Home أخبار “سكني ميتافيرس”.. نافذة جديدة لخدمة المستفيدين

“سكني ميتافيرس”.. نافذة جديدة لخدمة المستفيدين

by admin

أبنية – الرياض

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ضمن مشاركتها في مؤتمر ليب 2023 “سكني ميتافيرس”، برعاية الوزير ماجد الحقيل.

وأوضح المهندس ريان العقل رئيس قطاع الحلول في “الوطنية للإسكان”، أن “سكني ميتافيرس” نافذة جديدة للتوسع في مجالات خدمة المستفيدين، وتحسين تجربتهم في تملك المسكن دون الحاجة إلى الزيارات الميدانية، حيث عملت “الوطنية للإسكان” على تطويرها، باستخدام التقنيات الناشئة، مواكبة للتوجهات العالمية.

وبين أن “سكني ميتافيرس” تقنية تفاعلية ستسهم في رفع مستوى جودة الحياة، باستعراض المستفيدين للخيارات السكنية المتنوعة، وتمكينهم من محاكاة الواقع في استعراض جمعيات الملاك، والمعروض الإيجاري، كما ستفتح آفاقا جديدة للتعاون والاستثمار مع الشركاء من المطورين العقاريين، والوسطاء العقاريين، ومقدمي الخدمات بمختلف مستوياتهم ومناطق تغطيتهم، وخدمة المستفيدين الذين يتجاوز عددهم ستة ملايين في مختلف المنصات العقارية التي تشغلها “الوطنية للإسكان”.

وأكد العقل، أن “سكني ميتافيرس” ستسهم في استكشاف الفرص الابتكارية والتسويقية للمنتجات السكنية، وزيادة جودة الحياة عبر استحداث قنوات خدمة تتجاوز الحاجز الزمني والجغرافي، وتستهدف العميل وتصل إليه، حيث ستخدم المستفيدين في “جمعيات الملاك” المعنية بتعزيز جودة حياة المجتمع في الأحياء والضواحي السكنية ذات الأجزاء المشتركة، من خلال تقنية تفاعلية تسهل خدمة وتجربة المواطن في عالم افتراضي يضم الخدمات الخاصة بجمعية الملاك.

يذكر أن مؤتمر “ليب 2023” يعد المؤتمر التقني الأكبر من نوعه في العالم، حيث عقد هذا العام تحت شعار “نحو آفاق جديدة”، في الفترة بين 6 إلى 9 شباط (فبراير) في الرياض تجسيدا لطموحات المملكة ورؤيتها المستقبلية على المستوى الدولي، وخطوة مهمة في سبيل ترسيخ حضورها في الخريطة التكنولوجية العالمية وتعزيز مكانتها كمركز تقني رائد يربط بين القارات الثلاث.

إلى ذلك، وقعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، اتفاقيات عدة لتحسين خدمات التخطيط العمراني وتطوير البنية التحتية في المدن.

وجاء توقيع الاتفاقيات ضمن مشاركة الوزارة في معرض ومؤتمر ليب 23 بجناح هيئة الحكومة الرقمية، حيث مثلها خلال توقيع الاتفاقيات المهندس مساعد العتيبي وكيل التحول الرقمي والمدن الذكية بالوزارة، فيما مثل شركة الاتصالات السعودية المهندس عليان الوتيد الرئيس التنفيذي، بينما مثل شركة المياه الوطنية المهندس نمر الشبل الرئيس التنفيذي.

أما الاتفاقية الثالثة فتم توقيعها مع كل من وزارة الطاقة التي مثلها المهندس ناصر القحطاني مساعد الوزير لشؤون الكهرباء، والشركة السعودية للكهرباء التي مثلها المهندس خالد القنون الرئيس التنفيذي.

وتأتي هذه الاتفاقيات بهدف تعزيز حوكمة معالجة بلاغات التشوه البصري مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين القطاعين الحكومي والخاص للمساهمة في تحسين مرافق المدن وتطوير البنية التحتية فيها، بما ينعكس إيجابا على المشهد الحضري ورفع جودة حياة ساكنيها.

