Home مقالات كيف استحوذت الأسطح الرقمية على مباني المدينة الحديثة

كيف استحوذت الأسطح الرقمية على مباني المدينة الحديثة

by admin

Edwin Heathcote

“الوسيلة هي الرسالة”. لا تزال مقولة “مارشال ماكلوهان” الجذابة والمراوغة، التي صاغها في عام 1964، تطفو على السطح. كانت العمارة في يوم من الأيام هي وسيلة الحياة العامة، والمباني المدنية كمظاهر للهوية الحضرية، والمنازل كتعبيرات عن الثروة والذوق. لكن الوسيلة تتغير. إن بنية الثقافة، التي كانت في يوم من الأيام التعبير الأساسي عن الهوية الإنسانية، تتلاشى تحت وابل من مصابيح الليد إلى لا مادية وحدات البكسل. يتم اختزال العمارة نفسها، التي كانت في يوم من الأيام فن الأبعاد الثلاثة، في بعدين.

وتُعد لاس فيغاس هي المدينة الرائدة في هذا المجال، حيث كثيرًا ما لعبت العمارة فيها دورًا ثانويًا بعد العلامات التجارية. وفي هذه العملية، تم إنشاء بعض أكثر صور الأيقونات الشعبية التي لا تُنسى. في أحد المعالم الحديثة، تم تجريد أي ادعاء بالعمارة تمامًا لترك التمثيل فقط. إن “Sphere”، لا تُوجد أداة تعريف، فهذه علامة تجارية أكثر من كونها مبنى، وهي عبارة عن قبة واسعة من مصابيح الليد، يبلغ ارتفاعها 112 مترًا ومكسوة بـ54000 متر مربع من الأضواء، وهي قاعة غامرة تتسع لـ18600 متفرج. كان من المقرر أن تحصل كرة الديسكو الضخمة على توأم لها في ستراتفورد في شرق لندن، لكن تم سحب المقترحات في وقت سابق من هذا العام بعد اعتراضات من رئيس البلدية صادق خان والسكان المحليين القلقين “بشكل مفهوم” بشأن التلوث الضوئي.

تُثير “Sphere” إحساسًا بالرقابة عندما تضيء، فتصبح كعين عملاقة تراقبنا. هذا الشعور يتأجج بشكل خاص عندما تُعرض قدراتها بشكل كامل، حيث يبدو أننا نُسحب إلى داخلها بنفس الطريقة التي نجذب بها أنظارنا نحو الشاشات.

فاجأت العاصمة البريطانية لندن الجميع، مؤخرًا، عندما كشف معلم الجذب الفني “Outernet” عن أرقام قياسية لعدد زواره. فقد استقبل هذا المعلم المجاني، الواقع في قلب لندن، ما يقرب من 6.3 مليون زائر خلال العام الماضي، متفوقًا بذلك على المتحف البريطاني الشهير بفارق نصف مليون زائر، وفقًا لما نشرته صحيفة .”The Art Newspaper” كيف تم إحصاء هؤلاء الزوار؟ لقد تم ذلك من خلال نظام مراقبة يعمل بالذكاء الاصطناعي. ولا تنسَ أبدًا أن هذا النوع من عوامل الجذب الغامرة هو في الحقيقة لوحة إعلانات ضخمة وبعضها لا يقتصر على عرض الإعلانات عليك فحسب، بل قد يلتقط صورتك أو يجمع بياناتك أيضًا.

تسعى الإعلانات الحديثة إلى خداع حواسنا، فبدلاً من الاكتفاء بعرض صور مسطحة، تستخدم تقنيات متطورة لخلق وهم العمق والحركة .وتشهد وسائل التواصل الاجتماعي غزوًا للصور الإعلانية التي تتميز بتأثيرات بصرية باهرة، بينما تحولت شاشات الإعلانات في مدن عالمية مثل كوالالمبور ونيويورك وطوكيو ولندن إلى لوحات فنية متحركة تغمر المشاهد بتجارب بصرية فريدة. ويبدو أن سيول قد تصدرت هذه المنافسة بجدار Nexen UniverCITY Infinity، الذي يقدم تجربة غامرة لا مثيل لها.

كان فنانو البوب والمؤلفون الخيال العلميون في الستينيات والثمانينيات قد تنبؤوا بتحول المدن إلى مسارح ضخمة للإعلانات والوسائط المتعددة. فمجموعة “Archigram” البريطانية، على سبيل المثال، صممت “مدينة فورية” قابلة للنقل يمكنها تحويل أي مكان إلى ساحة عرض ضخمة. هذه الرؤية المستقبلية تجسدت اليوم في مدن مثل تايمز سكوير التي تحولت إلى لوحة إعلانات عملاقة، وفي الحفلات الموسيقية التي تستخدم شاشات ضخمة وأضواء متلألئة.

