أخبارالسعودية

%126 نمو في أعداد الوحدات العقارية المرخصة للبيع على الخارطة

أبنية – الرياض

سجلت أعداد الوحدات السكنية المرخصة من برنامج البيع أو التأجير على الخارطة “وافي” خلال العام الماضي 2021 نسبة نمو قياسية تجاوزت 126 في المائة مقارنة بـ2020، لتصل إلى أكثر من 37 ألف وحدة سكنية متنوعة من خلال 55 رخصة لمشاريع البيع على الخارطة.
يأتي ذلك امتدادا لجهود البرنامج لتعزيز المعروض العقاري السكني في السوق لرفع نسبة التملك السكني إلى 70 في المائة بحلول 2030، وفقا لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.
وأوضح نايف الشريف الأمين العام للجنة البيع أو التأجير على الخارطة، أن رخص البيع على الخارطة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال 2021 بلغت 48 رخصة تتضمن إتاحة 1311 وحدة سكنية جديدة في جميع مدن ومناطق المملكة بنسبة نمو تجاوزت 786 في المائة مقارنة بـ2020، الذي شهد إصدار سبع رخص لتوفير 148 وحدة سكنية.
وأصدر برنامج البيع والتأجير على الخارطة “وافي” خلال العام الماضي 2021 نحو 57 رخصة لتسويق أكثر من 231 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء تتوزع في عدد من مشاريع البيع على الخارطة في مدن ومناطق المملكة، مسجلا نسبة نمو في عدد الوحدات نحو 8 في المائة مقارنة بعدد الوحدات المرخصة خلال 2020 والبالغة 214 ألف وحدة سكنية.
وبين الأمين العام أن إجمالي أعداد الوحدات السكنية ضمن المشاريع المنجزة خلال العام الماضي تجاوزت ثلاثة آلاف وحدة متنوعة في 17 مشروعا، محققا نسبة نمو للمشاريع تجاوزت 466 في المائة مقارنة بـ2020 الذي شهد إنجاز ثلاثة مشاريع وفرت 1564 وحدة سكنية بنظام البيع على الخارطة.
وأصدر برنامج “وافي” أكثر من 285 رخصة لتأهيل المطورين العقاريين لتنفيذ مشاريع البيع على الخارطة، بنسبة نمو بلغت 136 في المائة مقارنة بـ2020 الذي سجل 121 رخصة لتأهيل المطورين العقاريين في القطاع، بهدف زيادة المعروض العقاري السكني بوحدات ذات جودة عالية وسعر مناسب وتوفير جودة الحياة للأسر السعودية.
ووصل إجمالي أعداد وحدات المشاريع العقارية تحت الإنشاء التي يشرف عليها برنامج “وافي” حاليا إلى أكثر من 167 ألف وحدة سكنية ضمن 158 مشروعا سكنيا، وذلك امتدادا لحرص البرنامج على حفظ حقوق المشترين ومتابعة التزام المطورين العقاريين بالمعايير والمواصفات المحددة في العقود المبرمة بين أطراف المشروع عن طريق الإشراف المباشر على المشاريع المرخصة ومراجعة تقاريرها الهندسية.
كما يعمل “وافي” على تحفيز وتأهيل المطورين العقاريين لإنشاء مشاريع متميزة ومتكاملة تلبي تطلعات السوق العقارية، ويمنح البرنامج تراخيص البيع على الخارطة لجميع المشاريع العقارية السكنية والتجارية والصناعية وغيرها، لتعزيز زيادة المعروض من الوحدات العقارية وتعزيز الاستثمار في القطاع، إضافة إلى المساهمة في زيادة نسبة التملك السكني للأسر السعودية.
close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
الاقتصادية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق