Home مقالات لماذا يجب أن تبقى المباني الوحشية؟

لماذا يجب أن تبقى المباني الوحشية؟

by admin

Kaity Kline

ما هي الوحشية ولماذا لا يحبها الناس؟

بدأت العمارة الوحشية في الخمسينيات من القرن الماضي في المملكة المتحدة. وكان من روادها لو كوربوزييه، وهو مهندس معماري سويسري فرنسي، قام بالكثير من الأعمال باستخدام الخرسانة الخام بعد الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك المساكن والمباني الدينية والحكومية. وأطلق على هذا النمط اسم “بيتون بروت” béton brut، الذي يعني الخرسانة الخام.

“لقد كان يشير إلى مادة الخرسانة على أنها خام وليست شيئًا يمكنك التحكم في دقته بشكل كامل. وقد تقبّل ذلك ببساطة. لقد كان شخصية رائدة لدرجة أنني أعتقد أن آخرين ساروا على خطاه”، كما قالت جين جانج، مؤسسة استوديو جانج، وهي شركة معمارية مقرها شيكاغو ونيويورك وسان فرانسيسكو وباريس.

وتقول أنجيلا بيرسون، المشاركة في تنظيم معرض العمارة الوحشية في المتحف الوطني للبناء في العاصمة واشنطن، إنّ الوحشية هي نمط من الحداثة، وهي حركة جذبت المهندسين المعماريين والمصممين بسبب صدقها في استخدام المواد وغياب الزخرفة فيها. لقد شعروا أنهم يصنعون مبانٍ جميلة ونحتية ستصمد أمام اختبار الزمن.

وتضيف: إنه يمكنك النظر إلى المباني الوحشية وفهم كيفية تصميمها. إذ يتم تقديم المواد على طبيعتها، فلا يوجد فيها تجصيص أو طلاء أو تشطيبات غير ضرورية.

شهدت فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية طفرةً في البناء، واحتاجت العديد من البلدان، مثل المملكة المتحدة، إلى إعادة البناء بالكامل. وتقول بيرسون إنّ الوحشية اكتسبت شعبيةً كبيرةً في العديد من المباني الكبيرة والمؤسسية، مثل المباني الحكومية الكبيرة ومباني الجامعات والإسكان العام. وقد ساعد النمط الوحشي على سرعة البناء وكان متاحًا نسبيًا. بالإضافة إلى ذلك، كانت الخرسانة ولا تزال متوفرةً على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

“لقد كان النمط السائد في فترة ما بعد الحرب. أعتقد أنه كان نمطًا شائعًا في ذلك الوقت لأنه كانت هناك حاجة إلى زيادة مساحة المكاتب للحكومة الفيدرالية بسرعة كبيرة”، كما قالت بيرسون.

حصلت العمارة الوحشية على سمعة سيئة في الصحافة، وأحيانًا لأسباب سياسية أيضًا، كما قالت جانج. ذلك لأن هذه المباني كانت تمثل في كثير من الأحيان برامج طموحة اجتماعيًا، لكن أصبحت فيما بعد غير مرغوبة. وقد تم هدم العديد من المباني الوحشية.

وتعتقد بيرسون أن بعض هذه المباني في حالة سيئة؛ لأنه كان من الصعب تمويل صيانتها وتحديثها. “إذا لم تحظَ المباني باهتمام وحب، فقد يكون من الصعب إعطاء الأولوية لإيجاد التمويل اللازم لصيانتها”.

لماذا يُعدّ الإبقاء عليها خطوةً صديقةً للبيئة ومستدامة؟

تقول بيرسون إن هذه المباني صُممت لتكون مقاومةً لعوامل الزمن. لكنّها تحتاج إلى استثمارات كبيرة إذا أريد لها أن تستمرّ لخمسة عقود أخرى.

وتقول جانج إن هناك حافزًا بيئيًا لعدم هدم المباني الوحشية. إذ إن عملية معالجة الإسمنت وتحويله إلى خرسانة تتسبب في كثير من انبعاثات الكربون. وبشكل عام، يحاول الناس الآن استخدام مواد بناء أكثر صداقةً للبيئة.

ولكن المباني الوحشية قد تمّ بناؤها بالفعل، وقد جرى إطلاق الكربون في الغلاف الجوي.

“لذلك فإن الحفاظ عليها سيوفر الكربون بالفعل. ستوفر قطعًا صغيرةً من الكربون وتعید استخدامها”، كما قالت جانج. “إنه أكثر شيء صديق للبيئة يمكنك القيام به لإعادة استخدام مبنى مثل هذا”.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب صيانة المباني الوحشية. وتبيّن بيرسون أنه في بعض الأحيان إذا كان لا بد من تحديث أعمال السباكة أو الكهرباء، فيجب على العمال تمرير الأسلاك أو الأنابيب خارج الجدران بحيث تكون مرئية.

قامت جانج بتجديد المباني الوحشية وتقول إن هناك الكثير من التحديات المتعلقة بالحفاظ عليها. فهي تحتاج إلى أن تتكيف مع معايير إمكانية الوصول، ولديها أنظمة ميكانيكية قديمة، وقد يكون من الصعب إعادة توظيف بعض ميزات المبنى.

“إذا هدمتَها، فسيكون ذلك جريمة في حق التراث. فبإمكانك البناء على هذه المباني التاريخية المثيرة للاهتمام وتكييفها مع متطلبات العصر الحالي”، كما قالت جانج.” “سيقول معظم الناس إن هذا ليس مبنى جيدًا. دعونا نهدمه. ولكن لديَّ إيمانًا راسخًا بأنها ستُهدم إذا لم نتحرك سريعًا ونكشف عن جمالها وقيمتها الحقيقية.”

المصدر: NPR

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?