Home تقارير ما هو مستقبل العزل؟

ما هو مستقبل العزل؟

by admin

أبنية – خاص 

يؤدي العزل دورًا أساسيًا في المباني اليوم، سواء كان ذلك لتوفير الكفاءة الحرارية لتقليل الطلب على الطاقة وخفض انبعاثات الكربون، أو لتقليل انتقال الضوضاء لتوفير الراحة الصوتية. لكل مبنى متطلبات مختلفة لنوع العزل المطلوب في الأرضيات والأسقف والجدران، ولتلبية هذه المتطلبات المتنوعة طورت شركة Kingspan مجموعة من حلول العزل الشاملة التي تناسب مستقبل البيئة المبنية.

من المنتجات ذات الكربون المجسد المنخفض إلى المواد المستندة إلى الحيوية، يعد تقليل الأثر البيئي مجالًا ذا أهمية متزايدة. في الوقت نفسه، الحاجة الملحة لتحسين الكفاءة الحرارية للمباني القائمة غالبًا ما تتطلب تقنيات عزل يمكن أن تعمل مع الهياكل الموجودة دون الحاجة إلى سماكة مفرطة. بالنسبة إلى أنظمة التغليف، قد يكون التفاعل مع الحريق بنفس أهمية التوصيل الحراري. أما الألواح الصوتية التي تشكل جزءًا من الديكور الداخلي، فتكون الجمالية بنفس أهمية امتصاص الصوت.

لماذا نستخدم حلولًا ذات كربون مجسد منخفض؟

يعتبر قطاع البناء مسؤولًا عن 39% من انبعاثات الغازات الدفيئة “GHG” العالمية، 28% منها تأتي من عمليات تشغيل المباني، بينما الـ11% المتبقية تأتي تحديدًا من مواد البناء وعمليات البناء. كلما أصبحت مبانينا أكثر كفاءة حرارية، زاد أثر الكربون المجسد، لذا يجب معالجة هذا المجال.

وفقًا لمجلس المباني الخضراء في المملكة المتحدة “UKGBC”، يُعرف الكربون المجسد بأنه “إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) الناتجة عن إنتاج أصل مبني”، مع مراعاة دورة الحياة الكاملة للمنتج أو المبنى أو البنية التحتية. يوفر هذا المفهوم نظرة شاملة على الأثر البيئي عبر جميع مراحل دورة الحياة، بدءًا من استخراج ومعالجة المواد الخام، مرورًا بالتصنيع والنقل والبناء والاستخدام والصيانة، وأخيرًا التخلص أو إعادة التدوير.

يمكن تقليل استخدام الطاقة المرتبط بتشغيل المباني بمرور الوقت من خلال اتخاذ تدابير مثل تحسين كفاءة الطاقة، والتحول نحو شراء الطاقة المتجددة، وتركيب مصادر الطاقة المتجددة في الموقع. ومع ذلك، فإن الكربون المبدئي الناتج عن مواد البناء لا يمكن تغييره بمجرد بناء المبنى. لهذا السبب، استثمرت شركة Kingspan بشكل كبير في طرق لتقليل الكربون المجسد في المنتجات الرئيسية، مع الحفاظ على أدائها أو تحسينه.

QuadCore LEC: تقليل الكربون المجسد في الألواح المعزولة

تم تطوير ألواح العزل QuadCore LEC (الكربون المجسد المنخفض) للجدران والأسقف وتطبيقات التخزين البارد خصوصًا للمساعدة في تقليل البصمة الكربونية للمباني التي تُستخدم فيها. على سبيل المثال، باستخدام بيانات التقييم الدوري للحياة “LCA” المعيارية وفقًا لمعيار EN15804-A2، يُظهر هذا التطور في تكنولوجيا الألواح العازلة تقليلًا بنسبة 21% في الكربون المجسد في الوحدات A1-A3 “مرحلة المنتج” لمجموعة QuadCore AWP LEC بسماكة 100 مم، مقارنة بمنتج QuadCore AWP القياسي. عند توسيع تقييم دورة الحياة ليشمل الوحدات A-C “مرحلة المنتج، ومرحلة عملية البناء، ومرحلة الاستخدام ومرحلة نهاية الحياة”، يكون التخفيض الإجمالي 15%، مما يسمح للمواصفات والمستخدمين النهائيين بتقليل الكربون المجسد في مشروعهم النهائي.

تعد QuadCore واحدة من تقنيات العزل الأعلى أداءً من حيث الكفاءة الحرارية مما يمكن أن يحقق توفيرًا أكبر في الطاقة والكربون خلال فترة التشغيل للمبنى. في وقت سابق من هذا العام، أطلقت شركة Kingspan مجموعة من منتجات الصلب ذات الكربون المجسد المنخفض، التي تحتوي على 75% من المحتوى المعاد تدويره، والتي تُظهر تقليلًا في الكربون المجسد بنسبة تصل إلى 63% في الوحدات A-C مقارنة بالمنتجات المكافئة الحالية.

تُبرز “ليزي يونغ”، رئيسة قسم الاستدامة في Kingspan للألواح العازلة، أبحاثًا من LETI تشير إلى أن حوالي 16% من الكربون المجسد في المبنى يكون في واجهته. يمكن أن تُمكّن استخدام ألواح السقف والجدران QuadCore LEC، جنبًا إلى جنب مع الصلب LEC لأعمال الهيكل الفولاذي، من تحقيق تقليل كبير في الكربون على مستوى المبنى بالكامل، بالإضافة إلى دعم كفاءات الكربون التشغيلية المستمرة.

العزل المستند إلى المواد الحيوية: استكشاف مواد لحلول تقليل الكربون

لتلبية الاهتمام المتزايد بالمواد العازلة المستندة إلى الحيوية كوسيلة لتقليل البصمة الكربونية للمشاريع، أضافت Kingspan منتج HemKor إلى محفظة منتجاتها. تحتوي هذه المنتجات المستندة إلى القنب على محتوى حيوي بنسبة ≥ 80%؛ بينما يحتوي HemKor Padding على محتوى حيوي معلن بنسبة 100%. القنب هو محصول دائري ينمو بسرعة، مما يجعله محصولًا جيدًا لتخزين ثاني أكسيد الكربون، حيث يمتص ويخزن بين 9 و13 طنًا من ثاني أكسيد الكربون لكل هكتار يتم حصاده من خلال عملية التمثيل الضوئي.

تحتوي مجموعة HemKor Jute Blend على الجوت، وهو مادة أخرى مستندة إلى الحيوية، كما تتضمن PET المعاد تدويره كمادة رابطة مع الصودا لضمان التفاعل المطلوب مع الحريق. جميع المنتجات معتمدة من طرف ثالث وفقًا لمخطط شهادة NEN NCS 16785:2016 للمحتوى الحيوي.

تعتبر HemKor مناسبة للجدران ذات الإطارات الخشبية والفولاذية والأسقف المائلة وجدران التقسيم، وهي عبارة عن مجموعة منتجات مرنة تتناسب بشكل جيد مع الاختراقات والأشياء مثل قنوات الكهرباء والأنابيب.

حلول صوتية منخفضة الكربون المجسد في المشاريع المعمارية

لم يكن العزل الحراري فقط هو الذي تم التركيز عليه لتقليل الكربون المتجسد. يتم تصنيع الألواح الصوتية Troldtekt من الصوف الخشبي المرتبط بالأسمنت. يوفر الأسمنت القوة والمتانة ويحسن التفاعل مع خصائص النار، ولكنه يمثل أيضًا جزءًا كبيرًا من البصمة الكربونية للمنتج. ويوفر الإصدار الجديد، الذي يعتمد على أسمنت FUTURECEM، تخفيضات في الكربون المجسد بنسبة 26% إلى 38% على مدار دورة حياة المنتج، مقارنة بـTroldekt، الذي يعتمد على الأسمنت الرمادي أو الأبيض. ويتم تحقيق هذا التخفيض باستخدام الطين المكلس وحشو الحجر الجيري لاستبدال عنصر الكلنكر المحترق كثيف الكربون في الأسمنت القياسي.

تتوفر حلول Troldekt المستندة إلى FUTURECEM على مجموعة واسعة من التطبيقات، بلمسات نهائية مطلية أو غير مطلية، مما يوفر مظهرًا جماليًا ممتعًا يمتص الصوت مع تقليل كبير في البصمة الكربونية. يمكن رؤية ذلك في المكاتب الجديدة لشركة Mandrup Arkitekt | Ingenioyr في فيبورغ، الدنمارك. ويقدم المشروع منحنيات Troldtekt باللون الرمادي الطبيعي “FUTURECEM”، مع قسمين كبيرين مؤطرين من منحنيات Troldtekt 3.0 × 4.8 متر و3.6 × 3.6 متر لغرفة الاجتماعات ذات الأسقف العالية، وتصميم خط Troldtekt باللون الرمادي المطلي لألواح السقف والجدران.

هذه المنتجات لا تُستخدم فقط في المساحات التجارية، بل يمكنها أيضًا توفير حل صوتي أنيق للمساكن الخاصة، مثل تجديد فيلا من منتصف الستينيات. إذ تم استبدال الأسقف الخشبية الأصلية بألواح Troldtekt v-line باللون الأسود المطلي بـ FUTURECEM، مما يعكس دمج المبنى مع محيطه الطبيعي ويجلب إحساس الطبيعة إلى الداخل مع معالجة المخاوف الصوتية.

حلول عزل لحل المشكلات في المساحات الصعبة

لا تزال انبعاثات الكربون الناتجة عن التدفئة والتبريد مجالًا بالغ الأهمية يحتاج إلى معالجة ونحن ننتقل نحو مصادر الطاقة المتجددة، وأحد أبسط الطرق للقيام بذلك هو ضمان أن الغلاف الخارجي للمبنى يكون كفئًا حراريًا قدر الإمكان.

ولكن قد يواجه البناء في المناطق الحضرية عالية الكثافة حيث تكون المساحة محدودة، أو عند معالجة كفاءة الطاقة للمباني القائمة، صعوبات وتحديات.

You may also like

اترك تعليقك :

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?