Home أخبار 5200 مشروعًا جديدًا بالمملكة بقيمة 819 مليار دولار

5200 مشروعًا جديدًا بالمملكة بقيمة 819 مليار دولار

by admin

أبنية – متابعات

يجري حاليًا تنفيذ أكثر من 5200 مشروع في المملكة، بقيمة إجمالية تبلغ 819 مليار دولار وهو ما يمثل 35٪ من قيمة جميع المشاريع النشطة في دول مجلس التعاون الخليجي. وفقًا لما نشرته صحيفة المدينة.

وقالت غريس نجار، المدير الإقليمي لمعهد إدارة المشاريع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن صناعة البناء ستلعب دورًا مهمًا في تحقيق أهداف رؤية 2030، وتوفير فرص عمل هائلة في المستقبل، ومع مع هذا العدد الهائل من المشاريع، سيكون هناك طلب كبير على المهنيين المهرة في صناعة الإنشاءات، بما في ذلك مديرو المشاريع والمهندسون والمعماريون والعمالة الماهرة.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس الأعمال الأمريكي السعودي، شهد قطاع البناء السعودي نموًا كبيرًا العام الماضي، مع عودة قيمة العقود الممنوحة إلى مستويات ما قبل الوباء. ويكشف التقرير أن القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في عام 2022 بلغت 192.4 مليار ريال استحوذ القطاع العقاري على الحصة الأكبر من الإنفاق على البناء مع حصول نيوم على أعلى مستوى من الاستثمار، فيما كانت هناك زيادة بنسبة 35٪ في قيمة العقود التي منحت العام الماضي مقارنة بالعام السابق.

كما يوضح التقرير أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، ارتفعت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في المملكة إلى 71.5 مليار ريال.

وفي تقرير حديث عن مستقبل الانشاءات السعودية، قالت الكاتبة البريطانية كاترين جونز إن الرياض تقوم حاليًا ببناء بعض مشاريع البنية التحتية الأكثر تميزًا في العالم، وتستعد صناعة البناء في المملكة التي تقدر قيمتها بنحو 120.4 مليار دولار في عام 2021، للتوسع بمتوسط معدل نمو سنوي متوقع يبلغ 4٪ أو أكثر خلال الثلاث سنوات المقبلة، وفقًا لتقرير صادر عن مجلة “جلف بيزنس”.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة مدفوعة بالاستثمارات الكبيرة في مشاريع النقل والطاقة المتجددة والإسكان والسياحة، بما يتماشى مع برنامج الرؤية 2030 وهي خطة الدولة لتقليل اعتمادها على النفط، وتنويع اقتصادها، وتطوير قطاعات الخدمات العامة.

المشاريع السعودية

120 مليار دولار حجم صناعة البناء في 2021.

192 مليار ريال قيمة العقود العام الماضي.

4 % معدل التوسع السنوي

الرياض تقود مشاريع البنية التحتية المتميزة

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?