Home أخبار مجموعة “أمانة”: رؤية المملكة 2030 مهدت الطريق نحو بلورة قطاع التشييد والبنا

مجموعة “أمانة”: رؤية المملكة 2030 مهدت الطريق نحو بلورة قطاع التشييد والبنا

by admin

أبنية – الرياض

السعودية تتصدر المنطقة في مجال البناء المعياري

  • دوبوكس، إحدى شركات مجموعة أمانة، تعتزم تحويل 85٪ من البناء من مواقعها بالسعودية إلى مصنع رابغ الجديد.
  • يتماشى تأسيس المصنع مع رؤية المملكة 2030، التي تعطي الأولوية للتنويع الاقتصادي والاستدامة
  • توطين الوظائف أحد الركائز الرئيسية في أجندة مجموعة أمانة؛ حوالي نصف المواهب التي تم توظيفها في مصنع رابغ الجديد هم سعوديون

جدة، المملكة العربية السعودية؛  20 مارس 2023: أكدت الاحصائيات والأرقام الصادرة عن أحدث الدراسات أن البناء المعياري سوف يشكل مستقبل قطاع البناء والتشيد في المنطقة على وجه العموم وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص؛ حيث أصبح من الحلول القابلة للتطبيق؛ لاسيما أنه يوفر بيئة بناء أكثر أمانًا و يقلل الحاجة إلى القوى العاملة بنسبة 30٪؛ كما أثبت أنه من أفضل الحلول في الفترة ما بعد الوباء.

وتماشياً مع التطورات النوعية في المملكة في هذا المجال؛ افتتحت مجموعة أمانة، الشركة الرائدة في مجال التصميم والبناء، مصنع جديد في منطقة رابغ، مما يجسد ريادة الشركة في هذا السوق الواعد. ويأتي المصنع استجابة للطلب المتزايد في المملكة على تقنيات التصنيع خارج الموقع التي تم تمكينها من قبل شركة دوبوكس؛  وهو أمر حيوي لتسليم المشروع الناجح لمجموعة من مشاريع الضيافة والترفيه الطموحة في المملكة. تخطط شركة دوبوكس إلى نقل 85٪ من الإنشاءات من مواقع المشاريع العملاقة في السعودية مثل القدية والوجهات السياحية التابعة لشركة “البحر الأحمر الدولية” إلى مصنع رابغ.

يقلل البناء المعياري من الحاجة إلى القوى العاملة بنسبة تصل إلى 30٪ ، كما يمكن إتمام ما يصل إلى 85٪ من البناء خارج الموقع؛ وذلك داخل المصنع. ويصل معدل تشييد المباني الجاهزة في غضون ما يصل إلى 50-70٪ من وقت المشروع التقليدي ذي الحجم المماثل ، مع انبعاثات كربونية أقل من 50٪، وتقلبل نفايات المواد أقل بنسبة 50٪ ، وتحسين بيئة العمل عمل محسنة بنسبة تصل إلى 70٪

وقد قطعت مجموعة أمانة أشواطاً طويلاً على صعيد تحول قطاع التشيد والبناء؛ مما يجعله أسرع وأكثر أمانًا وأكثر اخضرارًا مدعوماً بالحلول الذكية. وتأسست الشركة في أبو ظبي في العام 1993 ، وتمتلك إرثاً طويلاً وتاريخاً مشرفاً حافلاً بالإنجازات لثلاثة عقود في المنطقة؛ وقد نجحت في تعزيز خططتها التوسعية منذ نشأتها، وتجسد ذلك من خلال تأسيسها لشركتي DuBox الفرعية في العام 2010 و DuPod في عام 2020  والتي استطاعا تحويل قطاع التشييد البناء في المنطقة على وجه العموم والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص وذلك من خلال  توظيف باقة من الحلول الذكية والتكنولوجيا المبتكرة. ومن خلال AMANA Manufacture ، قامت شركة دوبوكوس DuBox بتسليم 130.000 متر مربع من  قطاع البناء في المملكة العربية السعودية منذ عام 2012. كما أنجزت AMANA Manufacture أكثر من 2500 كبسولة معيارية وصممت أكثر من 50 وحدة منذ العام 2020 عبر شركة دوبود DuPod.

قال حتان غازي ناظر، نائب رئيس مجموعة أمانة في المملكة العربية السعودية: “رسخت مجموعة أمانة مكانة ريادية في المنطقة على وجه العموم وفي السعودية على وجه الخصوص على صعيد  البناء المعياري لمعالجة تحديات البناء القائمة وتبسيط الكفاءات وبناء بيئة أكثر اخضرارًا. ونحن نسير بخطى ثابتة وفقاً لرؤية مدروسة بعناية نحو تعزيز السعودة وذلك من خلال توفير المواد محلياً ودعم المواهب والكوارد الوطنية . ويجسد مشروعنا الجديد التزامنا تجاه تحقيق طموحات السعودية في مختلف المجالات لا سيما قطاه البناء المعياري لإحداث تأثير إيجابي في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.”

يعد مصنع راغب من المشاريع البارزة في المملكة؛ حيث لا يوفر لوجستيات أكثر سلاسة فقط، بل يضمن وصول الوحدات إلى مواقع المشروع في وقت قياسي، كما أنه يخلق فرص عمل  للمواهب السعودية وتنميتها. هذا وتدرج مجموعة أمانة مسألة صقل مهارات الكوادر السعودية على رأس اولوياتها في مجال البناء المعياري تماشياً مع رؤيتنها الرامية إلى تسهيل التحول من البناء التقليدي إلى بيئة التصنيع الرقمية. هذا وقامت مجموعة أمانة بتسليم إجمالي 50 مشروعاً في الفترة ما بين يناير إلى ديسمبر 2022.

وبينما تتسابق المشاريع في جميع أنحاء المنطقة إلى الاكتمال ، ظهر البناء المعياري كحل قابل للتطبيق؛ لا سيما أنه يوفر بيئة بناء أكثر أمانًا  ويقلل من الحاجة إلى القوى العاملة ويجعلها حلاً مثاليًا لبيئة ما بعد الجائحة. علاوة على ذلك؛ يوفر معدلات هدر أقل بكثير من موقع البناء المفتوح. ومن خلال المنتجات النهائية قابلة للنقل بسهولة ، يمكّن العميل من التحول والانتقال بالتزامن مع متطلبات السوق.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لتسليم المشاريع لدى شركة البحر الأحمر العالمية، إيان ويليامسون:” لقد اخترنا شركة  دوبوكس بُناءً على ابتكاراتهم النوعية وسجلهم الحافل في تقديم وحدات معيارية سابقة التجهيز وفقًا لأرقى معايير الجودة العالمية. ستسمح لنا هذه القدرات بتزويد السكان في المشروع الجديد بمنطقة البحر الأحمر بأماكن إقامة مميزة مع الحفاظ على التزامنا بحماية البيئة، حتى أثناء مرحلة البناء.”

نبذة عن مجموعة أمانة:

أمانة هي مجموعة رائدة على المستوى الإقليمي في  تصميم وبناء المرافق الصناعية والتجارية في المنطقة. وتتضمن محفظة مشاريعها أكثر من 1500 مبنى تم تشييدها خلال العقود الثلاثة الماضية في جميع أنحاء المنطقة. تلتزم أمانة بممارسة عمليات التشييد والبناء بأعلى معايير السلامة، والاستدامة البيئية والكفاءة.

تضم أمانة ثلاث شركات تخصصية وهم أمانة لعقود الإنشاء، وأمانة للتصنيع الإنشائي وأمانة للاستدامة وتعمل وفقاً للقيم الأساسية وهي الثقة والجودة، والنزاهة والمصداقية. يشمل قطاع لعقود الإنشاء شركتي “أمانة للمقاولات” و”أمانة لوقود الطيران”، المرتكزتان على الإرث الغني للمجموعة في مجال الإنشاءات الصناعية.  في حين تسهم شركتي “دوبوكس” و”دبود” بتغيير مفهوم البناء في المنطقة من خلال الحلول الذكية والتكنولوجيا المبتكرة.

وتهدف أمانة للاستدامة إلى دعم أجندة الاستدامة في المنطقة ومساعدة الشركات على تحقيق طموحاتها الخضراء من خلال أمانة للطاقة الشمسية وأمانة لتوفير الطاقة. يعمل لدى مجموعة أمانة أكثر من 8000 موظف في 11 مدينة في 7 دول، وهي تستمر في البناء منطلقة من  إرثها لبناء مستقبل مستدام وآمن في قطاع الإنشاءات.

للاستفسارات أو معلومات إضافية يرجى التواصل مع:

موسى نمر

+971 50 7376154

mousa.nimer@bpggroup.com

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?