أخبارالسعودية

“اللجنة الوطنية” تطلق الكود السعودي للمباني السكنية

أبنية – الرياض

أطلقت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، كود المباني السكنية، وذلك وفق المرحلة الثالثة من مراحل تطبيق الكود، انطلاقاً من حرص اللجنة على استكمال منظومة الكود.

وقالت اللجنة، في بيان لها، إن الكود سيطبق خلال المرحلة على جميع المباني السكنية في جميع أنحاء المملكة لمدة 6 أشهر، تنتهي في أول يوليو/ تموز 2021م كفترة استرشادية، وتتحمل المكاتب الهندسية خلال هذه الفترة الأخطاء التصميمية حسب النظام.

وأوضح أمين عام اللجنة الوطنية، أن الكود السعودي للمباني السكنية كود شامل يجمع كل ما يخص المباني السكنية المخصصة لعائلة واحدة أو اثنتين، والتي لا يزيد ارتفاعها عن 3 طوابق؛ في سبيل تحقيق السلامة العامة ومتانة واستقرار وثبات المباني.

وأضاف، إلى جانب سهولة استخدامها وترشيد استهلاك المياه والطاقة وتوفير البيئة الصحية الملائمة وحماية الأرواح والممتلكات والاخذ بالاعتبار مناطق الزلازل وغيرها من المخاطر.

وأكد الأمين العام، أن الكود سيحد من الغش وسوء التنفيذ والاجتهادات في المباني السكنية؛ حيث سيُلزم المقاولين على التنفيذ بما يتوافق مع متطلبات الكود، والإشراف الهندسي من قبل المكاتب الهندسية.

وحددت اللائحة التنفیذیة لنظام كود البناء السعودي 5 مراحل لتطبیق الكود، تبدأ المرحلة الأولى من تاریخ نفاذ النظام وحتى نھایة شھر ذي الحجة عام 1440ھـ، ویطبق الكود خلالھا على المباني الحكومیة الإداریة، المباني العالیة، تتضمن (الأبراج – أكثر من 23 م، والمستشفیات، الفنادق).

ودشن وزير الإسكان، ماجد الحقيل، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، كود البناء السعودي، نيابة عن وزير التجارة والاستثمار، ماجد بن عبدالله القصبي.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
مباشر
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق