المباني المعدلة هي المفتاح للانتقال الطاقي

Simon Torkington

جعل المباني أكثر كفاءة في استخدام الطاقة يوفر إمكانية تقليل الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 12%. هذه هي النتيجة الرئيسية في إصدار عام 2024 من تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي بعنوان “تحويل الطلب على الطاقة”.

ينظر التقرير في إمكانيات توفير الطاقة في ثلاثة قطاعات: الصناعة، والنقل، والمباني. تمثل هذه القطاعات معًا حاليًا 94% من الطلب العالمي على الطاقة.

المقياس الرئيسي في الدراسة هو كثافة الطاقة، وهو مقياس للطاقة المطلوبة لإنتاج كل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي. تُظهر الأبحاث أن المباني لديها إمكانيات أكبر لتوفير الطاقة بين القطاعات الثلاثة.

في عام 2022، استهلكت المباني 30% من طاقة العالم. واستخدمت الصناعة حصة تبلغ 38%، بينما استهلك النقل 26% من إجمالي الإمدادات.

عندما يتعلق الأمر بإمكانيات توفير الطاقة، تتصدر المباني مع إمكانية تقليل كثافة الطاقة بنسبة 38%. إذا تم تحقيق هذه المدخرات بالكامل، فسيتم تقليل الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 12%.

5 طرق لتوفير الطاقة في المباني القديمة

سيكون تعديل المباني القديمة هو المفتاح لتحقيق كامل إمكانات توفير الطاقة في قطاع المباني. كما يذكر التقرير، فإن “75% من المباني التي ستكون قائمة في عام 2050 بالفعل”.
لا تزال تكلفة تعديل المباني عائقًا أمام التقدم، لكن النهج المبتكرة لتمويل تجديد أنظمة الطاقة والعزل يمكن أن تسرع التقدم. وتشمل هذه النهج:

1- خطط تمويل كفاءة الطاقة بدون فائدة، مع سداد المدفوعات عبر فواتير الطاقة على مدى خمس سنوات كحد أقصى.
2- تطوير نماذج الطاقة كخدمة من شأنه أن يلغي التكاليف المبدئية. كما سيمكن موردي الطاقة والعملاء من تقاسم الفوائد ويسمح بالاستثمار المشترك بين شاغلي المباني.
3- توفير سياسات تأمين ضد المخاطر تُحمل بشكل مشترك بين مالكي العقارات والمعدلين وشركات التأمين، سيزيل العقبات التي تنشأ من شعور الأطراف بعدم التحكم في العملية.
4- التعاون مع السلطات المحلية والكليات التقنية والجامعات لضمان توفر مجموعة من المواهب الماهرة لتنفيذ مشاريع التعديل.
5- التعاون داخل النظم البيئية الصناعية الإقليمية لضمان توفر المواد وخدمات إعادة التدوير للمواد التي تُزال أثناء التعديل.

فوائد تتجاوز توفير الطاقة

جلب تعديل المباني القديمة فوائد تتجاوز توفير الطاقة. ويحدد التقرير فوائد إضافية تشمل تقليل مرض الموظفين بنسبة 20%، وتحسين إنتاجية الموظفين “حتى 7.500 دولار لكل شخص في السنة”، وخلق 3.2 مليون وظيفة جديدة سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، تزداد قيمة الأصول للمباني المعدلة بحوالي 15%.

عندما يتعلق الأمر بدفع الانتقال الطاقي إلى الأمام، فإن العقارات القائمة تمثل فرصة كبيرة تأتي بفوائد لمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة.

https://www.weforum.org/agenda/2024/01/retrofitted-buildings-energy-transition/

Related posts

هل تطل أزمة “السكن” بوجه جديد؟!

تقنيات البناء

هل يمكن أن تجعل الروبوتات المستقلة البناء أكثر استدامة؟