يقضي الانفجار في الشاشات الرقمية والتقدم في الرسوم المتحركة في نفس الوقت على العمارة الداخلية أيضًا. وأصبحت التجارب الرقمية، وأحيانًا الأعمال المتحركة للفنانين مثل فان جوخ وديفيد هوكني، أحداثًا غامرة ناجحة. إنها لا تتطلب سوى صناديق سوداء ويمكن أن تكون تحت الأرض، وفي المساحات المتبقية أو مباني المكاتب التي تم إخلاؤها، ثم يتم ترخيصها عالميًا. يستغل فنانون مثل Refik Anadol وteamLAB سوقًا مربحًا في الأعمال الفنية التي تحل محل العمارة، ولا تحتاج إلى ضوء طبيعي، ولا جودة في المساحة، فقط إلى شاشات.

يقع مركز “Superblue” في ميامي في مستودع توزيع أغذية تم تحويله بشكل غريب. يبدو كمستودع عادي في موقع تصوير فيلم، لكن السحر المتغير باستمرار يحدث بالداخل، وهو مشهد فني بصري صارخ ومثير. تم تصميم أول تركيب له من قبل إس ديفلين، ملكة العروض المسرحية المذهلة. في هذه الصناديق السوداء، يتم تعزيز التجريد والاغتراب من قبل الزوار الذين يتمثل وضعهم الأساسي للاستهلاك والتواصل في الشاشة، لذلك يتم إضفاء الشرعية على هذه المساحات غير الموجودة من خلال تسجيلها وعرضها بشكل غير مباشر، ثم نشرها ليتم مشاهدتها على شاشات أخرى. فحياتهم الأصلية رقمية في الأساس. ولا تزال الوسيلة هي الرسالة.

قد تجادل بأن نماذج هذه المساحات المكتوبة، والكازينوهات، والمتنزهات الترفيهية، ومراكز التسوق الضخمة، والعروض الصاخبة في الملاعب، ليست بالأمر الجديد. هذا صحيح إلى حد ما. في الماضي، كانت هذه الأنواع من التصميمات المعمارية مقتصرة على المناطق الهامشية، والمواقع الواقعة على جوانب الطرق السريعة أو في الصحاري، بعيدًا عن الفوضى الحضرية للمدينة. ولكن الآن، هذه التصميمات باتت تأتي إلى مراكز المدن، في الوقت الذي تتم فيه “ترويض” المدينة نفسها من خلال العلامات التجارية العامة، ومناطق تحسين الأعمال (BIDs) التي تشرف عليها جهات خاصة، والأماكن العامة المملوكة للقطاع الخاص (POPS)، والتي تحول المدينة إلى مفهوم مصطنع. ومن أبرز المعالم الثقافية الجديدة في العالم، متحف M+ في هونغ كونغ، الذي يتميز بلوحاته الإعلانية الضخمة الخارجية الخاصة به. هذه اللوحات هي وسيلة لتسويق المتحف، ولكنها أيضًا تحذف الأفق التجاري للمدينة، كما لو كانت تخشى أن تُنَدَمج إذا لم تتنافس.

في الماضي، كانت مدينة منتصف القرن العشرين الليلية بمناظرها الضوئية المليئة بالنيون تُرى فقط بعد حلول الظلام، مما يحول العمارة المرئية نهارًا إلى شيء آخر. ولكن الآن، تعمل مصابيح LED فائقة السطوع طوال اليوم أيضًا، مما يبهرنا ويغمرنا.
هذا التغيير في المشهد الإضائي للمدينة يعرض العمارة الحضرية لخطر أن تصبح طبقة سفلية، وشاشة للعرض بدلاً من أن تكون وسيطًا في حد ذاتها. فهي لم تعد مشهدًا حضريًا لنا فيه الحرية في تفسير القصص وإنشائها، بل أصبحت مشهدًا تُغذي فيه قصصًا متحركة ومساحات مكتوبة وإعلانات وصور مصممة بشكل مغرٍ لتسجيلها ونشرها.

في الواقع، تُعاش حياتنا بشكل متزايد عبر الإنترنت، وتُدمج في الشاشات. ولذلك، يجب أن نعمل على الحفاظ على طابع المدن الحقيقي، وأن نسمح للمساحات العامة بأن تكون ملاذًا بعيدًا عن عالم الشاشات الرقمية.

المصدر: Financial Times

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?