أخبارالسعودية

500 مليون متر لمشروعات الإسكان ..

أبنية – الرياض

قال محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة إحسان بافقيه، إن الهيئة بدأت منذ عدة أشهر، في إنشاء صندوق عقاري “ريت” من خلال تخصيص محفظة عقارية للإدراج في السوق المالية.

وتوقع بافقيه، خلال لقاء نظمته غرفة الشرقية -عن بعد- أن يتم إطلاق الصندوق في أواخر العام الجاري ، وذلك ضمن الحلول المالية للهيئة التي تتضمن إدراج بعض العقارات كصندوق استثماري عقاري متداول “ريت”، بالإضافة إلى بناء المقرات بالشراكة مع القطاع الخاص، وإدراج العقارات في موازنة الدولة.

وأضاف أن التوجهات الاستراتيجية للهيئة لتحقيق عائد تنموي واقتصادي من أعمالها تتضمن استخدام أراضي الدولة في التنمية من خلال تخصيصها لوزارة الاسكان وصندوق الاستثمارات العامة ، وقامت الهيئة بتخصيص 500 مليون متر مربع خلال العامين الماضيين، لمشروعات وزارة الإسكان بالتعاون مع شركات التطوير العقاري، وهذا بهدف توفير الوحدات السكنية للمواطنين لافتا إلى أن الكثير من العقارات التي تكون لها جدوى اقتصادية تجارية تم تحويلها لصندوق الاستثمارات العامة للاستفادة منها.

يذكر أن تنظيم الهيئة العامة لعقارات الدولة، منح صلاحية إبرام عقود واتفاقيات التمويل – بالاتفاق مع وزارة المالية –، بما في ذلك عقود القروض، وأدوات الدين من صكوك وما في حكمها.

وتتولى الهيئة جميع المهمات والاختصاصات المتصلة بشؤون عقارات الدولة، الإشراف على عقارات الدولة، التصرف في عقارات الدولة، ويشمل ذلك الاستثمار، والتخصيص، والتأجير وتلبية احتياجات الجهات الحكومية من أراض ومبان، وغيرها من أنواع التصرف، وفقا للأوامر والأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك، على ألا يؤثر ذلك في قدرة الهيئة في تلبية احتياجات الجهات الحكومية من تلك العقارات، ووضع السياسات العامة المتعلقة بشؤون عقارات الدولة، والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، والرفع عما يستلزم استكمال إجراءات نظامية في شأنها.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
البلاد
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق