أخبارالسعودية

الاستثمار العقاري في السعودية و محاولة شراء العقار وتجديده وإعادة بيعها

أبنية – الرياض

يعتبر الاستثمار في العقارات بشكل عام من الأنواع التي تحتاج إلى خبرة كبيرة ودراسة كاملة وشاملة لكافة النواحي التي تخص العقار الذي سيتم تنفيذه أو سيتم شراؤه، من أجل الحصول على الربح المرغوب من هذا العقار في وقت قليل وبكمية ربح كبيرة، وسوف نتعرف على الاستثمار العقاري في السعودية بكافة أنواعه وقواعده، فتابعونا.

ما هي انواع الاستثمار العقاري

يتواجد مجموعة من أنواع الاستثمار العقاري داخل السعودية والتي يمكن من خلالها التعرف على النوع المناسب الذي يمكن أن يتم الاستثمار به وهم كالآتي:

 أولاً الاستثمار في العقارات التجارية

يعتبر الاستثمار في هذا النوع من أفضل أنواع الاستثمار داخل المملكة، حيث توجد الكثير من أنواع العقارات التجارية والمساحات، حيث يتواجد مساحات يمكن أن يتم عليها تنفيذ عقار صناعي تجاري، وأخرى تصلح لبيع التجزئة، وأخرى يمكن عليها انشاء اماكن لتوقف السيارات.

يمكن أن يتم انشاء عقارات ويتم تأجيرها إلى شركات عمل وليست لأفراد.

 ثانياً الاستثمار في العقارات السكنية

الاستثمار العقاري في السعودية وبالأخص في مجال العقارات السكنية يعتبر من أبسط أنواع الاستثمارات، وهذا لأن المستثمر يقوم بتأجير الوحدات السكنية والحصول من خلالها على ايجار شهري.

ومع مرور الوقت يحصل المستنصر على أرباح كبيرة من خلال بيع العقار وهذا بعد أن يتم رفع ثمنه في السوق، ولكن ينبغي أن يتم عمل صيانه مستمرة على العقار من أجل المحافظة على بنيته ومرافقه.

ولكن تكمن المشكلات التي لها علاقة باستثمار العقارات السكنية في عدم دفع السكان الأموال التي يتم بها اصلاح المرافق التي قاموا بإصابتها بالضرر.

شراء العقار وتجديده وإعادة بيعها

يعتبر هذا الأمر واحد من أساليب الاستثمار العقاري في السعودية، وهي طريقة تجلي من كبير من الأموال للمستثمر، ولكن هذا الأمر يحتاج لدراسة قوية بالمبنى الذي سيتم شراؤه، لأن هناك العديد من المباني التي تكون في حالة متهالكة للغاية ويكون من الصعب جداً إصلاحها.

ينبغي في تلك الحالة أن يقوم المستثمر بالعثور على أحد العقارات التي لا يوجد بها مشكلات خطيرة، والعمل على إصلاحه، وبهذا يتم بيعه بمبلغ كبير ويتم الحصول على أرباح كبيرة.

أفضل استثمار عقاري في السعودية

يمكن تحديد أفضل استثمار عقاري وفقاً لعدد من العوامل الهامة وهي معدل النمو الخاص برأس المال، وكذلك معدل التغير الخاص بقيمة العقار، لذا فإن هناك حاجة دائمة للحفاظ على نظافة العقار والمظهر الخارجي للعقار.

حجم العقار لا يعتبر الأساس الذي يتوقف عليه زيادة قيمة العقار بل الموقع الخاص بالعقار ذاته والمرافق التي تتواجد حول العقار، حيث أن العقار الصغير الذي يتواجد في منطقة حيوية يمكنه أن يزداد قيمته بصورة كبيرة عن عقار آخر واسع في مكان آخر لا يوجد به الكثير من المرافق حوله.

قواعد الاستثمار العقاري

هناك عدد من القواعد الخاصة بالاستثمار العقاري في السعودية والتي تتمثل في الآتي:

  •   الدراسة الكاملة العقار الذي سيتم الاستثمار به.
  •  لا تلقي عينيك إلى تحقيق أرباح من بداية الاستثمار ولكن يجب الصبر لأن الاستثمار العقاري لا يجلب أرباح سوى بعد مرور عدد من الشهور.
  •  من يرغب في كسب أموال بشكل سريع يمكن شراء عقار قديم وإعادة تحديدا ثم بيعه.

الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب

يمكن للأجانب امتلاك منشآت وعقارات داخل السعودية ولكن مع الالتزام بكافة اللواءح والقوانين الخاصة بالاستثمار الأجنبي، بهدف تسكين العقار والحصول على ربح من الايجار الشهري، أو من خلال استعماله في أمور تجارية أخرى.

ينبغي أن يكون الاستثمار الخاص بالشخص الأجنبي ظاهر بعد مرور خمس سنوات من عملية التملك، وينبغي أن يكون المستثمر مقيد داخل المملكة.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
ثقفني
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق