Home أخبار 44 ألف صفقة عقارية إلكترونية بقيمة 5.2 مليارات ريال خلال 2021

44 ألف صفقة عقارية إلكترونية بقيمة 5.2 مليارات ريال خلال 2021

by admin

أبنية – الرياض

كشفت وزارة العدل عن ارتفاع عدد صفقات الإفراغ العقاري الإلكتروني إلى 44 ألف صفقة بقيمة 5.2 مليارات ريال خلال العام المنصرم 2021.

وأصدرت الوزارة ملفا تعريفيا بخدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني فصلت فيه متطلبات الخدمة وما يشترط على البائع وكذلك المشتري إضافة إلى إرشادات عامة حثت المستفيدين على الالتزام بها لإتمام العملية بكل يسر وسهولة وخلال 60 دقيقة فقط.

وأوضحت الوزارة أن عمليات الإفراع تقدم من خلال بوابة ناجز الإلكترونية. مشيرة إلى رفع الحد الأعلى لقيمة العقارات التي يرغب ملاكها بإفراغها إلكترونيا من 3 ملايين ريال إلى 20 مليون ريال.

وأفادت وزارة العدل بأن الإفراغ العقاري متاح إلكترونيا على مدار الساعة عبر “ناجز” وفق خطوات بسيطة وميسرة، تتيح للبائع والمشتري إكمال إجراءات الإفراغ والاتفاق على تفاصيل المبايعة بشكل آلي دون الحاجة لاعتماد من كاتب عدل أو موثق.

كما أتاحت الوزارة خدمة التحقق من ملكية الحسابات البنكية، إضافة إلى التحقق من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

وأكدت الوزارة استمرارها في تعزيز التقنية وتوفير أفضل الحلول الرقمية المبتكرة لخدمة المستفيدين وتيسير الإجراءات عليهم في ظل عملها على مجموعة من المبادرات التطويرية والإصلاحات التي رفعت كفاءة التوثيق والأمن العقاري.

يذكر أن وزارة العدل حددت مجموعة من الضوابط لخدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني تتمثل في ألا تزيد مساحة العقار عن 10000 متر مربع وأن الحد الأعلى لقيمة الصفقة 20 مليون ريال إضافة إلى أن الخدمة متاحة للسعوديين من خلال 20 بنكا محليا وأجنبيا.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?