Home أخبار 35.2 مليار ريال قيمة الصفقات في البورصة العقارية منذ بداية 2024

35.2 مليار ريال قيمة الصفقات في البورصة العقارية منذ بداية 2024

by admin

أبنية – متابعات

بلغت قيمة الصفقات في البورصة العقارية السعودية أكثر من 35.2 مليار ريال منذ بداية عام 2024، لنحو 31.2 ألف عملية تنوعت بين الإفراغات العقارية وفرز ودمج العقارات وخدمات الرهون والتمويل العقاري، وفق ما ذكره لـ”الاقتصادية” مصدر عدلي.

ووفقا للمصدر، شكلت العقارات السكنية المتداولة منذ خلال العام الجاري النسبة الأعلى بنحو 85.12 %، تليها العقارات التجارية بـ12.35 %، ثم العقارات الزراعية.

منطقة الرياض تصدرت النسبة الأعلى في عدد الصفقات بنسبة 45.9 %، بنحو 14319 عملية قيمتها تقدر بنحو 21.45 مليار ريال، تليها منطقة مكة المكرمة بـ5620 عملية وبقيمة 6.3 مليار ريال، والمنطقة الشرقية بـ4918 صفقة بنحو 4.5 مليار ريال. وتشمل البورصة العقارية، الصفقات المباشرة، والعروض العقارية، والصفقات الجديدة، والرهن العقاري، والاستعلام عن الصكوك، وتحديث الصك العقاري، وتقدم خدماتها لجميع المستفيدين من الخدمات المقدمة من وزارة العدل سواء كانوا أفرادا أم جهات اعتبارية.

من جانبه، يرى إبراهيم العبدالملك وسيط عقاري، أن من أهم مميزات البورصة العقارية، سرعة إتمام الصفقات بما يعرف بالتداول العقاري، مشيرا إلى أن البورصة تسهم في حوكمة عمليات البيع والشراء والتأجير ومنحها مزيدا من المصداقية والموثوقية.

أما خالد الصقعبي المستثمر العقاري، فعد البورصة تعمل في ضبط العلاقة بين البائع والمشتري بعيدا عن الوسطاء.

وأوضح أن البورصة منذ إطلاقها عملت على زيادة شفافية الصفقات العقارية، ما انعكس على زيادة مصداقية البيانات والمعلومات التي توفرها البورصة، وسهل الربط بين الملاك والبائعين والمشترين وأتاح الاستثمار في الفرص العقارية.

وأطلقت وزارة العدل السجل الزمني لجميع تفاصيل العمليات التوثيقية التي أجريت عبر البورصة العقارية، Y` تتيح الخدمة سجل العمليات لأكثر من 4 ملايين صك عقاري مسجل في وزارة العدل.

وتؤكد وزارة العدل توفير أعلى درجات الشفافية، وذلك بإتاحة معلومات موثوقة ودقيقة لجميع المستفيدين والعاملين في القطاع العقاري، وحماية المستفيد من التلاعب، والعمل المستمر لتطوير خدمات البورصة العقارية.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?