أخبارالسعودية

“الثقافة” و”الشؤون البلدية” تعلنان بدء المرحلة الأولى لمشروع “نبض الخبر”

أبنية – الرياض 

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بالتعاون مع وزارة الثقافة المرحلة الأولى “إبداء الرغبات” من مراحل مشروع “نبض الخبر” الهادف إلى تطوير مركز ثقافي متكامل وسط محافظة الخبر.
وأكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، أن مشروع “نبض الخبر”، المتمثل في تطوير وتفعيل السوق القديمة، يأتي ثمرة تعاون وشراكة بين وزارتي الثقافة ووزارة الشؤون البلدية والقروية، موضحا أن المشروع سيصبح منصة دائمة للنشاطات الثقافية بقطاعاتها المختلفة.
وقال وزير الثقافة: “إن المشروع يستهدف تأسيس حاضنة ثقافية للموهوبين في قطاعات ثقافية كـ”المسرح والفنون الأدائية، والموسيقى، والفنون البصرية، والطهي”، لافتا النظر إلى أن إشراك المجتمع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في “نبض الخبر”، سيكون له تأثير إيجابي، ويدعم الإبداع بتطوير نموذج عمل يعطي نظاما بيئيا مستداما، مع الحفاظ على التراث والثقافة السعودية.
من جهته بين ماجد الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، أن المشروع يهدف إلى رفع جودة الحياة في المنطقة الشرقية، من خلال بناء وجهة فنية وتراثية منفتحة على الأنشطة الثقافية المتنوعة التي سيكون لها أثر إيجابي في رفع جودة الحياة لسكان محافظة الخبر وزوار المنطقة الشرقية، وبما يسهم في التعريف بثقافة المنطقة وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية.
يأتي اختيار مكان المشروع انطلاقا من موقعه الاستراتيجي وما سيمثله من نقطة جذب مستقبلية للسياحة والثقافة والفنون في الخبر، إضافة إلى تنويع فرص الاستثمار وإيجاد الفرص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وزيادة فرص الاستثمار فيه، حيث سيستفيد المشروع من مباني السوق القديمة، وسيحافظ عليها، وسيتضمن المشروع أسواقا، ومساحات لممارسة الرياضة، ومعارض للفنون التشكيلية، وأماكن مخصصة للحرف الحرة، ومنطقة مخصصة لتعليم الفنون للأطفال وأخرى لفنانين هواة، إضافة إلى استوديوهات للفنانين، ومقاه للفنون ومنطقة متخصصة بالآلات الموسيقية وصيانتها، وأخرى للعروض الموسيقية الدورية، ومنطقة عمل وتطوير قدرات الأداء الصوتي للأطفال وتعليم الموسيقى، وساحات عامة تتضمن مسرحا مفتوحا، كما سيشمل المشروع تكثيفا للفنون البصرية.
وسيشمل المشروع مناطق لبيع الكتب الجديدة والمستخدمة، ومنطقة لعرض المنسوخات الأثرية، وأخرى تفاعلية لتعليم صناعة الكتب وتجليدها، ومنطقة المكتبة. إضافة إلى أماكن لبضائع المزارعين ومكتبة متخصصة في فنون الطهي، ومطاعم ومقاه وأماكن للأكل والشرب، إضافة إلى منطقة للمنتجات العضوية، وغيرها.
وسيطرح المشروع على ثلاث مراحل: “المرحلة الأولى تكمن في إبداء الرغبات، والثانية مرحلة تأهيل المستثمرين، والثالثة للمنافسة بين المتأهلين لاختيار (المطور أو الاتحاد/تحالف المطورين) الفائز بتنفيذ المشروع”.
وسيسهم المشروع في توفير فرص وظيفية، والارتقاء بمستوى الخدمات لتحقيق عناصر جودة الحياة في المنطقة، ودعم ملف ترشيح مدينة الخبر لتكون ضمن أفضل 100 مدينة عالميا.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
الاقتصادية
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق