أخبارالسعودية

75.7 ألف عقار مرهون في المملكة خلال عام .. بانخفاض 11 %

أبنية – الرياض

بلغ عدد العقارات المرهونة التي وثقتها كتابات العدل في السعودية نحو 75656 ألف عقار منذ بداية العام الهجري الجاري، بانخفاض 11 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي.
ووفقا لبيانات صادرة عن وزارة العدل، تصدرت كتابات العدل في منطقة الرياض عدد العمليات للعقارات المرهونة بنحو 17653 ألف عقار، مستحوذة على النصيب الأكبر بنحو 23.4 في المائة، تليها منطقة مكة المكرمة 14752 عقارا ثم الشرقية بنحو 10145 عقارا.
وسجلت القصيم 7019 عقارا، ومنطقة جازان 4136 عقارا، ومنطقة المدينة المنورة 3899 عقارا، تليها الحدود الشمالية 2480 عقارا، وحائل 2507 عقارات.

أما الجوف فبلغت العقارات المرهونة فيها 1967 عقارا، تليها منطقة تبوك 1580 عقارا، ثم منطقة الباحة 1412 عقارا، ونجران 1117 عقارا.
وأنجز الموثقون والموثقات منذ بداية العام الجاري أكثر من 230 ألف عملية توثيق، وتركزت معظم العمليات على الإفراغات العقارية وتوثيق الوكالات.
وبلغ إجمالي العمليات التوثيقية خلال شهر يوليو الماضي نحو 20 ألف عملية توثيقية توزعت ما بين توثيق وفسخ الوكالات والإفراغات والرهون العقارية، إضافة إلى الإقرارات المالية وتصحيح الصكوك العقارية وتوثيق عقود الشركات.
وتهدف خدمة الموثق إلى التسهيل على الأفراد والمؤسسات والشركات للاستفادة من خدمات كتابات العدل في أي وقت وأي مكان بجودة عالية ووقت قصير.

وتقدم خدمة الموثق عديدا من الخدمات التوثيقية، وتشمل إصدار الوكالات أو فسخها وتوثيق عقود الشركات، إضافة إلى توثيق الإفراغات العقارية وخدمة الرهون العقارية التي تحتوي على خدمة رهن العقار، وفك رهن العقار، وإفراغ العقار مع رهنه.
وذلك علاوة على تصحيح الصكوك وخدمة الإقرارات المالية التي تشمل خدمة الإقرار بالدين وخدمة الإقرار بسداد الدين أو التنازل عنه، وخدمة التحقق من الصكوك العقارية والوكالات عبر الموثقين المرخصين من وزارة العدل الموجودين في جميع أنحاء المملكة.
ويمكن للمستفيدين طلب خدمة التوثيق عن طريق التطبيق الخاص بخدمة الموثق.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
الاقتصادية
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق