Home تقارير كيف سيغير الذكاء الاصطناعي سوق العقارات؟

كيف سيغير الذكاء الاصطناعي سوق العقارات؟

by admin

أبنية

نشر موقع “إنتروبرونور” الأمريكي مقال رأي للكاتب صموئيل ليدز تحدّث فيه عن التأثيرات المحتملة للذكاء الاصطناعي على سوق العقارات، ووضع الملاك ووكلاء العقارات والمستثمرين في المشهد العالمي المتغير باستمرار.

وقال الكاتب، في مقاله؛ إنه يتطلع إلى الاتجاهات المستقبلية في صناعة العقارات بصفته مستثمرا عقاريّا ومدربا. وقد بدأ الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يكتسبان مكانة بارزة في مجالات كثيرة من الاقتصاد ولهما القدرة على تحويل الاستثمار العقاري.

رغم صعوبة التنبؤ بما يخبئه المستقبل، يمكن للنظر في الاتجاهات الحالية وفهم ما تنطوي عليه من احتمالات السماح لأصحاب العقارات والوكلاء والمستثمرين بتحقيق النجاحات. وفيما يلي، أهم ثلاث طرق يمكن أن يؤثر بها الذكاء الاصطناعي على الاستثمار العقاري بشكل إيجابي والمخاطر المحتملة.

الصيانة الاستباقية
يمكن أن تزداد التكاليف عندما يحدث عطب ما في عقار تملكه. وإذا كان لا بد من إصلاح العطب على الفور، فقد تكون تكاليف الوسطاء عالية. يمكن حل هذه المشكلة بوجود فريق كفؤ من المقاولين والعمالة ومدير عقارات موثوق بهم. ومع ذلك، ستكون هناك دائما بعض المشاكل، خاصة إذا كان لديك مجموعة كبيرة من العقارات.
وذكر الكاتب أنه قد يكون من الممكن التنبؤ بموعد الحاجة للصيانة مسبقا باستخدام الذكاء الاصطناعي. ومن خلال تحليل بيانات المستشعرات المثبتة في العقارات، يمكن للذكاء الاصطناعي تقدير الوقت الذي قد تكون فيه الصيانة مطلوبة، وحتى المضي قدما وجدولة العمل نفسه. وسيكون هذا مفيدا بشكل خاص لأصحاب العقارات الذين يديرون العديد منها. كما يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد ما إذا كان يتم إساءة استخدام تجهيزات العقار وتقديم المشورة للمستأجرين للمساعدة في منع الحاجة إلى الصيانة.

الأتمتة
عند استئجار عقار باعتباره منزلا به غرف إقامة متعددة، يمكن أن تكون فواتير الخدمات مرتفعة للغاية. ويمكنك اتخاذ عدد من الإجراءات لتقليل هذه المخاطر، مثل تثبيت مستشعرات حركة خاصة بالإضاءة في الممرات لتجنب هدر الطاقة، ويمكنك أيضا استخدام تقنية ذكية للتحكم في منظم الحرارة عن بُعد.

ونوّه الكاتب إلى أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على نقل هذا الوضع إلى مستوى جديد تماما، إذ يمكنه تعلم الأنماط الدقيقة للمستأجرين وترتيب الأمور وفقا لذلك. فعلى سبيل المثال، يمكن ربط التدفئة بالطقس والأوقات التي يستيقظ فيها المستأجرون عادة في الصباح. وإذا تمت إدارتها بشكل صحيح، فلن يساهم ذلك في انخفاض التكاليف ونتائج بيئية أفضل فحسب، وإنما سيؤدي أيضا إلى تجارب أفضل للمستأجرين.

تحليل السوق بالذكاء الاصطناعي
هناك العديد من الطرق للتنبؤ بأسعار العقارات في منطقة معينة، ويمكنك إلقاء نظرة على خطط إعادة التطوير المحلية وعلى الاتجاهات التاريخية. ولكن قد يستغرق هذا ساعات عديدة من البحث وهو مقيّد في النهاية؛ لأن البشر لا يستطيعون معالجة ملايين البيانات بدقة، بينما يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بذلك.

وأوضح الكاتب أنه يمكن للذكاء الاصطناعي النظر في ملايين البيانات من المنطقة وما تعنيه لمناطق مماثلة. ويمكن للذكاء الاصطناعي النظر في الأخبار وإحصائيات الجرائم والانفتاح على الشركات وسجلات تسجيل الأعمال والمزيد، والتنبؤ باتجاهات السوق المستقبلية والاستثمارات المحتملة. ويتمتع المستثمرون الذين يمكنهم الوصول إلى هذا النوع من البرامج بميزة واضحة، وسيكونون قادرين على إيجاد الفرص التي يتغاضى عنها بقية المستثمرين.

مخاطر الذكاء الاصطناعي في صناعة العقارات

وأورد الكاتب أن الذكاء الاصطناعي له عدة تأثيرات إيجابية في صناعة العقارات، إلا أن له بعض الجوانب السلبية المحتملة أيضا. ومن المهم تبني الضمانات الصحيحة عند التعامل مع أي تقنية جديدة والتصرف بحذر عند الاقتضاء. وفي ظل تنامي استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة العقارات، وجب مراعاة المخاوف المتعلقة بالخصوصية، فقد لا يكون المستأجرون سعداء بمراقبة الذكاء الاصطناعي لأنماط سلوكهم، وينبغي أن يتم استخدام هذه التكنولوجيا بعد التشاور معهم، مع أخذ مخاوفهم بعين الاعتبار.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يخطئ أيضا. بعبارة أخرى، يمكنه إيقاف تشغيل الأنظمة عندما يستخدمها أصحاب المنزل، أو تشغيلها عندما لا يكونون موجودين فيه. ومن الممكن أيضا أن تستخدم أقلية من الملاك خبيثي النوايا التكنولوجيا للحد من استخدام الخدمات، مثل التدفئة. ويجب أن يكون لدى المستأجرين خيار إلغاء الذكاء الاصطناعي عند الضرورة واستخدامه بشكل مناسب.

وأقرّ بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل أيضا خطرا على المستثمرين. وحتى إن كان الذكاء الاصطناعي يدرس ملايين البيانات، فلن يكون من الممكن التحقق من عمله -فربما أساء فهم أحد المعطيات-، لذلك سيكون من المهم للمستثمرين عدم الاعتماد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي لإجراء أبحاثهم المستقلة.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?