلى 70 في المئة ضمن رؤية 2030.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?