من جهة أخرى، أبرمت “الوطنية للإسكان” مذكرتي تفاهم، مع شركة البريدي العقارية وشركة zigbang الكورية، لتوفير أدوات الذكاء الاصطناعي ودعم التقنيات الناشئة عبر الخدمات التي تقدمها الوطنية للإسكان، حيث مثلها في التوقيع المهندس ريان بن عبدالله العقل رئيس قطاع الحلول في الوطنية للإسكان.

وتسعى الوزارة من خلال مشاركتها في معرض مؤتمر ليب 23 إلى تعزيز دورها التكاملي مع شركائها، ما يسهم في رفع جودة الحياة في المدن السعودية.

وفي سياق متصل بمؤتمر “ليب 23″، حصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على شهادة الاعتماد المقدمة من هيئة الحكومة الرقمية نظير تطبيقها لممارسات البنية المؤسسية الوطنية (NORA) وفق نموذج تقييم البنية المؤسسية السعودي (SEAM).

جاء ذلك خلال أعمال النسخة الثانية من المؤتمر التقني الدولي “ليب 23” في مدينة الرياض.

ويمثل تحقيق الوزارة لهذا الإنجاز انعكاسا لجهودها في تطبيق ممارسات ومعايير البنية المؤسسية، والرفع من مستوى النضج والتحول الرقمي، وتلبية تطلعات المستفيدين من خدماتها، حيث تمكنت من توثيق وتصنيف أكثر من 900 خدمة، إضافة إلى قيامها بتحسين البنية التحتية لخدماتها الرقمية والأمن السيبراني، وتوجهها نحو كفاءة الإنفاق وتوفير التكاليف التشغيلية لمشاريعها الرقمية، وتحسين الأعمال وتطوير خدمات العناية بالعملاء والمنصات التي تشرف عليها بما يتواءم مع استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي وأفضل الممارسات الوطنية في هذا المجال.

واختتمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مشاركتها في فعاليات المؤتمر التقني الدولي “ليب 23” باستعراض رحلتها الرقمية وإنجازاتها لـ2022 في جناح السعودية الرقمية.

واستعرضت الوزارة رحلتها الرقمية للعاملين وأصحاب الأعمال من خلال عديد من الخدمات التي تقدمها مثل منصة قوى، التي تقدم أكثر من 130 خدمة لتسهيل عمل العاملين وأصحاب العمل في القطاع الخاص، كما شرحت جهودها في التوطين والتوظيف وأنماط العمل الحديثة، حيث مكنت منصة العمل الحر من إصدار أكثر من مليوني وثيقة عمل حر، ووفرت منصة العمل عن بعد أكثر من مائة فرصة وظيفية، ومنصة العمل المرن أكثر من 240 ألف عقد وظيفي.

وعلى صعيد التنمية الاجتماعية، أطلقت الوزارة خلال المؤتمر منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي، لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأسر الكافلة والمتسولين وكبار السن والأحداث والمراكز الأهلية والمراكز الإيوائية.

كما قدمت منصة الدعم والحماية الاجتماعية دعم مالي بأكثر من سبعة مليارات ريال منذ إطلاق برنامج الضمان الاجتماعي المطور، فيما بلغ عدد المسجلين في منصة الوطنية للعمل التطوعي أكثر من مليون متطوع وأكثر من خمسة آلاف جهة وفرت أكثر من 373 ألف فرصة تطوعية.

وفيما يخص الخدمة المدنية، استعرضت الوزارة جهود منصة مسار، التي استفاد من خدماتها أكثر من 600 جهة حكومية وأكثر من مليوني موظف حكومي بمعدل 800 ألف عملية متنوعة.

يذكر أن الوزارة تسعى من خلال مشاركتها في مؤتمر ليب التقني إلى تعميم الفائدة من خدماتها وضمان مواكبة أفضل الممارسات العالمية والمواءمة مع المتطلبات الوطنية، ورفع كفاءة برامج التوعية الأمنية بالوزارة والجهات التابعة لها ومناقشة المبادرات المحتملة المتعلقة بالتحول الرقمي للوزارة.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?