أخبارالسعودية

طرح مشروع استثماري لإنشاء وإدارة مواقف للسيارات بالرياض

أبينة – الرياض

أعلن وزير الإسكان ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف المهندس ماجد الحقيل، إطلاق باكورة مشاريع مبادرة إنشاء وإدارة مواقف السيارات بالشراكة مع القطاع الخاص بمدينة الرياض.

وأشار الحقيل، عبر تويتر، إلى أن هذا المشروع سيسهم في تحقيق أهداف القطاع البلدي في رفع جودة الحياة في المدن السعودية.

من جانبها، أوضحت أمانة منطقة الرياض، عبر تويتر، أن المشروع يهدف إلى تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية تقدم خدمات متطورة، مضيفة أنه تم طرح مشروع استثماري بالشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء وإدارة مواقف سيارات بسعة إجمالية تبلغ 6,703 مركبة في نطاق حي العليا التي تُعد أحد أكثر مواقع المدينة حيويّة واجتذابًا للزوار.

وحددت الأمانة موقع المشروع في المنطقة الواقعة بين طريق العروبة شمالًا وطريق مكة المكرمة جنوبًا، وطريق العليا شرقًا وطريق الملك فهد غربًا، وتتنوع المواقف ما بين 4,174 موقف على الشارع، 2,529 موقف يتم إنشاؤها ضمن مبانٍ متعددة الأدوار على 13 قطعة أرض مختلفة المساحة في نطاق المنطقة المحددة، مع تخصيص ما نسبة 25 بالمائة من مساحة هذه المباني للاستعمال التجاري.

ويهدف المشروع، الذي يأتي وفق نموذج المشاركة في الإيرادات بعقد BOT (البناء، التشغيل، التحويل)، إلى معالجة إشكاليات الازدحام المروري، وتخفيف مستويات التلوث البيئي، والمحافظة على المظهر العام بمعالجة أحد عناصر التشوه البصري، وتفعيل مكونات المدن الذكية، إضافة إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات الاستدامة المالية للمدينة بما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمات البلدية تماشيًّا مع أهداف رؤية المملكة 2030.

ويأتي هذا المشروع بعد موافقة اللجنة الاشرافية للتخصيص في قطاع البلديات على إطلاق باكورة مشاريع مبادرة إنشاء وإدارة مواقف السيارات والبدء في إجراءات الطرح بعد استكمال كافة الدراسات اللازمة بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص، ويعد المشروع أحد مشاريع مبادرة مواقف السيارات المندرجة ضمن خطة التخصيص في قطاع البلديات.

وتهدف الخطة إلى رفع كفاءة الخدمات البلدية المقدمة للمستفيدين، وتحفيز المشاريع ذات الاستثمارات الرأسمالية العالية من خلال تصميم نماذج تجذب القطاع الخاص للمشاركة وتحقق التوازن بين الإيرادات والمخاطر مع مراعاة حفظ حقوق سكان المدن وضمان علاقة تشاركية ناجحة ومتوازنة بين البلديات والقطاع الخاص.

ودعت الأمانة المستثمرين المهتمين إلى الاطلاع على وثيقة طلب إبداء الرغبات المتضمن معلومات عامة عن المشروع من خلال موقعها الإلكتروني، أو بوابة الاستثمار البلدي (فرص)، أو الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتخصيص، مشيرة إلى أن مدة مرحلة تقديم الطلبات (ثلاثة أسابيع) تنتهي يوم الإثنين 13 ذي الحجة 1441هـ الموافق 3 أغسطس 2020.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
عاجل
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق