Home أخبار 7 مليارات تمويلات سكنية والفلل تتصدر

7 مليارات تمويلات سكنية والفلل تتصدر

by admin

أبنية – الرياض

بلغ حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف 7.14 مليار ريال خلال شهر فبراير بانخفاض 19 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2022م، وانخفضت قيمة التمويل العقاري السكني الجديد بنحو 1.23 مليار ريال وبنسبة 15 % مقارنة بشهر يناير الماضي.

وطبقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي “ساما” استحوذ التمويل المقدم للفلل على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال فبراير الماضي بقيمة 4.96 مليار ريال وبنسبة 70 %، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.82 مليار ريال، ثم الأراضي بـ351 مليون ريال.

وبلغ إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال شهر فبراير نحو 9.57 ألف عقد، بانخفاض قدره 18 % عن نفس الفترة من العام الماضي. وبالنسبة للتمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، فقد بلغ خلال شهر فبراير الماضي 284 مليون ريال بارتفاع قدره 29 %.

على الصعيد العقاري تراجع النشاط الأسبوع الماضي بنسبة طفيفة ، واستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية دون مستوى 3.2 مليار ريال ، وتأثر أداء السوق بتراجع نشاط القطاع السكني للأسبوع الثالث على التوالي، وسجلت قيمة صفقاته ‏انخفاضا بنسبة 5.2 %، مقارنة بتراجعها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 8.9 %، كما تراجعت قيمة صفقات ‏القطاع التجاري بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.5 %.

ويتوقع خبراء العقار تأثر استجابة الأسعار نزولا ، إلى خط ضخ مزيد من الأراضي والمنتجات السكنية، والإقرار المرتقب من “ساما” ‏بخفض نسبة الاستقطاع الشهري لسداد القروض العقارية إلى 40 % بحد أقصى، مما يسهم في تراجع تضخم الأسعار الحالية في السوق العقارية عن المستويات القياسية التي شهدها منذ العام الماضي.‏

المصدر: البلاد

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?