Home أخبار 4% زيادة في أسعار إيجارات الشقق بالرياض

4% زيادة في أسعار إيجارات الشقق بالرياض

by admin

أبنية – الرياض

كشف تقرير عالمي، عن تحول هيكلي في سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، حيث زاد الطلب على الشقق مقارنةً بالفلل، فمثلا ارتفعت أسعار البيع بواقع 6% في الرياض و17% في جدة مقارنةً بالعام الماضي.

وأوضح تقرير جيه إل إل، أن اسعار إيجارات الشقق ارتفعت بمعدل 4% في الرياض و13% في جدة، خلال الربع الأول من عام 2023، مشيرًا إلى أن هذا الزخم الإيجابي في أداء سوق الوحدات السكنية يأتي مدفوعاً بجهود الحكومة الرامية إلى تسريع وتيرة زيادة نسبة تملك السعوديين للمنازل، بالإضافة إلى زيادة أعداد الوافدين وانتقال المواطنين السعوديين إلى مساكن أخرى.
ولفت التقرير إلى إطلاق العديد من المشاريع، منها المرحلة الأولى من مشروع العروس في جدة، ومشروع الفرسان والمرحلة الثانية من مشروع خزام ومشروع المربع الجديد في العاصمة الرياض. وتعكس هذه المشاريع الطلب المتزايد والقوي وثقة الحكومة في النمو طويل الأجل لقطاع الوحدات السكنية في المملكة.

وعن المشروعات السكنية في مدينة الرياض، قد شهدت خلال الربع الأول من العام الجاري، إنجازًا لما يقرب من 7800 وحدة سكنية، حيث تم تسليم 4400 وحدة في جدة، ليرتفع مخزونها من الوحدات السكنية إلى 864 ألف وحدة. ومن المقرر تسليم 45000 وحدة في كلتا المدينتين خلال الأشهر المقبلة.

طلب قوي على المساحات المكتبية

وبحسب التقرير، شهدت أكبر مدينتي الرياض وجدة تسليم مجموعة من 50 ألف متر مربع من المساحات المكتبية خلال الربع الأول من عام 2023، ما يدل على النمو الإيجابي لسوق المساحات المكتبية في المملكة. وفي الوقت الراهن، يبلغ إجمالي المخزون الحالي ما يقرب من 4.9 ملايين متر مربع في العاصمة الرياض و1.2 مليون متر مربع في جدة. ومن المتوقع أن يستقبل السوق 583 ألف متر مربع في الرياض و61 ألف متر مربع في جدة خلال الفترة المتبقية من هذا العام.

ولفت التقرير إلى أنه خلال الربع الأول من العام الجاري، انخفض متوسط الشواغر على مستوى الرياض إلى 1%، مما أدى إلى ارتفاع متوسط إيجارات المساحات من الفئة “أ” بنسبة 19% مقارنةً بالعام الماضي ليصل إلى 1,764 ريالاً سعودياً للمتر المربع سنوياً خلال نفس الفترة. واستمر الطلب القوي في الرياض على المساحات المكتبية عالية الجودة والمقترن بندرة توافرها في تعزيز الموقف التفاوضي لأصحاب العقارات. ومن الملاحظ أيضاً أن الشركات تتوسع نحو الشمال حيث تتوفر مساحات مكتبية تمتاز بسهولة الوصول وتوافر مواقف انتظار السيارات.

القطاع السكني - اليوم

3.4 مليون متر مربع مساحات منافذ التجزئة في الرياض

وبيّن التقرير أن السوق قد شهد إنجاز مشروعين لمنافذ التجزئة في الرياض في الربع الأول من العام، واللذين أضافا نحو 84 ألف متر مربع من مساحات منافذ التجزئة في العاصمة، وزادا المعروض الإجمالي بها إلى 3.4 ملايين متر مربع. وفي جدة، ارتفع مخزون السوق من منافذ التجزئة بنحو 46 ألف متر مربع ليصل الإجمالي إلى 1.8 ملايين متر مربع. ومن المنتظر أن يشهد السوق، خلال الأشهر التسعة المتبقية من هذا العام، دخول 478 ألف متر مربع في جدة و105 آلاف متر مربع في الرياض.

ونظرًا لما تحظى به من شعبية متزايدة بين الشباب صغار السن، حققت المتاجر الخارجية ومراكز التسوق الصغيرة أداءً جيدًا في ظل مستويات جيدة من الطلب في المدينتين وكانت أغلب عمليات البحث والاستفسارات، لا سيما في جدة، من نصيب المساحات الأصغر، حيث تراوحت المساحات المستفسر عنها ما بين 8 إلى 120 مترًا مربعًا وفي الرياض، ارتفعت أسعار الإيجارات في مراكز التسوق الإقليمية بمعدل 11% والإقليمية الكبرى بمعدل 8%خلال الربع الأول من هذا العام.

ولا شك أن قطاعات المأكولات والمشروبات والترفيه من أهم مصادر الإقبال على مراكز التسوق، مع زيادة التركيز على منافذ التجزئة التي توفر تجربة للمستهلك. ويحاول أصحاب العقارات في العاصمة الرياض جذب العلامات التجارية الجديدة التي لم يسبق لها العمل في المملكة. وفي المقابل، يتوخى الملاك في جدة مزيداً من الحذر ويسعون للحصول على علامات تجارية مشهورة لتجنب المخاطر المرتبطة بها.

المصدر: اليوم

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?