أخبارالسعودية

1.4 مليون أسرة سعودية استفادت من الدعم السكني الحكومي خلال 47 سنة

أبنية – الرياض

أكد صندوق التنمية العقارية أنه قدم الدعم السكني لـ 1.4 مليون أسرة سعودية منذ إنشائه مساهما في مسيرة التطور والتنمية العمرانية التي شهدتها المملكة. واستطاع الصندوق منذ إنشائه عام 1974 حتى 2017 تقديم قروض عقارية لأكثر من 860 ألف مستفيد لتملك السكن. إلا أن مرحلة التحّول في يونيو من 2017 كانت العلامة الفارقة في سرعة تملك المواطنين لمساكنهم.

وشكلت مرحلة التحول تزامنا مع رؤية الوطن الطموحة نموذجا فريدا في معالجة التحديات التي تمثلت في الطلب التراكمي للقروض العقارية وأكثر من 480 ألف مواطن على قوائم الانتظار فيما كانت مدة الانتظار تصل إلى 15 عاما ليحصل على الدعم السكني ليواجه الصندوق العقاري تلك التحديات من خلال صناعة إستراتيجية جديدة وابتكار برامج وحلول تمويلية وسكنية منها برنامج القرض العقاري المدعوم بنسبة تصل إلى 100% ليعلن الاستحقاق الفوري للمستفيدين والانتهاء من قوائم الانتظار مطلع 2020 مساهما ضمن منظومة الإسكان في رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن من 47% في 2016 إلى 60% نهاية 2020 لتصبح المملكة من الدول الأعلى نموا في نسبة تملك المساكن ضمن مجموعة العشرين.

وما تحقق من إنجازات لبرنامج ” القرض المدعُوم” في تمكين أكثر من 520 ألف مستفيد من تملك السكن خلال الفترة من يونيو 2017 حتى يونيو 2021 وإيداع 30.3 مليار ريال كدعم شهري خلال الفترة نفسها لمستفيدي “سكني” تأتي تأكيدًا على ثقة الأسر السعودية في البرنامج وما يشتمل عليه من خيارات تمويلية وسكنية ومبادرات مساندة.

وبهذه المناسبة قال منصور بن ماضي الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية “يفخر الصندوق بأن يكون جزءا مهما وذراعا رئيسة للتنمية العمرانية في المملكة وانطلاقا من دوره الريادي اعتمد نظامه الجديد بموافقة من مجلس الوزراء في يناير الماضي ليكمل مسيرته التنموية وفق شراكة فعالة ومثمرة مع القطاعين العام والخاص لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج رؤية 2030 للوصول إلى نسبة تملك 70% نهاية 2030”.

وأوضح أن المملكة شهدت إنجازات على جميع الأصعدة، بما في ذلك ما حظي به صندوق التنمية العقارية من دعم ساهم في تطوير قطاع التمويل العقاري وفق برامج رؤية 2030 حيث ارتفع سوق التمويل العقاري 3 أضعاف مقارنة بـ 2016 كما سجلت البنوك ولأول مرة في تاريخها عقود تمويلية شهرية تزيد عن 27 ألف عقد تمويلي في حين ارتفعت حصة الصندوق من القروض العقارية المدعومة 90% مقارنة بــ 7% في 2017.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
الاقتصادية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق