Home أخبار المدينة: على مساحة 269 ألف متر مربع

المدينة: على مساحة 269 ألف متر مربع

مخطط العلياء مثال حي لأنسنة المدن

by admin

أبنية – متابعات

يُعد مشروع مخطط العلياء واحداً بين 5 مخططات كبرى تضمها منطقة المدينة المنورة، ويخدم عدة قطاعات مثل السياحة والتجارة والتعليم، كما يُعد المخطط مثالاً حياً لأنسنة المدن والمخططات السكنية النموذجية على مستوى المملكة.

مخطط العلياء تابع لمدينة المعرفة الاقتصادية، وهو أحد المشاريع الخاصة التي لا زالت تحت الإنشاء. وقد استنسخت مدينة المعرفة فكرة تصميم وتنفيذ مجمع دار الجوار كأول مجمع سكني مغلق يوفر كامل الخدمات لسكانه وزوارهم في طرح فكرة مشروع مخطط العلياء كحي متكامل وشبه مغلق بحيث تتوافر فيه جميع الخدمات العصرية التي يحتاجها السكان.

وتم إطلاق اسم مخطط العلياء على المشروع بالمنطقة المطلة على شارع صفوان الذي يبلغ عرضه 40 متراً على مساحة المشروع البالغة 269 ألف متر مربع تم تقسيمها بمساحات مختلفة تقام عليها مباني بارتفاع من دورين إلى ستة أدوار ونصف.

ويتمتع مشروع مخطط العلياء في قلبه بمتنفس ضخم يضم حدائق وساحات للمشاة ومسجد ومحلات تجارية، كما يمكن الوصول إلى متنفس المخطط مشياً بيسر وسهولة دون تقاطع بين حركة المشاة وحركة السيارات.

كما يتميز المشروع بعمل دراسة وتصميم قطع الأراضي بالتسلسل الهرمي للممرات والطرق الواسعة التي توفر عدد من المنافع في حزمة الشوارع الرئيسية والفرعية تتوسطها حديقة كبيرة؛ لتفصل بين حركة المشاة والسيارات.

ويوفر مشروع مخطط العلياء وحدات سكنية متميزة بعدد غرف تناسب إمكانيات الشباب ويتم بيع الشقق عن طريق نظام البيع على الخارطة.

وقد اكتملت أعمال تنفيذ البنية التحتية للمشروع الواقع في مدينة المعرفة الاقتصادية، تمهيدًا لإقامة مشاريع سكنية وتجارية متنوعة تم تصميمها لتستجيب للتوجه العمراني الجديد في المدينة المنورة “أنسنة المدن”.

في نهاية يوليو 2022، أعلنت مدينة المعرفة الاقتصادية، عن آخر تطورات عقد تنفيذ أعمال البنية التحتية لمشروع مخطط العلياء الموقع مع شركة مسعد المطيري وشريكه المحدودة، موضحة بأن مدة العقد (12) شهراً ويستهدف الانتهاء من جميع الأعمال وتسليم المقاول لموقع المشروع بنهاية ديسمبر 2022.

وفي مطلع مايو 2023، تم الإعلان عن انتهاء أعمال البنية التحتية من شبكات طرق ومياه وري وصرف صحي في مخطط العلياء ثاني مجمع سكني شبه مغلق تحتضنه مدينة المعرفة الاقتصادية في منطقة المدينة المنورة.

وأعلنت مدينة المعرفة الاقتصادية في منتصف يونيو الماضي، عن توقيع عقد مقاولة تنفيذ الهيكل الخرساني للعمائر السكنية لجزء من المرحلة الأولى بمشروع العلياء “متعدد الاستخدامات” مقابل نحو 65.3 مليون ريال، موضحة أن العقد يتضمن تنفيذ الهيكل الخرساني للعمائر السكنية لجزء من المرحلة الأولى لمشروع العلياء ولعدد 264 شقة سكنية، ومدته 14 شهراً تبدأ من تاريخ 2 يوليو 2023.

ونظراً لأن التوجه العمراني في منطقة المدينة المنورة يعتمد على فكرة “أنسنة المدن”، يحقق مشروع مخطط العلياء الهدف من الفكرة عن طريق ترابط الوحدات السكنية بالمناطق الخضراء وممرات المشاة؛ بهدف إيجاد نمط وجودة حياة جاذبة.
والجدير بالذكر أن مشروع مخطط العلياء يضم مساحة كبيرة من الحدائق والممرات بمساحة تصل إلى 72 ألف متر مربع، كما يصل طول قلب المشروع الأخضر إلى 1100 متر وبعرض يتراوح بين 16 إلى 82 متر.

المصدر: مال

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?