Home أخبار تراجع مبيعات سوق البناء السعودي 30%

تراجع مبيعات سوق البناء السعودي 30%

بسبب انخفاض الطلب

by admin

أبنية – متابعات

تراجعت مبيعات سوق البناء السعودي منذ مطلع العام الحالي بنسبة تتراوح بين 20 – 30% نتيجة ارتفاع تكاليف الاستيراد و انخفاض الطلب من شركات التطوير العقاري، وترقب المطورين والأفراد الراغبين بالبناء الشخصي لأوضاع السوق، خاصةً وأنه يمر بمرحلة تصحيح للأسعار المتضخمة بحسب الإحصاءات وآراء الخبراء, وفقًا لما نشرته صحيفة المدينة.

وبحسب رصد أجرته “المدينة” تراجعت أسعار الحديد خلال شهر أبريل الحالي بواقع 1600 ريال للطن بالمتوسط مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، والتي تجاوز فيها السعر 4200 ريال، ويأتي التراجع بدعم من انخفاض القروض العقارية والتضخم الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع تكاليف النقل والاستيراد.

وعلى صعيد شركات الأسمنت، انخفضت المبيعات الإجمالية للشركات بنسبة 14.5% خلال شهر مارس الماضي لتصل إلى 4.3 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 5 ملايين طن خلال نفس الشهر من عام 2022، وذلك حسب البيانات الصادرة عن شركة أسمنت اليمامة. وعلى صعيد المبيعات المحلية للشركات شهدت 13 شركة انخفاضاً في مبيعاتها، تصدرتها «أسمنت أم القرى» بنسبة 43% و”أسمنت المدينة” بنسبة 39% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2022.

من جهته، قال عمر السلمي مطور عقاري، إن التراجع الفعلى للمبيعات بدأ من نهاية العام 2022، مشيرا أن ضعف الطلب، وركود الأعمال، أسهم في توجه بعض شركات مواد البناء لتخفيض الأسعار وتصدير الأسمنت السائب والحديد لصعوبة التخزين.

وأرجع المقاول عبدالله الشهري، ضعف الطلب على مواد البناء لانخفاض المشاريع التنموية، وانتظار المواطنين لاستقرار أسعار العقارات، موضحًا أن الركود الذي يشهده قطاع المقاولات والإنشاءات أدى إلى انخفاض الطلب على مواد البناء بين 20-30 %.

وقال نبيل الحلبي، مدير مبيعات في إحدى شركات الحديد في المنطقة الغربية، إن مبيعات الحديد تراجعت خلال الفترة الحالية نتيجة انخفاض الطلب على مواد البناء مشيراً إلى أن قيمة الانخفاض وصلت الى أكثرمن 1600 ريال. سوق البناء

تراجع في مبيعات مواد البناء ريال انخفاض في طن الحديد انخفاض المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت ريال لطن الحديد في 2022 ريال لطن الحديد العام الحالي

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?