Home أخبار 1510 عقارات في نظام التسجيل العيني خلال شهرين

1510 عقارات في نظام التسجيل العيني خلال شهرين

by admin

أبنية – متابعات

بلغ عدد العقارات، التي تم تسجيلها في نظام التسجيل العيني للعقار منذ انطلاقه في أيار (مايو) الماضي أكثر من 1510 عقارات.
وقال لـ”الاقتصادية” تيسير المفرج، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار، إن التسجيل العيني للعقار يتم فقط لمرة واحدة وينتج عنه صك تسجيل ملكية للعقار وهو مجاني، حسب ما ورد في نظام التسجيل العيني للعقار ولائحته التنفيذية.

وأضاف أن “حي الفلاح هو أول الأحياء المستفيدة من التسجيل العيني للعقار، حيث بدأت فترة التسجيل في 7 مايو 2023 وتستمر لمدة ثلاثة أشهر”، مبينا أن تفاعل المستفيدين مع أعمال التسجيل العيني كان إيجابيا جدا، حيث ما زالت فترة التسجيل مستمرة دون تسجيل أي مخالفات.

وأكد أن التسجيل العيني للعقار معني بتسجيل ملكية العقار وتوثيق الحقوق المتعلقة به، إضافة إلى بياناته الوصفية والمكانية، أما ما يتعلق بتصاريح البناء والالتزام بها فهو ليس من ضمن اختصاص التسجيل العيني للعقار. وقال المفرج “تم إطلاق المرحلة الأولى في حي الفلاح بالرياض وسيتم تنفيذ الخطط المعدة سابقا، واستكمال المراحل، حيث يتم إعلان المناطق العقارية المستفيدة ومن ثم تسجيل العقارات التابعة لها حسب ما ورد في نظام التسجيل العيني للعقار ولائحته التنفيذية المعتمدة”.

وحول أبرز التحديات، ذكر أنه “من الطبيعي وجود تحديات في تطبيق المشاريع الوطنية الكبرى مثل مشروع التسجيل العيني للعقار إلا أنه وبالدعم الكبير من الحكومة وقادة القطاع العقاري والتعاون الذي نلقاه من الجهات الشريكة ووعي المستفيدين بما يحققه التسجيل العيني لملاك العقارات من مكاسب متعددة، فإن ذلك كله يذلل الصعاب، ويمكن من تجاوز التحديات أيا كانت، وقد تم إعداد خطط تواصل شاملة ومتنوعة تمكن من الوصول لأكبر عدد من المستفيدين للاطلاع والاستفادة من التسجيل العيني للعقار”.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?